Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

صور ..أهالى السويس والطرق الصوفية يحتفلون بالليلة الختامية لمولد سيدى عبدالله الغريب

تصوير : سارة فؤاد

احتفلت الطرق الصوفية اليوم، الخميس بمحافظة السويس بالليلة الختامية لمولد سيدى عبدالله الغريب، فى مسجده الذى يحمل اسمه وبه ضريحه وبعض مقتنياته بمنطقة الغريب بالسويس، والذى يعد من أشهر مساجد مدينة السويس.

​ويشارك فى الاحتفالية جمهور غفير من أهالى السويس و​​العديد من​ مشايخ​ الطرق الصوفية والمنشدين. واستمرت الاحتفالات لعدة أيام، بجوار مقام "الغريب"، إذ يشارك عدد كبير من الطرق الصوفية فى هذه الاحتفالات، و تعد المشاركة فى احتفالات "الغريب" مقدسة بالنسبة للصوفية.

ولد الغريب فى سنة 313 هجري، اعترض القرامطة الحجيج، بعد أن أدوا الفريضة، فقطعوا عليهم الطريق، وأسروا النساء وأبناءهن، وثار الناس فى بغداد، وكسروا منابر المساجد يوم الجمعة، وصرخت النساء فى الطرقات، وطالبن بالقصاص من القرامطة، وظل مسلسل عدوان القرامطة على المدن والحجاج يتكرر كل عام، وليس هناك من يؤدبهم أو يوقفهم عند حدهم، فلم تسلم منهم مدينة، حتى مكة اعتدوا عليها وعلى مقدساتها فى سنة 317 هجرية- 929 ميلادية.

ولفت إلى أن عبدالله الغريب هو كنية الشهرة التى أطلقها أهل السويس عليه بعد مجيء الي مصر، مرجعين ذلك إلى أن البشر كلهم عبيدالله لذا فهو عبدالله، وحضر فى مهمة تتعلق بتأمين طريق حجاج البيت الحرام، أما لفظ الغريب فلكونه ليس من أبناء السويس، وإنما ترجع أصوله إلى المغرب فأصبح عبدالله الغريب.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady