Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
السويس بلدي

السويس بلدي

كتب : هشام سمير
استقبل وفد رفيع المستوى من جهاز الرياضه العسكريه يضم نخبه من القاده العسكرين لاستقبال ابطال جهاز الرياضه العسكرى وابطال المؤسسات العسكريه الرياضه العائدين من أولمبياد الارجنتين للشباب وذلك بحضور الدكتور اشرف صبحى وزير الرياضه والمهندس هشام حطب رئيس الجنه الاولمبيه والكابتن محمد الدهراوى رئيس الاتحاد المصرى للكاراتيه ولفيف من قاده جهاز الرياضه العسكرى وقاده المؤسسات العسكريه وقد تم استقبال الابطال بالورود من على سلم الطائره وجدير بالذكر ان البعثه المصريه قد حققت ١٢ميدليه متنوعه حقق منها أبناء المؤسسه العسكريه ست ميدليات منهم ثلاث ميدليات من المؤسسه العسكزيه بالسويس وقد حققت ابنه الكاراتيه وابنه المؤسسه العسكريه بالسويس ياسمين نصرالميدليه الذهبيه و عبد الله جلال مصطفى 77 كجم، رفع أثقال، وأحمد محمود خليل 110 كجم، مصارعة حرة
كما حقق يوسف كرار اللاعب الاوليمبي الخلوق ولاعب نادي المؤسسة العسكرية الرياضية بالسويس يحقق رابع اولمبياد الارجنتين في الملاكمة ......مروان مدبولي لاعب الملاكمة ولاعب نادي المؤسسة العسكرية الرياضية بالسويس رابع اولمبياد الارجنتين في الملاكمة


قام اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس مساء اليوم ، بإيقاد شعلة النصر بالنصب التذكارى للجندى المجهول أمام ديوان عام محافظة السويس، إيذانا ببدء احتفالات محافظة السويس بعيدها القومى الـ45 لانتصارات شعب السويس العظيم على العدو الإسرائيلى فى 24 أكتوبر1973 .
رافق المحافظ فى إيقاد الشعلة عدد كبير من القيادات يتقدمهم الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس والدكتورالسيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس واللواء طارق عبد العظيم السكرتير العام لمحافظة السويس وخالد سعداوى السكرتير العام المساعد والشيخ حافظ سلامة ، ورؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية والأمنية والشعبية والشبابية وأعضاء منظمة سيناء العربية الفدائية والمقاومة الشعبية بمحافظة السويس .
وتختتم الاحتفالات يوم 26 أكتوبر الجاري بأداء صلاة الجمعة بمسجد الشهيد عبد الوهاب سعيد بالمرور بحي فيصل

 

اعلنت موانى البحر الاحمر رفع درجة الاستعداد بموانيها الستة بالثلاث محافظات ( السويس – البحر الاحمر – جنوب سيناء ) تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو الاستعداد لمواجهة مخاطر السيول و الامطار الغزيرة و تحذيرات الهيئة العامة للارصاد الجوية من تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الاحوال الجوية من الامطار الغزيرة و الرياح المثيرة و الاتربة مما يؤدى لاضطراب حركة الملاحة البحرية على خليج السويس و البحر الاحمر .

و اصدر اللواء هشام ابو سنه رئيس هيئة موانى البحر الاحمر تعليمات صارمة لمديرى الموانى باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل و مخارج الموانى و المتابعة مع الهيئة العامة للارصاد الجوية للخريطة المناخية لسلامة الملاحة البحرية و تفعيل غرف العمليات بالموانى لمواجهة المخاطر المحتملة و منع الانشطة البحرية حفاظا على سلامة الارواح و الممتلكات الخاصة و العامة .


قام اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بزيارة لمدرسة 24 اكتوبر الأبتدائية بحي فيصل لمتابعة العملية التعليمية بالمدرسة
وكلف المحافظ مسئولي حي فيصل بمراجعة وصيانة الصرف الصحي وغرف التفتيش بالمنطقة المحيطة بالمدرسة والتشديد علي النظافة العامة داخل وخارج المدرسة .
أكد صقر علي ادارة المدرسة غرس القيم الأصيلة في نفوس الطلبة وحثهم علي التفوق وحب الانضباط والانتماء ، وتفقد المحافظ الفصول المختلفة واستمع الي الطلبة للأطمئنان علي سير العملية التعليمية ومستواهم العلمي وطريقة شرح المدرسين وقدراتهم في التواصل الجيد مع الطلبة .

كتب : محمد حمدان

التحق البطل ( محمود طه ) الموظف بشركة السويس لتصنيع البترول بصفوف منظمه سيناء العربيه عام 1968 ومنذ انضمامه شارك في العديد من عمليات العبور والاقتحام التي جرت وقائعها بالضفه الشرقيه لقناه السويس خلف خطوط العدو.
ولد البطل ( محمود طه ) عام 1947 في كفر احمد احمد عبده بجوار وابور المياه المعروف بـــ ( الفلتريشن ) وحصل علي دبلوم المدارس الصناعيه وكان اثناء دراسته بطلا من ابطال رياضه كمال الاجسام .
عقب وقوع النكسه انضم مع رفاقه من شباب السويس الي صفوف المقاومه الشعبيه ضمن المجموعه التي ضمت المرحوم حلمي شحاته والشهيد فايز حافظ امبن وبدا عملياته مع رفاقه بزراعه الالغام علي الطرق داخل سيناء الي ان جاءت عمليه ( وضح التهار ) التي قتل فيها 12 اسرائيليا واسر واحد وتدمير سيارتين ودبابه وهي العمليه التي نجحت نجاحا باهرا وكان لها صدى واسع في العالم بتلك الفتره .
ويعد البطل ( محمود طه ) واحد من ابرز ابطال معركة الاربعين ونموذج من ( النماذج ) المحترمه صاحبه الاخلاق العاليه ( القدوه ) لكل الاجيال التي تبحث عن بطل .
عبر مع قوات الصاعقة المصرية الي سيناء اثناء حرب الاسشتنزاف اكثر من مرة وكان داخل السويس يوم 24 اكتوبر عام 1973 ضمن الابطال الذين سطروا بطولاتهم بحروف من نور وكان احد اسود كمين ( سينما رويال ) وقام مع رفيقه ( محمود عواد والمواطن ( ميمي ميشلان ) بسكب البنزين علي كل اليات العدو السليمه وحرقها وفي يوم 25 اكتوبر استطاع ان يرفع جثمان الشهيد ( ابراهيم سليمان ) من علي سور قسم الاربعين واستمر في موقعة امام نقاط العدو يقظا طوال حصار المدينه الذى استمر مائه يوم وواحد .
نحيه للبطل ( محمود طه ) دمث الخلق رقيق المشاعر الذى لعب دورا عظيما في كل احداث السويس .

 

البطل غريب محمد غريب من ابطال مدينة السويس كان رئيس قسم الأمن بشركة النصر البترول بالسويس
هذا المقاتل الفدائي الذى كان من نوع فريد بدرجة عاشق لمصر عرف حب الوطن و مارسه منذ أن كان صبياً لا يتعدى عمره 18 سنة فترة وجود الاحتلال البريطاني بمنطقة القناة و خاصة معركة كفر احمد عبده مروراً بالنكسة و حرب الاستنزاف و حرب أكتوبر المجيدة حتى وفاته فى 25/7/1989…

تم تعينه فى شركة أبار الزيوت الإنجليزية شركة النصر للبترول حالياً.عام 1948
و كانت تلك الفترة هى نواة للعمل الفدائى المنظم حيث بدأ نشاط أوسع تمثل فى تكثيف الهجوم على معسكرات الإنجليز.
-بعدها شارك مع الفدائيين فى معارك تلك الفترة و بالأخص معركة كفر احمد عبده.عام 1951
تم تدريب البطل على أسلحة حديثة داخل كتائب الحرس.و قاد تشكيلات من المقاومة الشعبية للتصدي للعدوان الثلاثي.
– تم استدعائه عام 1958 لتدريب أفراد الحرس الوطني على كافة الأسلحة.
وبعدهاقام بقيادة طوابير العرض العسكري فى احتفالات أعياد ثورة يوليو من كل عام من مختلف القطاعات.
– وفى عام 1966 التحق بكتيبة الاستطلاع رغم أنه وحيــــد أسرته و قد نال تقديراً عن هذا العمل من الحرس الوطني.
– وتم استدعائه بعدها لمعسكر الرجال بكسفريت قبل النكسة مباشرة.وفى عام 1967 كان داخل سيناء حين بدأت النكسه وقام بأسر أول أثنين من الإسرائيليين احدهما ملازم أول و الثاني برتبة رقيب.
بعدها تم تكريمه من القيادة العامة للقوات المسلحة إدارة الحرس الوطني كتيبة 145 فدائية.
وتكريمه من إدارة المخابرات الحربية من القائد عقيد / فاروق مهنى بشير.
وايضا تم تكريمه من الزعيم جمال عبد الناصر و منحه نوط الامتياز من الطبقة الثانية عن دوره بأسر أول أثنين من الإسرائيليين.
وفى عام 1967 رفض الانتقال مع زملائه العاملين بشركة النصر للبترول إلى الإسكندرية و فضل البقاء بالمدينة كأحد مسئولي الدفاع الشعبي.و تم تعيينه بمكتب المخابرات الحربية برتبة عريف.
وفى أواخر هذا العام طلبت منه القيادة ضرورة القيام بتجميع مجموعة من الرجال للعمل الفدائي خلف خطوط العدو.
– 1967 قام بتجميع أفراد منظمة أعضاء منظمة الشباب و العمال تكونت المجموعة من أفراد المقاومة و الدفاع الشعبي و الحرس الوطني و أصحاب المهن المختلفة و بارزت أعمال كثيرة عقب النكسة مباشرة.
– 4 يوليو 1968 تم تكريمه من قيادة المقاومة الشعبية بمحافظة السويس على الدور البطولي فى بعض الأعمال الفدائية.
– 1968 قام بتجميع أفراد منظمة سيناء العربية التابعة لمكتب المخابرات.
وقام بأعمال عظيمة داخل المنظمة بعد حصوله على جميع أنواع التدريب و أصبح أبرز فدائي المنظمة و شارك فى مهام كبيرة ضد قوات العدو خلال فترة حرب الاستنزاف.وشارك فى العديد من العمليات منها زرع ألغام بالضفة الشرقية و كان معه الزميلان عبد المنعم خالد و محمود عواد.
وايضا شارك فى عملية فى عمق سيناء و كان معه الزميلان عبد المنعم خالد و محمود عواد.
-وفى عام 1969 شارك فى عملية زرع ألغام باتجاه البحيرات فى القناة يوم 9/7/1969.
و عملية اختطاف و اقتحام يوم الثلاثاء الموافق و عملية وضح النهار يوم الأربعاء الموافق 5/11/1969.
– وفى عام 1970 تم تعيينه كمسئول سياسي للإتحاد الاشتراكي العربي لمحافظة السويس.
-وفى 1971 تم تعيينه عضو بالمجلس الشعبي للمحافظة و عضو لجنة رعاية شئون المهجرين و حل مشاكلهم على مستوى الجمهورية.حتى جاء موعده التي أنتظره كثيراً مع البطولة بكل معانيها حينما تصدى مع زملائه للاسرائيليين الذين حاولوا دخول السويس في كبرى المواجهات المشهودة فى ملحمة 24 أكتوبر 1973.
فقد قاد ملحمة الصمود و الحصار المائة يوم هو و رفاقه بعد ملحمة 24 أكتوبر.
– وفى عام 1974 تم تعيينه ضمن لجنة العشرين و كان مسئول الدفاع الشعبي و المدني بالمحافظة.
بعدها تم تكريمه من وزارة الداخلية السيد اللواء محيى الدين خفاجة مدير أمن السويس.
– 1974 تم تعيينه بمكتب المخابرات الحربية برتبة مساعد أول مكلف درجة الثامنة بتاريخ 5/10/1974.
– وفى عام 1975 كان يقوم بتدريب الأفراد مع مكتب المستشار العسكري و الدفاع الشعبي و حماية الشعب كل من الشركات شركة النصر للبترول و شركة السويس للتصنيع البترول و شركة الأسمدة فى احتفالات 24 أكتوبر من كل عام فى طابور العرض العسكرى.
وكرم يوم 24 اكتوبر 1975من بعض الوزراء و السيد محافظ السويس اللواء / محمد فائق البورينى.
وايضا كرم من وزارة الصحة فى يوم المستشفيات العالمي. وتوالت التكريمات عام بعد عام الى ان كرمه الرئيس محمد انور السادات عام 1980 و منحه نوط الامتياز من الطبقة الأولى و حصوله على نجمة سيناء. وبعدها استمر تكريم البطل من قبل قيادات السويس .وقد قام بأخر تدريب لأفراد الدفاع الشعبي بالمحافظة يوم 20اكتوبر 1987 كرم بعدها من اللواء تحسين شنن محافظ السويس أنذاك
-حتى بلغ سن التقاعد فى 15/12/1988 بعد كفاح أكثر من واحد و أربعين عاما بشركة النصر للبترول .
– وفى 25يوليو 1989 أسدل الستار على كفاح البطل عن عمر يناهز واحد و ستون عاماً بعد كفاح استمر أكثر من أربعون عاماً فى المقاومة و العمل الوطنى فتـــوفى البطل/ غريب محمد غريب بعد أن أدى مناسك الحج و نال أحسن تكريم من المولى عز و جل أن يدفن فى الأراضي المقدسة بجوار الحبيب المصطفى فى المملكة العربية السعودية

