Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الهياتمي يفتتح الدورة الاولى لمهرجان السويس المسرحى (دورة الوفاء للفنانين نصر صابر واحمد لمعى )

 

أفتتح اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس مهرجان السويس المسرحي الأول لمسرحيات الفصل الواحد "عروض بلا إنتاج" مساء اليوم 22 أغسطس والذي يستمر حتى 28 أغسطس 2016 وذلك في السابعة مساءاً من كل يوم بقصر ثقافة السويس بحضور ابتسام فريد نائبا عن رئيس الادارة المركزية لاقليم القناة وسيناء الثقافي وأمال حسين مدير عام مديرية الثقافة وهويدا طلعت مدير قصرالثقافة وعدد من مخرجي المسرح بمصر والسويس والادباء والشعراء وكتاب المسرح ورؤساء الأحياء
وفي كلمته في افتتاح المهرجان أعرب اللواء احمد الهياتمي عن سعادته البالغة لافتتاحه المهرجان قائلا أنتم من تقودون قافلة الفن والثقافة والإبداع والتنوير بما تطرحونه من أفكار تمس المجتمع وتعالج قضاياه ، ومشيرا الي ان الفن والإبداع الثقافي المصري ظل أحد أدوات القوة الناعمة ذات التأثير العميق في وجدان الشعوب المحيطة بمصر , ودائما ما كان الفن عنوانا لتقدم الأمم ومؤشراً للحريات التي تتمتع بها الشعوب .
واشارالمحافظ الي ان أول عرض سينمائي في الوطن العربي كان في مصر وأول فيلم سينمائي عربي كان في مصر وأول ممثل سينمائي عربي كان مصريا , ولا ننسى عباقرة الغناء والتلحين والشعراء والرسامين والنحاتين والفنانين الرواد على مر السنين .
وفي مجال المسرح أكد المحافظ الي ان هيرودوت المؤرخ الإغريقي أشار إلى قيام كهنة مصر الفرعونية بطقوس دينية في شبه عرض تمثيلي يستمد قصصه من بحث إيزيس عن أوزوريس ، مؤكدا الي ان نهضة المسرح العربي بداية من أواخر القرن الثامن عشر لتستمر رحلة الإبداع كما ظهرت على يد الرواد الأوائل .
وقال المحافظ إن ابناء محافظة السويس الباسلة يعشقون الفنون لطبيعتها التاريخية ونضال شعبها الذي أخرج الإبداع من رحم المعاناة مستخدمين في عزفهم معشوقة أبناء القناة السمسمية وبأشعار تمس الوجدان فكانت فرقة أولاد الأرض التي أنشأها الكابتن غزالي ( شفاه الله ) وزملائه وما قدمته من أعمال خلال فترة الإستنزاف وحتى الإنتصار في حرب أكتوبر لهو خير دليل على أن الفن هو في حد ذاته سلاح فمن منا لا يتذكر أغنية ( غني يا سمسمية ) وغيرها من الأغاني والأشعار التي ألهبت روح المقاومة والنضال بين الجنود والشعب على حد سواء .
وأكد الهياتمي الي اننا نرحب دائما بإقامة مثل تلك المهرجانات الفنية على اختلاف أشكالها وألوانها على أرض السويس ونتمنى لها الاستمرارية ولها منا كافة الدعم بالتعاون مع وزارة الثقافة وإقليم القناة وسيناء وفرع ثقافة السويس .
يذكر انا المهرجان يراسه الفنان أحمدغريب ومدير المهرجان الفنان محمد الجنايني منسق عام المهرجان والمتحدث الإعلامي الفنان يوسف نور مقرر لجنة العلاقات العامة والتنظيم الفنان عادل أمين مقرر اللجنة الفنية الفنان محمد فتحي مقرر لجنة الندوات خالد حسن المشرف العام العميد محمد السباعي مستشار محافظ السويس.
وافتتح المحافظ معرض الكتاب داخل قصر الثقافة والذي يشمل عددا من الكتب والرويات والقصص القصيرة لكتاب مصر .
يشارك فى المهرجان 14عرضاً مسرحياً يضم من خلاله نخبة من فناني السويس من الشباب الصاعد أصحاب الموهبة في مجالات التمثيل والإخراج.
وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة السويس في فترتين الأولى في السابعة مساءأً والثانية في تمام التاسعة مساءاً، حيث يتضمن يوم22أغسطس في الفترة الأولي الإفتتاحية والثانية عرض "القطة العمياء" .
ويعرض يوم23عرض "جنينة الأنسانانات" والعرض الثاني" الحجرة المظلمة"، وفي يوم24يعرض"بيت العيلة"، بينما العرض الثاني بعنوان"رؤية"
وفي يوم 25 عرض"الإمبرياتشو" ، والعرض الثاني"نركسوس"، وفي يوم 26 عرض "الهلافيت" ، والعرض الثاني بعنوان"كوميديا الأحزان" و يعرض يوم 27 "هاردبيس" ، أما العرض الثاني "مسافر ليل" .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الثلاثاء, 23 آب/أغسطس 2016 17:12

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady