5 تحديات هتخلى حياتك أحسن.. "خليك قدها"

 

52015915613342 5ada5

 

قرارات كثيرة فى الحياة يمكن أن تجعل حياتنا أفضل يفصلنا عنها فقط بعض الإرادة وتحدى الذات، خاصة تلك القرارات التى تتعلق بالتزام عادات جيدة أو الإقلاع عن أخرى سيئة. ووفقًا لعلم النفس، كل ما يلزمك للتخلص من عادة أو اكتساب أخرى، هو المواظبة والاستمرار على الموقف لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 21 يومًا. هذه الفترة لا يشترط أن تكون مليئة بالمعاناة والتعب، بل يمكن أن تحولها إلى لعبة أو تحدٍ مثير تكون أنت فيه الخصم الوحيد أمام نفسك، وإليك 5 تحديات يمكنك أن تخوضها وستنعكس على حياتك بشكل أفضل: • تحدى الأكل الصحى بإمكانك أن تخوض مع نفسك تحديًا هامًا، وهو أن تتبع عادات غذائية صحية طوال 21 يومًا أو شهر كامل، بعدها سيكون من السهل عليك أن يكون هذا هو نمط حياتك، وستعالج نفسك من إدمان الوجبات السريعة والأكل غير الصحى، النتائج الإيجابية الملموسة على صحتك وربما وزنك وبشرتك بعد أيام من التحدى، ستجعلك تشعر بسعادة كبيرة وحماس أكبر لمواصلة التحدى. • تحدى الرياضة صحة أفضل وجسم أكثر رشاقة ولياقة أعلى كلها نتائج إيجابية ستنعكس عليك حين تخوض تحدى الرياضة مع نفسك، يمكنك خلال الـ 21 يومًا أن تحفز نفسك على ممارسة الرياضة بموسيقى جيدة أو تحدى أصدقائك أو الاشتراك مع مجموعة أو وضع هدف معين تريد بلوغه، ومع الوقت ستجد أن ممارسة الرياضة أصبحت جزءًا من حياتك لا تحتاج لمجهود كى تواظب عليها. • تحدى المشروبات الصحية هذا التحدى المزدوج له فوائد صحية كبيرة، فمن أجل الالتزام بتناول مشروبات صحية وعصائر طبيعية تحتاج أيضًا للإقلاع عن المشروبات الغازية غير الصحية، والتى تتسبب فى زيادة وزنك، وهو فرصة عظيمة لتجربة أشياء جديدة لم تجربها من قبل فى عالم المشروبات والعصائر. • تحدى القراءة كشف بحث أجرته جامعة "راش" فى شيكاغو، ونشرت نتائجه مجلة "نيرولوجى" فى عام 2013 أن الأشخاص الذين يواظبون على القراءة تكون عقولهم أكثر حيوية ومرونة عن غيرهم، كما أن ذاكرتهم تصبح أقوى، ربما يكون هذا سبب قوى يدفعك لدخول تحدى القراءة على الفور، ووضع هدف تنجزه خلال شهر أو عدة شهور أو عام، وهو أن تقرأ عددًا معينًا من الكتب، وبإمكان موقع "جودريدز" الشهير أن يساعدك فى هذا التحدى ويتابع آدائك. • تحدى مالى حتى لو لم تكن على مشارف التقاعد من العمل يجب أن تضع هدفًا بادخار مبلغ معين من المال خلال وقت معين، يمكن أن تحفز نفسك بأن تضع هدفًا تريد تحقيقه كأن تشترى سيارة أو تدفع مقدم شقة أو حتى هدف صغير وهو أن تدخر مبلغًا يؤهلك للالتحاق بكورس معين.

زائر في السويس !!!!!!!!!

234 1dfb4


كتب : وائل المصري


سافرت خلال مراحل حياتي الي اغلب محافظات مصر ان لم يكن كلها ...وكنت دائما احب ان اتجول في كل محافظه اذهب اليها ...الاسواق والاماكن الترفيهيه والسياحيه ....وبطبيعه الحال هناك محافظات تملك من المقومات لتتصدر المشهد علي مستوي المحافظات كلها لكونها محافظات سياحيه ومصدر دخل اساسي للدوله كالاقصر واسوان والغردقه وشرم الشيخ ... وقد دعوت احد اصدقائي الي السويس وكانت اول زيارة له للمحافظه العريقه وكان يعرف تماما قيمه وقدر محافظه السويس فهي تملك كل المقومات لتكون محافظة رائده في كل شئ . فهي تملك مقومات بشريه وصناعيه وتجاريه كبيرة ..وكثير من الشركات العملاقه في مختلف المجالات واكثر من ميناء بحري كبير ومع ذلك عندما دخل المحافظه شعر بمعاناه اهلها من اول وهله ولكن بعد زيارة استغرقت يومين راي فيها اغلب مشاكل المحافظه والتي يراها الجميع وليس الزائر فقط ....لقد عانت هذة المحافظه الباسله من الاهمال الجسيم علي مر العصور ...وتهالكت اغلب بنيتها التحتيه وشوارعها اصبح عنوانها العشوائيه المروريه رغم الجهود المبذوله لتعديل الاوضاع ...فلا حلول بديله ولا خطط مؤثرة الي الان يشعر بها رجل الشارع ..فلا زالت العشوائيه المروريه ولازال الاهمال الطبي ولا زال التعديات في كل مكان ولا زال اهل المدينه الباسله يصرخون يوميا الحرمان من كل وسائل العيش الكريمه ... فالمحافظه العريقه بعد اصاب شبابها فيروس البطاله واصبحت المقاهي هي الملجاء الوحيد لهم واصبح اغلب اهلها في مرضهم يهرعون الي القاهرة للنجاه بحياتهم حيث الاطباء المهرة والمستشفيات المجهزة ...واصبح اهلها لا يجدون متنفس لاسرهم فلا حدائق عامه مناسبه تصلح كمنتزة للاسر ..ولا يوجد مكان للترفيه غير كورنيش البلد الذي يعاني في وقت الذروه الزحام الشديد ناهيك عن احتلال الارصفه من الباعه الجائلين . ولا يوجد شاطئ قريب من المحافظه رغم انها علي طول الساحل .فالشاطئ العام الوحيد يبعد عن المدينه ب20 كيلو متر ..و لن تنعم في الشوارع بسيارتك ابدا فالمطبات ستجعل منك امهر سائقي العالم لتفاديها اثناء سيرك ....ولا تحزن بسبب مشاهده القمامه في اماكن حيويه في المحافظه فهذا قدر الله ..
فكل هذا علق عليه صديقي وهو ليس من محافظه سياحيه ولكنه من القاهرة والتي فيها ما فيها وعليها ما عليها الا انه غادر المحافظه ويحمل داخله صورة سيئه عنها ..بل وقال بالحرف الواحد ...(( انا توقعت ان هشوف مدينه احلي من شرم الشيخ ))...وقتها شعرت بمدي الحرمان الذي يشعر به اهل السويس كلها وتيقنت من نظرة الزائرين الي المدينه الباسله انها غير معبرة عن سمعتها ...
لذلك اوجه نداء الي المسئولين في المحافظه ...الي الان السويس واهلها لم يجدوا من يحنو عليهم رغم ان هناك جهود مبذوله لإصلاح ما افسدته الحكومات السابقه ولكن الامر بيديكم الان .... المواطن السويسي تم حرمانه بتعمد من كل وسائل الحياه الكريمه ...
لذا
نسألكم في شوارع نظيفه خاليه من القمامه
نسألكم تطبيق القانون علي الجميع وخصوصا التعديات علي اراضي الدوله
نسألكم رعايه طبيه أدميه علي مستوي المستشفيات مع مزيد من الرقابه
نسألكم متنفس للعائلات بتكلفه بسيطه بدلا من الكافيهات باهظه الثمن
نسألكم في شاطئ عام ليكون واجهه لاهل السويس وفي متناول الجميع
نسألكم في طرق ممهدة وخاليه من التكسير والمطبات العشوائيه
نسألكم رقابه علي الاسواق لانفلات الاسعار في جميع الاسواق
نسألكم تطبيق العداله في توظيف شباب السويس للمشروعات القادمه
فهذا المواطن لا نريدة ان يفقد الامل في التغير ...فأليأس من التغير عواقبه وخيمه
ونسالكم ان تسمعوا ندائنا

فى مثل هذا اليوم الذكرى ال13 لرحيل المايسترو ‫صالح سليم‬

saleh 86779

 

 

13 عاما مرت على رحيل المايسترو وأسطورة الكرة المصرية صالح سليم رئيس النادى الأهلى الذى رحل فى مثل هذا اليوم 6 مايو 2002 بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، ولد صالح سليم فى 11 سبتمبر 1930 بحى الدقى، ووالده هو الدكتور توفيق سليم ووالدته الشريفة زينب التى تنتمى إلى الأسرة الهاشمية.

برزت موهبة صالح سليم مع الكرة منذ نعومة أظافره، حيث انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم اختير عضوا فى منتخب المدارس الثانوية عندما كان طالبا فى مدرسة السعيدية قبل أن ينضم لأشبال النادى الأهلى عام 1944 ونجح سريعا فى إثبات وجوده وموهبته حتى تمكن من فرض نفسه لينضم إلى الفريق الأول وهو فى السابعة عشرة من عمره وخاض أول مباراة له مع الأهلى وديا أمام المصرى عام 1948 وفاز الأهلى وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز.

كانت المباراة الرسمية الأولى مع النادى الأهلى أمام يونان الإسكندرية فى الأسبوع الثالث لبطولة الدورى العام موسم 1948 وفاز الأهلى 2/صفر.

منذ المشاركة الأولى فى أول بطولة دورى عام فى مصر بدأ الراحل صالح سليم رحلته مع النجومية حيث استمر مع الأهلى طوال 19 عاما حتى اعتزل اللعبة نهاية 1966 وكانت آخر مباراة رسمية يشارك فيها أمام الطيران يوم 11 نوفمبر عام 1966.

خلال مشواره مع الأهلى ساهم صالح سليم فى إحراز 19 بطولة للأهلى منها 11 دورى عام و8 كأس مصر ونجح نجم الأهلى فى تسجيل 78 هدفا فى مباريات الدورى و14 هدفا فى الكأس.

على الصعيد الدولى بدأ صالح سليم مشواره مع منتخب مصر عام 1950 وكان كابتن الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960.

يحتفظ صالح سليم بالرقم القياسى لأكبر عدد من الأهداف يحرزها لاعب فى مباراة واحدة حين أحرز سبعة أهداف فى مرمى النادى الإسماعيلى فى الدور الأول لموسم 1958 وانتهت المباراة وقتها بفوز الأهلى بثمانية أهداف نظيفة.

يبقى صالح سليم من أوائل اللاعبين الذين احترفوا بالخارج رغم أن حسين حجازى ومحمد لطيف خاضا التجربة قبله إلا أنها كانت لظروف الدراسة بالخارج ولكن نجم الأهلى تلقى عرضا للاحتراف فى صفوف نادى جراتس النمساوى بعد أن ذاع صيته وبالفعل قرر صالح سليم خوض التجربة عام 1963 ولكنه لم يستمر أكثر من أربعة شهور بعد أن وجد صعوبة فى التأقلم مع الحياة فى ذلك الوقت رغم أنه قدم مباريات قوية مع ناديه وأحرز ستة أهداف فى مباراة واحدة بالدورى حتى أطلقت عليه الجماهير النمساوية لقب الفرعون المصرى.

بعد اعتزاله لم يبتعد صالح سليم عن كرة القدم معشوقته الأولى حيث تولى منصب مدير الكرة عام 1971 ونجح فى استقدام المدير الفنى المجرى هيديكوتى صاحب الإنجازات الرائعة لفريق الأهلى فى السبعينات ولم يستمر كثيرا فى منصبه بعد أن رفض تدخلات البعض فى مهام عمله وتحول للعمل التطوعى فى مجلس الإدارة حيث تم انتخابه عضوا فى مجلس إدارة الأهلى عام 1972.

بعد مرور أربع سنوات قرر صالح سليم خوض انتخابات النادى على مقعد مجلس الإدارة أمام الفريق عبد المحسن مرتجى ولكنه حصل على 45% من الأصوات وجاءت انتخابات عام 1980 ليعاود نجم الأهلى المحاولة ونجح بتفوق كبير هذه المرة ليصبح أول لاعب كرة يتولى هذا المنصب طوال تاريخ الرياضة المصرية.

نجح صالح فى الفوز برئاسة النادى لمدة خمس دورات ليظل فى موقع القيادة لأكبر وأعرق أندية القارة الأفريقية والوطن العربى طوال 20 عاما أحرز الأهلى خلالها مئات البطولات فى مختلف اللعبات الرياضية.

يظل صالح سليم رحمه الله شخصية فريدة من نوعها فى التاريخ الرياضى المصرى بعد أن اقترن اسمه باسم النادى الأهلى منذ صغره، وأطلقت عليه جماهير النادى لقب المايسترو نظرا لقدراته ومواهبه الخاصة فى القيادة سواء وهو لاعب أو إدارى أو رئيس للنادى.

لمحات من تاريخ السويس ..عندما كرم ( الابنودى ) اول الثانوية العامة السويسى

14 f4009

 


بقلم المؤرخ  السويسي : حسين العشي


كان ذلك اثناء فترة التهجير يوم انتزاع السوايسة بالعافية من منازلهم ونقلوا عنوة, بما استطاعوا حمله من عفش البيت الى معسكرات التهجير على طول مصر وعرضها - وعاشوا فى الوحدات الصحية والمجمعة وتحت مدرجات الملاعب 6 سنوات كامله - وصرفت الشئون الاجتماعية مشكورة ( 5 قروش ) – نعم 5 قروش – لكل فرد من الاسرة بحد اقصى 30 قرش فى اليوم - ليأكل ويشرب وينام ويتعلم منهم – ايام سودا – ربنا لا يعودها .

وكنا تلك الايام كنا ( نستنشق ) على اى شىء ايجابى يخرج من بين هذه المعسكرات – وكنت اهتم فى ( الوعى ) بالاخبار التى ترفع معنوياتنا – وأبحث عن المتفوقين فى أى مجال .

وأذكر ان أول الثانوية العامةعلى السويس اول سنوات التهجير هو الطالب ( الدكتور – حاليا ) رضا صالح – وفى السنه التى يليها الطالب ( الدكتور ) غريب عبد المقصود
وفى السنة التى تليها طلبت من الصديق محمد شرف سكرتير تحرير ( الوعى ) وقتها الذهاب الى وزارة التربية والتعليم كالعادة كل سنة للبحث عن اسم ل طالب السويسى الذى حصل على اعلى مجموع– لأننا وقتها كنا نحرر استمارة الثانوية العامة تحت عبارة مكتوبة تشير ان الطالب من مهجرى السويس .

وفوجئت بالاخ محمد شرف يحدثنى تليفونيا فى مقر الوعى الذى كنا نستأجره فى 30 شارع عماد الدين بالقاهرة ويكاد يغمى عليه وهو يبلعنى
ان الاول هذا العام اسمه ( محمد عبد المولى ) من احد معسكرات التهجير فى الفيوم .
وعندما سألته جاب كام
قال لى :
كام ايه ...ده الاول على مصر كلها
لم اصدق نفسى انا ايضا وكاد يغمى على ..معقول .. اول الثانوية العامة فى مصر كلها هو مهاجر سويسى يعيش داخل معسكر تهجير ..يعيش ظروفنا الصعبة حيث لاسنتر دروس ولا برامج تعليمية ولا دروس خصوصية ولاشىء اكثر من الخمسة قروش كل يوم
واتصلت بكل اصدقائى من الصحفيين فى القاهرة ...اوعوا تنسوا تكتبوا او اول الثانوية العامة على مصر كلها من السويس ..من المهاجرين
وكتبت مانشيت ( الوعى ) الرئيسى ( رفعت راسنا يا محمد ) باللون الاحمر .
وارسلت محمد شرف ليحضر لنا محمد عبد المولى من الفيوم واعددنا له برنامج زيارات الى كل المسئولين من اول المحافظ حامد محمود والاستاذ محمد عروق مدير صوت العرب و جمال سعد امين الانحاد الاشتراكى وكل القيادات السياسية والشعبية ..ولفينا به معسكرات التهجير مصر والقليوبيه والاسكندريه وكل المناطق التى استطعنا الوصول اليها .
واتصل بى الابنودى يسألنى
هو انا مش سويسى والا ايه ..؟
هات ( محمد عبد المولى ) وتعال
واستقبله عبد الرحمن الابنودى فى منزله القديم فى شارع البستان فى وسط القاهره - وكان منزل خشبى قديم - الصعود على سلالمه من عذابات الدهر - وامضيت مع عبد المولى يوما كاملا فى ضيافه الابنودى – الذى كان سعيدا به ويتصل هو ايضا بكل اصدقائه من الصحفيين يطلب منهم الاهتمام بهذا الخبر ..وأظن ان الصورة المنشورة تظهر مدى سعادة الابنودى والذى كان يقدم بنفسه القهوة الى محمد عبد المولى داخل ( صالون ) منزله المتواضع .
وربما يسألنى احد
– أين محمد عبد المولى الان.
والاجابة ..التحق (محمد ) بكلية الاقتصاد والعلوم الساسية - وعمل فى مركز الاعلام بالسويس وخرج الى المعاش منذ اعوام قليلة – وكان يرأس احد المواقع الاخبارية الى وقت قريب ..وهو شخص مهذب جدا لايتحدث عن نفسه ابدا و يتمتع بقدر كبير من الادب والاحترام فى تعامله مع الناس
ولذلك لم يكن كثيرين من السوايسة يعرفون ان ( محمد عبد المولى ) المسئول فى اعلام السويس هو نفسه ( محمد عبد المولى ) اول سويسى يحصل على المركز الاول فى الثانوية العامة ..ومتى .. فى اصعب ظروف يعيشها انسان
بالاضافة الى ذلك كان ( محمد ) كان عازفا عن المشاركة فى العمل العام او الاعلامى بعد تخرجه ... واعتقد ان له اسبابه بالقطع والتى يجب ان نحترمها .
المهم هى فرصة لكى احيى محمد عبد المولى الذى اسعد السوايسة منذ اكثر من 45 سنة .. والى عبد الرحمن الابنودى الذى عاش معنا 6 سنوات شاركنا فيها كل المناسبات ... داخل المدينة وخارجها .

أبو كباتن السويس .. الكابتن حــمــلــي

10 e4140

 

بقلم الكاتب: محمد عبد اللطيف حمدان


تهتم الأندية الرياضية الكبيرة دائما بتأسيس قاعدة قويه من مدربي الناشئين في كرة القدم بما يسمح لها بناء جيل جديد من المدربين أصحاب المستوى المهارى والفني العالي المتكامل المتوازن .
ويعتبر الأعداد البدني من أهم عناصر أعداد لاعبي كرة القدم كونه إعدادا أساساً لتطوير الأداء المهارى والفني والخططي والنفسي .
ولأن مستوى لياقة اللاعب البدنية تعتمد في الأساس علي مدرب قدير فقد حظي نادى ( منتخب السويس ) منذ زمن بعيد بواحد من أشهر مدربي الناشئين في تاريخ كرة القدم بالمحافظة إلا وهو الكابتن محمد سيد غنيم أو ما عرف بالحملي رحمه الله عليه . .
ولد محمد سيد غنيم روزة الملقب بالحملي في حي الغريب الشهير علي شاطئ الكورنيش القديم بالسويس في 28 من يناير عام 1939 وقضي السنوات الأولي من حياته بين أسرة كبيرة مكونه من تسعه إفراد قوامها الأب وإلام وثلاث بنات وأربعه صبيان يصغره بعامين شقيقه الكابتن ( احمد ابوروزه ) كبير مشجعي نادى منتخب السويس حاليا واخرين هم سيد روزة وسعيد روزة وكان والدهما الحاج ( سيد غنيم روزة ) واحد من اشهر أصحاب محلات الترزي بمنطقه السوق العمومي بالكسارة .
تلقي الفتي محمد سيد غنيم الملقب ب ( الحملي ) تعليمه حتي المرحلة الاعداديه بمدرسه النهضة ( عباس بدرة ) الي إن بدأ رحلته العملية مبكرا حيث توظف في مطلع شبابه بشركه النصر للبترول ( أبار الزيوت سابقا ) ولكنه ما لبث أن عشق كرة القدم مثل الكثيرين من اقرأنه شباب السويس حيث شارك في كل الدورات الشعبية والرمضانية التي كانت تقام في الخور والسلمانيه .
بدا ( الحملي ) مشواره مع كرة القدم بقطاع الناشئين في نادي ( السويس الرياضي ) عام 1953 علي يد المدرب القدير محمد نجاتي الذى اكتشفه ليكون حارسا لمرمي الفريق الأول للنادي وكان ( الحملي ) وقتها في الخامسة عشر من عمره ( 15 سنه ) .
أشتهر( الحملي ) منذ ظهوره علي الساحة الكروية بمهاراته الفذة في حراسه المرمي والتحكم في الكرة والتصدي لها بالاضافه الي قدرته البدنية حيث تألق بصورة غير عاديه وخطف الأنظار وأصبح أساسيا في صفوف فريق أشبال النادي العريق ولكنه لم يكن محظوظا مع الفريق حيث تعرض عام 1964 الي حادث قطار مروع علي شريط سكه حديد محطة ( النمسا القديمة ) بالسويس قطعت علي أثرة احد يداه وكان وقتها مازال في مقتبل الشباب و نضارة عمره الأمر الذى جعله يترك كرة القدم وحراسه مرمي فريقه المعشوق نادى السويس الرياضي والاتجاه نحو التدريب .
كثيرين الذين حرموا من أعضائهم وهم صغار لكن قليلون كانوا مثل الكابتن ( حلمي ) من أصحاب إلا رادة القوية فبعد انقطاع دام عدة سنوات بسبب توقف العملية الرياضية في السويس وعدم اشتراك أنديه السويس في بطولات الدوري عقب نكسه يونيه 1967 نجح فترة هجرته وهو في ( بنها ) بمحافظه القليوبية من تأسيس فريق كرة قدم قوى مكون من شباب السويس وعدد من مدن القناة أشهرهم - احمد أبو جرشه - اميرو درويش - أبو أمين من ( الاسماعيلي ) - والسنارى - حسين ألشوكي من ( القناة ) ورفعت ريحان - ميمي ستأتي وانس أبو الرجال وآخرين من ( السويس) .
سنوات قليله حتي أصبح الكابتن ( حملي ) واحدا من أشهر المعوقين الذين تشبثوا بإرادتهم القوية و حققوا في مجال التدريب انجازات هائلة قد يعجز الأصحاء عن تحقيقها حيث عمل عام 1969 مدربا لفريق الكرة الأول بنادي القناة مع مدير الكرة في تلك الفترة الكابتن ( سيد عباشي )
علم الكابتن ( حلمي ) نفسه جيد وتميز علي كل اقرأنه حتي نجح كعادته في تأسيس أول فريق لكرة القدم في شركه النصر للبترول بعد عودة المهجرين .
استحق الكابتن ( حلمي ) طوال حياته إن يوصف ب ( ابــــــــــــــو الكـــــــــــــــــباتن ) كونه رحمه الله عليه صاحب صفات جميله من أبرزها الثقة بالنفس وقوة الشخصية و التصرف بعقلانية و السيطرة على أعصابه عند الفوز وعدم الغضب و التحلي بالصبر و الهدوء و الاتزان عند الهزيمة وكل من جاء بعدة من مدربي قطاعات الناشئين بملاعب السويس كانوا قد تعلموا علي يديه ونهلوا من خبرته وخرجوا من تحت عباءته في مجال التدريب .
كان رحمه الله عليه مدربا قديرا وأفضل مدربي السويس القدامى وأكثرهم خبرة علي مر التاريخ حيث تخرج من تحت يديه معظم نجوم زمن كرة القدم الجميلة في نادى منتخب السويس أمثال طارق زوز وجمال الطناوى ومحسن خليفة وأبو الرجال واحمد حامد ( نونس ) وناصر الجبروني وإسلام فتحي ومحسن ابوسريع وميمي عوف وشقيقه علاء عوف ومحمد المتايلي وايمن عبد الرحمن وحارسي المرمي صبحي جرجس وعاطف محرم وعصام الكحكي واسامة اسكو وادم واسامة وعبدالله ورشاد قاسم وامين الارافي واحمد كاشة وعشرات النجوم آلاخرين .
تحيه الي ( ابــــــــــــــو الكـــــــــــــــــباتن ) القدير محمد سيد غنيم روزة الملقب ( بالحملي ) الذى رحل عن ملاعب السويس بداية شهر يوليو من عام 2001 توفي رحمه الله عليه وهو في الثانية والستون من عمرة تاركا زوجه طيبه وولدين وأربع بنات ومازالت له في قلوب جماهير السويس ومدربي كرة القدم الي اليوم مكانه كبيرة كونه أشهر المدربين الكبار الذين مازال يتعلم من خبرته الجميع .

ماسر غياب تليفزيون القناة عن بث المؤتمر العلمي بمتحف السويس للجمهور؟؟

IMG 2504 da993

 

بقلم : نجاة مغربي

 

نظم متحف السويس مؤتمره العلمى الأول تحت عنوان (مشروع محور قناة السويس الجديدة ومستقبل السياحة الثقافية فى مدن القناة وسيناء "الواقع والتطلعات )من 30:27 أبريل أى من يومى الاثنين إلى الخميس كنت أتمنى حضور فعالياته منذ اليوم الأول لكن للأسف لأن اليوم الأول سيحضره المحافظ والتنفذيين والمدعويين الرسميين حضرت يومى الثلاثاء والأربعاء رغم ظروفى الصحية طمعا فى الاستماع ورؤية محاضرات وعروض علمية راقية تمنيت لو كل مثقفى ومحبى التراث الحضارى والتاريخى حضروها واستمعوا إليها وجهد رائع لمدير متحف السويس د/ السيد البنا ولمجموعة العاملين فى المتحف من شابات وشباب السويس كانت التعطية الصحفية للسويس بلدى ولكاميرا السويس (هشام سمير )وأيمن (البديل ) واعتدال  وتعجبت لغياب تليفزيون القناة عن المتابعة لأيام المؤتمر ونقل جلساته ومحاضراته وعروضه الشيقة والراقية جدا لجمهور السويس ومدن القناة وسيناء والمفروض لمصر كلها والعالم أليس الهدف هو التنشيط السياحى لمعالم تاريخية نسعى لزيارة العالم كله لها أليست مهمة المؤتمر تعريف المصريين بكنوز حضارتنا فى سيناء ومدن القناة والشرقية لنشيط السياحة الداخلية والدعوة للحفاظ على آثارنا ونشر الوعى للحفاظ على التراث سيظل تليفزيون القناة عديم الأثر تابع لخطى المحافظين والعلاقات العامة للمحافظة وبالتالى سيظل قليل الجمهور عديم الأثر لا يعرف طريقا للابداع أو التطوير وستظل الصحافة الألكترونية أكثر حيوية وأثرا وأسرع وصولا للناس لأنها بعقول ورؤى شابة وتعكس نبض الشارع ومتجددة وتسبق الإعلام الرسمى العقيم.

حسن منسي يكتب: التضامن النضالي و التضامن الساكسونى

104 b0618

 

بقلم : حسن منسي


لا شك أن عند المحن والشدائد يظهر الإنسان بما هو في داخله من مبادئ وقيم أو خبائث ونقم ،ولا شك أيضا أن نصرة المظلوم ورفع راية الحق لهى من أهم القضايا الإنسانية التي قاوم وحارب من اجلها الإنسان منذ بدء الخليقة ,وفى حقيقة الأمر لم يحارب الإنسان كائنات فضائية او كائنات شيطانية ولكنه كان يحارب مخلوقات أدمية اتصفت بالشكل البشرى ولم تكن أبدا ذات صفات إنسانية ,وفى تلك المحن والشدائد والحروب التي لا تنقطع مابين الإنسان والإنسان نجد دائما صورا مختلفة لانتصار الخير على الشر او العكس انتصار الشر على الخير ,سجلها التاريخ ليكرم أصحابها وفى صورا  أخرى أهانهم وفضحهم ,وعرض صورا مختلفة لأيدلوجية الإنسان في التعامل مع تلك المعارك الدائمة والمستمرة منذ فجر التاريخ .
التضامن النضالي
جاءت صورة التضامن النضالي قليلة في أحداث التاريخ حيث فند المؤرخون والفلاسفة التضامن على انه الدعم والمساعدة للآخرين من اجل اعلاءا  لهدف مشترك أو تحقيق غاية مشتركة ثم سرعان ما تغيرت أشكال هذا التضامن ليصبح فى أكمل صوره واشملها ما يطلق عليه التضامن النضالي  وهو إرفاق النضال او الإرادة الحقيقية المستمرة والمتجددة على مفهوم التضامن من اجل الوصول فى النهاية الى تحقيق الإنسان لهدفه وغايته المنشودة .
والتى احيانا ما تكون غاية النبل والخير او انتصارا للقيم الانسانية والروحية او لرفع راية الحق الانسانى . او أحيانا تكون العكس تماما .
التضامن الساكسونى
صورة تاريخية سجلت نوع من التضامن الذى كان فى فترة تاريخية وحقبة تاريخية قديمة ولكنه أصبح تعريفا و انعكاسا للتضامن الهش القائم على مصالح وأهداف شخصية عكست صورة سلبية للتضامن وتكررت كثيرا باختلاف الاشخاص والمواقف ولكنها تمسكت بالمسمى الذى التصق بكل تضامن لم يكن حقيقيا او بريئا او لم يتشح بالنضال الذى هو الارادة الحقيقية لتحقيق الغايات النبيلة او لاعلاء راية الحق ونصرة القيم الروحية والإنسانية .
ففى القرن التاسع وفى عهد الملك شارلمان اتجهت نوايا الملك لتوسيع نطاق ملكه على حساب القبائل الساكسونية والتى سارعت بطلب العون من القبائل البفارية والنورماندية وقد دقت ناقوص الخطر فى ان وقوع الساكسونين هو بداية وقوع اراضى البفاريين  و النورمانديين .
وعلى الفور استجابة القبائل البفارية و والنورماندية والومباردية وتضامنت مع الساكسونين بشكل علنى وواضح فى الوقت الذى كانت وفود القبائل تتردد على الساكسونين كان وجهاء ورؤساء تلك القبائل يجلسون فى بلاط الملك شارلمان ليسجلوا اتفاقا على توسيع ممتلكاتهم الشخصية والاحتفاظ بها مع اعطاءهم ألقابا سامية فى المملكة نظير عدم تدخلهم عسكريا او تقديم المساعدة للساكسونين .
ولعلى لن استطيع سرد الاحداث التاريخية المتعاقبة .فهو ليس موضوعنا الاساسى .
ولكن هكذا سمى النضال الساكسونى مصطلحا للنضال الفارغ الخاوي من إرادة حقيقية او ربما كان له أغراضا لمنفعة شخصية او طريقا للوصولية والتسلق .

صرخة عامل مصري

258_9b831.jpg

كتب : أحمد السيد

عن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه - عن الرسول - صل الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) أخرجه مسلم في صحيحه.
فقد طرء الظلم البين على العمال من قبل رجال الاعمال وقد فاض بهم الكيل من هذا الظلم الواقع عليهم .
فهنا نتسأل من المتحكم بنا ؟؟ !!
أهو القانون و سيادة الدولة . أم رجال الاعمال ؟؟!!
ففي بعض الشركات القطاع الخاص يقوم صاحب العمل بإستعباد العمال التى تعمل لديه . فهو لا يهمه شئ سوي الربح فقط ولا ينظر الى العامل ولا الى حقوقه المشروعة التى شرعها القانون المصري . ولكن ينظر الى العامل الى انه " ألة " او ماكينة تؤدى العمل المطلوب منها .
فالي متى سيظل هذا الظلم الواقع على العمال ؟! . أين الجهات المراقبة على رجال الاعمال ؟ واين الجهات المختصة بحقوق العمال لكي تقف فى صف العمال لكى تأتى لهم بحقوقهم المسلوبة ؟
فهنا نقول كفي ... العامل المصري أرقي بكثير من ان يتم تمثيلة على انه " ألة " فالعامل له حقوق ويجب توفيرها له لكى يعطى لك ما تريد .
وننوة الى رجال الاعمال يا سادة نحن داخل دائرة مغلقة فكلنا نكمل بعضنا البعض لكى ننهض بمستوى العمل و بمستوى وطننا .
الا نري انه يتم الان سطو رجال الاعمال على حقوقنا و سلبها منا .ولكن فقد تطور الامر برجال الاعمال فقد لا يتم السطو على الحقوق المشروعة فقط ولكن يتم ايضا تشريدنا من العمل . فقد اعطي رجل الاعمال الحق لنفسه لكي يقرر قطع عيش العامل الذي يعمل لديه والكبير فى ذلك انه يتم قطع العيش بدون اى سبب قانونى . فقط انه لا يريده فى العمل .
فلذا نحن عمال مصر الشرفاء نصرخ بصوت عالى انقذونا من بطش رجال الاعمال .....

حكايه شاب سويسي مع مشروع الشباب (مشروعك)

29 2b5c6

 

 

كتب : وائل المصري

 

بعد بدايه اولي خطوات حمله مشروعك في السويس وبدايه الاعلان عن بدء تلقي احلام الشباب في بناء مستقبلهم ...بدء الشباب ايضا في الذهاب الي الاحياء والاماكن المخصصه لذلك للاستفسار عن كل ما يخص الامر ...وكان احد هؤلاء الشباب صديق لي وكنت بالفعل مهتم لسماع احد شهود العيان لان الحظ لما يحالفني الي الذهاب بنفسي الي الان ولكن كان يهمني جدا معرفه مدي اهتمام الدوله بهذة الحمله ومدي جديتها في تحقيق الهدف الاسمي وهو تشغيل الشباب والقضاء علي البطاله ...ام انه مثل مشروع ايادي الذي فشل ايضا بسبب سوء الادارة

في البدايه عند اول سؤال مباشر الي صديقي ..

طمني يا صديقي ايه الاخبار روحت استفسرت عن مشروعك ؟؟

كان الرد المباشر هو....يا عم كبر دماغك هي ناقصه نصب علي الناس انا لو عايز اخد قرض من اي بنك هدفع 28 % فائده متناقصه علي القرض حرام ايه الظلم دة ...يعني اخد قرض 25 الف جنيه واسدد فوائد عليه 7 الاف جنيه ...هو انا هكسب بيهم اصلا كام في السنه ...هما بيشغلوا فلوسهم في البنوك علي حسابنا...

وقتها شعرت ان هذا المشروع في اتجاهه للفشل ..بسبب سوء الادارة وسوء التنظيم ..
لان الشاب عندما ذهب لم يجد من يشعره بالاهتمام و من يستمع له ويعطيه الحلول البديله ويشعره بإصرار الجميع علي نجاحه كشاب ...كما انه لم يجد سوي موظف واحد في استقباله اشار له بأن المطلوب موجود علي ورقه معلقه علي الحائط ...بالتالي هنا الشاب شعر انه اتي الي بنك تجاري لا مؤسسه حكوميه ترعاه و تريده ان ينجح ....لم يشرح له احد المشروعات الموجود والمتاحه وشرائح القروض ولا دراسات الجدوي الموجوده والمعده مسبقا من الوزارات .....ولم يعرض عليه احتياجات محافظه السويس من المشروعات لاختيار احداها كمشروع جديد ليساعد في تنميه المجتمع وسد احتياجاته ....بالتالي الحكم الاكيد بعد كل هذا الفشل هو ان هذا الشاب اصبح هو وامثاله المصدومين دعايه سيئه المشروع كله ...وكل هذا بسبب سوء ادارة المشروع رغم اهميته لمصر كلها ...
لذلك اطلق هذا الندء العاجل
الي السيد محافظ السويس / بما ان سيادتك المسئول المباشر عن تنفيذ ومتابعه هذا المشروع طبقا وقرار السيد وزير التنميه المحليه والذي هو من الاساس يحل مشكله كبيرة جدا تعاني منها المحافظه ..يجب ان تتغير اليات عرض المشروع ...وان يتم الاهتمام به بصورة بقدر حجمه ومدي الاستفاده منه ...كما ارجو طباعه كتيب صغير علي نفقه المحافظه به كل ملامح والاحتياجات والرد علي الاستفسارات وكل المزايا التي تجعل الشاب مقبل علي المشروع وهو يعلم ان الهدف ارضاءه هو وليس احد اخر

سيدي الوزير المحافظ .. الشباب الان يملك من الاحباط ما يجعله يبحث عن بارقه امل ...كن سيادتك السبب في هذا الامل .

واعلم جيدا انه مل وكل من متعه الفشل

 

سيد نون يكتب: نعم .. ارفض حضور اجتماعات محافظ السويس .. ومفيش سويسي بيخاف ..

10 32b0a

 

بقلم سيد نون

 

السيد محافظ السويس أطلق جهازة الأعلامي للرد عليا وانا موافق، وطلب منهم اصدار بيانات للرد علي العبد السويسي الفقير " انا "، وقالوا في بيانهم الذي ظل عشرة من الموظفين يقومون بصياغتة أنني ارفض حضور اجتماعة مع مجموعة الشباب الذين يدعون تمثيل شباب السويس لمناقشة مشروع " مشروعك " ..
علشان الناس تعرف الحقيقة، أنا رفضت حضور اجتماعات السيد المحافظ لاني لن اسمح لنفسي بالنصب علي السوايسة لانه لا توجد مشروعات علي الارض للشباب وأن نسبة تعيين 80% من الشباب في مشروعات السويس كذب وغير حقيقية علي الأرض ولا يتم تعيين شباب السويس، بجانب تقصير المسئولين في المحافظة في قضايا العمال والأكتفاء ببيانات اعلامية فقط مثل قضية عمال الزيوت المتكاملة، ومشروع " مشروعك " الذي هدفة فقط تصوير السيد المحافظ ومن يدعون انهم ممثلين عن شباب السويس صور للأعلام.. وواضح جدا أن مجرد سؤالي عن معايير اختيار الشباب الذين يحضرون اجتماعات المحافظ ويمثلون شباب السويس أصاب المحافظ ومن حولة بحالة ارتباك وهذا يدل علي أنهم علي خطاء، هذا بالطبع بجانب فشل مسئولي المحافظة في نظافة شوارع السويس واستمرار الطرق المغلقة التي حولت من حياة شعب السويس اليومية الي جحيم وبالطبع الجميع يعلم راي الناس في السويس في المحافظ ومن حولة ..
كما انني ارفض حضور اجتماعاتك يا سيادة المحافظ لانك لست عادل بين ابناء السويس وقمت بازالة تعديات واشغالات الفقراء فقط، وحضرتك ومن حولك يعلمون انني أبن حي الاربعين في السويس ومن حقي أدافع عن ولاد بلادنا البسطاء لان سيادتك تجامل الاغنياء، وبالمناسبة معظم الاعلاميين بالسويس حضروا اجتماعات مدير الأمن وهو يقول ان التنفيذيين في السويس لا يرسلون قرارات ازالة التعديات لمديرية الأمن، وبالرغم من ذلك لم اتهم المحافظ يوما بالفساد ولكنني قلت وكررت الفساد يضرب المحليات يا محافظ السويس اعمل حاجة وطهر المحليات ولكن صمت المحافظ ليضرب الفساد اركان المحافظة..
أعلم انني اخوض معركة وحدي وليس معي سوي الله، وفي النهاية يجب أن يعلم المحافظ وغيرة أننا السوايسة من سيبقي في السويس وأي موظف سواء محافظ أو أي مسئول سيرحل في يوما ما، وعلي فكرة يا سيادة المسئول لازم تعرف " مفيش سويسي بيخاف " .

ذكري مرور 156 عاما على حفر قناة السويس

349_91686.jpg

يعد المصريين القدماء أول من شق قناة لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق نهر النيل وفروعه وكانت أول قناة أنشأها سنوسرت الثالث أحد ملوك الأسرة الثانية عشرةعام 1874 ق.م.، ثم أهملت وأعيد افتتاحها عدة مرات تحت عدة أسماء منها: قناة سيتي الأول عام 1310 ق.م.، فقناة دارا الأول عام 510 ق.م.، ثم قناة بطليموس الثاني عام 285 ق.م.، وقناة الرومان في عهد الإمبراطور تراجان عام 117، وقناة أمير المؤمنين عام 640، بعد الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص، وظلت 150 عاماً إلى أن أمر الخليفة العباسيأبو جعفر المنصور بردم القناة التي كانت تصل بين الفسطاط والسويس، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي، ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل، وأغلقت القناة حتى عام 1820، وعندما أكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية. وفي عام 1800 كلف نابليون بونابرت مجموعة من الخبراء على رأسهم المهندس لوبيير بدراسة منطقة سيناء ووضع دراسة جدوى لحفر قناة تصل بين البحرين ولكن الفكرة لم تكتمل بسبب حساباتهم الخاطئة التي توصلت إلى أن البحر الأحمر أكثر أرتفاعاً من البحر الأبيض المتوسط بنحو 30 متر وفي حالة حفر القناة ستغرق المنطقة. حفر القناة  عقب اكتشاف البرتغالي فاسكو دا غاما لطريق رأس الرجاء الصالح‏،‏ تضرر اقتصاد وتجارة مصر المملوكية واقتصاد البندقية ونابوليوجنوة بشكل بالغ،‏ فما كان من أمراء البندقية إلا أن وفدوا على مصر عام ‏1501‏ ليعرضوا علي السلطان الغوري فكرة الاستغناء عن طرق القوافل واستبدالها بالنقل عبر النيل بحفر قناة تصل بين البحرين الأحمر والأبيض‏،‏ إلا أن ظروف مصر وصراعها مع العثمانيين في ذلك الوقت والذي انتهي باحتلالهم للقاهرة عام 1517‏ لم يسمح بإنشاء مشروع بهذا الحجم‏، ومات المشروع حتى اقترحه الفيلسوف الألماني الشهير لايبيتز علي الملك لويس الرابع عشر في إطار مشروع شامل لغزو مصر، ولكن الملك لم يرد إغضاب الباب العالي في الآستانة من ناحية‏،‏ ولأن أحلامه التوسعية كانت في أوروبا‏.‏ وعندما قامت الثورة الفرنسية دخلت في صراعات مسلحة دموية مع ممالك أوروبا واستطاعت الانتصار عليها إلا مملكة واحدة وهي انجلترا‏،‏ وأرادت فرنسا قطع طريق المستعمرات البريطانية في الهند باحتلال مصر وكانت الحملة الفرنسية على مصر عام 1798.‏ وأعطت حكومة الديركتوار التي كانت تحكم فرنسا أمراً مباشراً لنابليون‏ بونابرت بالقيام بحملة لحفر قناة تربط بين البحرين ولذا كانت تسمي قناة البحرين‏.‏ فخرج نابليون من القاهرة ومعه مجموعة من المهندسين يرأسهم مهندس يدعي لوبير‏‏ لمعاينة الموقع هندسياً عند السويس والبدء في الحفر‏.‏ إلا أن لوبير أقنع نابليون بالعدول عن المشروع لأنه اكتشف أن مستوي البحر الأحمر أعلي من مستوي البحر الأبيض‏، مما سيتسبب في غرق مصر كلها، فعاد نابليون إلى القاهرة دون أن يحقق هدفه. وذلك حتى تولى المشروع مجموعة من المهندسين من خريجي مدرسة البوليتكنيك الشهيرة وكانوا مفتونين بعظمة نابليون ويطلق عليهم اسم السان سيمونيين‏‏ وأتوا إلى مصر في عصر محمد علي عام 1832‏ وحصلوا علي اذن منه بالذهاب إلى الموقع من جديد وتبين لهم أن البحرين مستويان وان مهندس نابليون أخطأ الحساب والتقدير‏،‏ إلا أن محمد علي رفض فكرة حفر القناة إلا بشرطين‏:‏ أولهما أن تضمن القوى العظمى حيادية القناة‏،‏ وبالتالي استقلال مصر‏،‏‏ وثانيهما أن تمول القناة بالكامل من الخزانة المصرية،‏‏ مما أظهر حنكة وبعد نظر محمد علي في مسألة القناة،‏ إلا أن الشرطان قوبلا بالرفض.‏ عقب عودة نابليون إلى فرنسا عام 1801‏ بعد فشل حملته على مصر التي استمرت 13‏ شهراً، أرسل دبلوماسياً اسمه ماتيو دي لسبس إلى مصر لاختيار والي لمصر موالي لفرنسا يحكمها بعد أن قام الإنجليز باختيار البرديسي‏،‏ فوقع اختيار ماتيو دي لسبس علي محمد علي الضابط الألباني القريب من شيوخ الأزهر فاصطفاه وقدم له المشورة والمساعدة وهو ما لم ينساه محمد علي،‏ وعندما مات ماتيو دي لسبس جاء ابنه الشاب فرديناند دي لسبس كقنصل مساعد لبلاده فرنسا في الإسكندرية واستقبله محمد علي بحفاوة كبيرة وعرض عليه أن يعمل في القصر مربياً ومعلماً لابنه محمد سعيد باشا وعلى إثر ذلك توطدت عرى الصداقة بين الدبلوماسي الفرنسي والأمير.‏ ومرت الأيام وولي عصر محمد علي ثم عصر عباس حلمي الأول وجاء سعيد باشا إلى سُدة الحُكم، في وقت كانت أسرة دي لسبس تعاني الفقر والعزلة منذ سقوط إمبراطورية نابليون،‏‏ فما كان من دي لسبس إلا أن ركب أول سفينة متجهة للإسكندرية ليصلها في 7 نوفمبر 1854‏ ويلتقي بصديقه الذي أصبح خديوي مصر في‏ 11‏ نوفمبر‏،‏ وهناك عرض دي لسبس مشروع حفر القناة علي سعيد باشا الذي قبل فوراً ما رفضه والده وكأن سعيداً أراد أن يعبر عن امتنانه لصديقه القديم الذي كان يقدم له الأكل الذي حرمه منه والده داخل القصر‏.‏ عهد دي لسبس إلي المهندس الفرنسي فوازان بك بمنصب رئيس مهندسي موقع حفر القناة،‏ والذي كان مسئولاً عن الحياة اليومية في موقع الحفر بكل تفاصيلها،‏ من تقدم عملية الحفر والنفقات والعلاقات بين العمال من مختلف الجنسيات‏،‏‏ ومسألة السخرة الواقعة علي الفلاحين المصريين بأوامر من دي لسبس باعتباره رئيس شركة قناة السويس البحرية العالمية التي كان قد أسسها لتولي عمليات الحفر في الموقع‏.‏ وتعرض دي لسبس لضغوط واتهامات من قبل السان سيمونيين‏‏ بأنه سرق منهم مشروع القناة الذي عرضوه علي محمد علي ورفضه‏. وقد ‏بداء دي لسبس في 25 أبريل 1859 فى حفر القناة في عهد الخديوي سعيد، وانتهى العمل بها بعد عشر سنوات في عهد الخديوي إسماعيل . وتم افتتاحها فى 16 نوفمبر 1869  استخدام السخرة تم حفر القناة عن طريق سواعد نحو مليون فلاح مصري ممن أجبروا على ترك حقولهم وقراهم لكي يشقوا الصحراء في أجواء من المرض والإهانة، وذلك في وقت وصل فيه عدد سكانمصر لأقل من 4 ملايين فيما يعرف بالسخرة والتي مات خلالها أكثر من 120 ألف مصري أثناء عملية الحفر على إثر الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة، ومعظمهم لم يستدل علىجثمانه ودفن في الصحراء أو تحت مياه القناة . وانفرد دي لسبس وحده بوضع لائحة العمال وحاز على توقيع الخديوي سعيد عليها، والتي ضمنت لشركة قناة السويس البحرية (الفرنسية في ذلك الوقت) الموارد البشرية الهائلة من خلال تعبئة المصريين لحفر القناة، وجاءت المادة الأولى من اللائحة لتنص على أن تقدم الحكومة المصرية العمال للشركة طبقاً للطلبات التي يتقدم بها كبير مهندسي الشركة وطبقاً لاحتياجات العمل، وحددت المادة الثانية أجور العمال التي تراوحت ما بين قرش ونصف القرش وثلاثة قروش في اليوم، وإذا كان العامل دون الثانية عشرة من عمره يتقاضى قرشاً واحداً في اليوم، والتزمت الشركة بتقديم الخبز المقدد إلى كل عامل بصرف النظر عن عمره، ونصت اللائحة على فرض عقوبات على العمال الهاربين من الحفر، فالعامل المهمل يخصم من أجره بما يتناسب مع مقدار إهماله، أما العامل الذي يهرب فيفقد أجر الخمسة عشر يوماً المحفوظة بخزينة الشركة، ونصت اللائحة أيضاً على عمل مستشفى ميداني بمنطقة الحفر ومراكز للإسعافمزودة بالأدوية بدأت فصول معاناة العمال من خلال نقض الشركة لوعدها بحفر قناة ماء عزب لمد العمال بمياه الشرب مما أدى للتضحية بآلاف العمال الذين أنهكتهم شدة العطش والانهيارات الرملية. ثم توالى سقوط الآلاف بسبب انتشار الأوبئة، كما خالفت الشركة وعدها بتوفير وسائل متطورة في الحفر وأكره العمال المصريون على العمل في ظروف قاسية معتمدين فقط على سواعدهم وعلى الفأس والقفة في شهر ديسمبر 1861 ذهب سعيد باشا بنفسه إلى منطقة الحفر، وأمر بحشد 20 ألف شاب لزيادة معدلات الحفر، فشهدت بذلك سنوات الحفر الأولى للقناة أكبر عملية حشد للعمال بلغت فيعام 1862 ما بين 20 ألف و22 ألف عامل يساقون لساحات الحفر في الشهر الواحد، قادمين من الوجهين القبلي والبحري، وكثر تمرد العمال وهروبهم وأظهر عمال الوجه القبلي تحدياً سافراً للشركة مما اضطر الشركة للاستعانة بالشرطة لإخماد تمرد العمال ومطاردتهم وتعذيبهم.  كانت مدينة الزقازيق هي منطقة فرز العمال التي كان يستبعد بها أصحاب الأجسام النحيلة ويختار منهم الشبان الأقوياء، الذين يرسلون إلى منطقة القناة سيراً على الأقدام في أربعة أيام وهم مقيدين بالحبال يحمل كل منهم قلة ماء وكيس خبز جاف، فيصلون إلى ساحات الحفر منهكي القوى، فيتبع وصولهم إصدار الأوامر بتسريح العمال القدامى الذين أمضوا شهراً كاملاً وهي المدة المقررة لبقائهم. وكانت عمليات الحفر من المشاهد المثيرة التي يحرص على رؤيتها السائحون الأجانب في هذا العصر. وتمادت الشركة في تعنتها ولم تدفع أجور العمال، واستمر نقص المؤن والملابس والأحذية، كما أنشأت معتقل يُرسل إليه من يسيء السلوك، وأنشأت إدارة طبية ومركزاً لإسعاف المرضى لرعاية العمال، ولكن صدرت الأوامر بأن تركز هذه الإدارة جهودها فقط في رعاية العمال والموظفين الأجانب، ومما عرض العمال بشكل مجحف للموت من شدة فتك الأمراض بهم وطبقاً للتقارير الطبية المحفوظة في مكتبة بلدية الإسكندرية كان أكثر الأمراض انتشاراً بين العمال هي النزلات الشعبية والأمراض الصدرية والرمدية وحالات الإسهال الشديد والدوسنتارياوأمراض الكبد والجدري والسل، ثم جاءت الكوليرا في صيف عام 1865 وعصفت بالعمال لدرجة أن الشركة لم تجد رجالاً يرفعون جثث الموتى الذين كان يتم دفنهم في الصحراء، وتلاها ظهور مأساة تعرض العمال خلال الحفر لمادة طينية سائلة كانت تحتوي على فوسفور حارق مما أدى إلى إصابة الآلاف بالأمراض الغامضة التي أدت إلى وفاتهم على الفور، والغريب أن الحكومة الفرنسية منحت في 19 يناير 1867 وسام الشرف من طبقة فارس للدكتور أوبير روش كبير أطباء الشركة الفرنسية تقديراً لجهوده التي قيل إنه بذلها في حماية العمال المصريين من الموت .