افتتح معرض الكتاب التابع للهيئة المصرية للكتاب بمقر مركز شباب المدينة بحى الاربعين بمحافظة السويس اليوم السبت فى الفترة من 20  حتى 30 أكتوبر. 

بحضور سعيد محمد وكيل وزارة الشباب والرياضية فى السويس و جمال عبدالحكيم، منسق الهيئة المصرية العامة للكتاب في السويس و سيد خطاب رئيس مجلس إدارة مركز شباب المدينة و اميرة احمد مدير المركز. 

وقال جمال عبد الحكيم،  أن وزارة الثقافة قررت إقامة معرض الكتاب بالمدينة الباسلة بالتزامن مع العيد القومي للمحافظة وانتصار المقاومة الشعبية على القوات المعادية.

وأوضح فى تصريحات صحفيه له اليوم،   أن المعرض يضم عناوين الكتب التي صدرت مؤخرًا عن دار الكتب، والمجلس الأعلى للثقافة وهيئة قصور الثقافة، فضلًا عن مشاركة 35 دار نشر مصرية تحت إشراف وتنظيم وإدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وكشف منسق الهيئة العامة للكتاب، عن دور النشر المشاركة في المعرض، تقدم تخفيضات تصل إلى 50%، تقديرًا لشعب السويس، ، مضيفا ان المعرض يضم  عدة فعاليات وأمسيات ثقافية وأدبية بمشاركة شعراء وكتاب من السويس ومحافظتي بورسعيد والإسماعيلية

صدر أمر ملكي عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري من منصبه.

كما صدر أمر ملكي أخر عن خادم الحرمين الشريفين بإنهاء خدمة عدد من الضباط بالاستخبارات العامة السعودية وهم:

 1 ـ مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار/ محمد بن صالح الرميح.

 2 ـ مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء / عبدالله بن خليفة الشايع.

 3 ـ مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء / رشاد بن حامد المحمادي.

أفادت بذلك وكالة الانباء السعودية.

كتب : محمد حمدان
البطل ( عبد المنعم خالد ) فدائي اسطورى من أبناء السويس واحد أعضاء منظمه سيناء العربية الأوائل وابرز المشاركين في اغلب عمليات المنظمة الناجحة .
اسمه في سجلات البطولة والشرف عبد المنعم حسن خالد واحد من مواليد منطقة زرب بحي السويس عام 1943 دخل المدرسة حتي السنة الابتدائية وتركها بعد وفاة والدة الذي كان يعمل في احد شركات الملاحة أتجة الفتي الذي كان ترتيبة الثالث بين اخواتة إلي العمل مبكرا حيث التحق صغيرا بورشه الحاج علي الجندي لإصلاح السيارات بمنطقة ( المرور ) وفيها تعلم الميكانيكا وقياده السيارات قبل إن يلتحق بشركه النصر للمقاولات التي كان يمتلكها الحاج مصطفي حزين .
انضم رحمة الله علية لمنظمه سيناء العربية عام 1968 ضمن مجموعة من شباب الجمهورية شملت 500 شاب وكان هو أول شاب من أبناء السويس المنضمين للمنظمة وكان عمرة وقتها 20 عاما ,
كلف في بداية انضمامه للمنظمة بإحضار الأسلحة والذخيرة بسيارته من القيادة العامة في القاهرة لتوزيعها علي كل من يستطيع حمل السلاح في السويس وما إن بدأت القيادة العامة للقوات المسلحة التخطيط لشن هجمات خلف خطوط العدو في سيناء كان ( عبد المنعم خالد ) أول المشاركين في تلك الهجمات وكانت أول عمليه شارك فيها عملية ( البحيرات المره ) في منطقه طينية وعره علي الضفة الشرقية لقناة السويس وشارك في تلك العملية معه الفدائي غريب محمد غريب ولما كان ( غريب محمد ) قصيرا بعض الشئ قام ( عبد المنعم خالد ) بحملة حتي لا تغوص إقدامه في وحل الأرض الطينية فقد كان (عبد المنعم ) طويل القامة .
عبر (عبد المنعم ) ألقناه وزرع مع زملائه الألغام الأرضية في طريق آليات العدو ودباباته وكانت خسائرهم في تلك العملية 3 دبابات أصيب كل من بداخلهما من إفراد
شارك البطل ( عبد المنعم خالد ) أيضا في العديد من العمليات الجريئة خلف خطوط العدو من ابرزها عمليه ( راس ملعب ) التي كانت تستهدف ( موشي ديان ) شخصيا وفيها تم تدمير خطوط مياه العدو في سيناء ونجا ( ديان ) بأعجوبة وفي طريق العود تعطل لنش العملية وسط مياه الخليج وما إن علم الرئيس جمال عبد الناصر بالأمر حتي أمر بتحريك زوارق الطوربيد المصرية إلي مكان اللنش وتم إنقاذ كل رجال ألمجموعه التي عادت الي السويس سالمه .
وعندما بدأت حرب أكتوبر كان البطل ( عبد المنعم خالد ) ضمن رجال كمين الأربعين الذي ضم الشهيد احمد أبو هاشم والشهيد فايز حافظ أمين والفدائي فتحي عوض الله واخرين .
وما إن حاول الصهاينة الدخول إلي قلب السويس بدباباتهم ابلي ( عبد المنعم خالد ) بلاءا حسنا يوم إن اقتحم بشجاعة علي احد المدرعات المنسحبة من معركة الأربعين وتمكن من أسر جندي إسرائيلي هارب وتسليمه لمحافظ السويس في تلك الفترة وقد عثر مع الجندي الأسير علي عدة خرائط هامة أخذها البطل محمود عواد قائد المقاومة في تلك الفترة .
تحيه للبطل الفدائي ( عبد المنعم خالد ) الذي رحل عن عالمنا بعيدا عن الأضواء عازفا عن التحدث لوسائل الإعلام راضينا بما قدمه من تضحيات فداءا للوطن

 تمكنت قوات امن السويس من  ضبط عناصر تشكيل عصابى بالسويس لقيامهم بإرتكاب وقائع سرقة البوابات الحديدية وأغطية الصرف الصحى بالمناطق السكنية الجديدة

 أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن السويس قيام كلٍ من
محمد ز. ز- سن٤٣، سائق.
شريف ع. ا- سن١٨ .
محمود ج. م- سن ١٨، عامل خردة.. مقيمون عرب المعمل بدائرة قسم شرطة فيصل.
 بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة البوابات الحديدية وأغطية الصرف الصحى بالمناطق السكنية الجديدة، مُستخدمين فى ذلك السيارة رقم (١٤٧٧٩) نقل السويس قيادة الأول.
 عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم.. وبمواجهتم إعترفوا بنشاطهم الإجرامى، وأرشدوا عن المسروقات، وبعرضها على المبلغين تعرفوا عليها .
 تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

الصفحة 1 من 775
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - 'الأرصاد' تحذر: هطول أمطار على أغلب المحافظات الثلاثاء والأربعاء https://t.co/oLLbH6seoh
#نصيحة_واجبة ..#الرصف قبل فوات الاوان استاذه امل ياريت حد يوصل صوتنا للسيد المحافظ شارع بورسعيد يتم رصفه الان والشا… https://t.co/26WR33ARuX
https://t.co/8QITs2cWRb
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady