الجمعة, 11 أغسطس 2017 12:39

عربي البوف ..أول مطرب في تاريخ السويس يتم القبض عليه بسبب الغناء!!

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
المرحوم عربي البوف
المرحوم عربي البوف

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان

الفنان ( عربي البوف ) واحد من فناني السويس من الرعيل الأول الذين حرصوا على إن تكون صورتهم الأخلاقية والفنية بين الناس ناصعة في كل الأوقات كونه فنانا صاخب عادات وتقاليد سويسية أصيلة .
والفنان ( عربي البوف ) كما يقول زملاؤه أعضاء فرقة ولآد الأرض أنة كان فنانا بمعني الكلمة لم يسمع أنة تحدث عن احد أو ذكر احد بسوء حيث كانت علاقته بالجميع علاقة حميمة ولم يقف يوما من الأيام على باب مسئول من اجل طلب شخصى وعن قناعته فحدث ولا حرج حيث كان رحمة الله علية قانع بما لديه ولم ينظر فى يوم من الأيام إلى ما في يد غيره .
ولد الفنان عربي محمد احمد الملقب بــ ( عربي البوف بمحافظة الإسماعيلية عام 1940 في أسرة ميسورة الحال وكان الابن ألأول لأبية من الذكور وكان له شقيقة واحدة انتقلت مع والدتها إلي السويس بعد تزوجت من احد أثرياء المدينة .
اصيب الفنان ( عربي ) بالرمد الحبيبي وهو في السنة الأولى من عمره وفقد بصره بسبب استعمال الأسرة الوصفات البلدية في علاجه فقضى طفولته وشبابه فاقد البصر .
كان رحمة الله علية شاب ذكي تمتع بذاكرة موسيقية جبارة فما أن يستمع إلي دور أو موشح موسيقي ولو لمرة واحدة حتي ينطبع ما يسمعه في ذاكرته وكانت امة التي ربتة بعد طلاقها من والدة تشتري له الاسطوانات القديمة من بائعي الروبابيكيا بثمن رخيص حتي يقوم الفتي بسماعها وكانت والدته كما يقول صديقة ( ابراهيم مهايا ) نبع الحنان الوحيد الذي ارتوى منه طوال حياته حيث عوضته عن فقده نعمة البصر .
تعلم الغناء وهو في سن مبكرا حيث عمل مع الفرق الموسيقية القديمة في السويس فاتقن تقديم الأغاني والموشحات وألاهازيج وكان رحمة الله علية مطربا صاحب صوت جميل وأذن موسيقيه .
شارك في شابة با حياء الكثير من الأفراح مع فرقة ( النجمة الحمراء ) التي كان قائدها الشيخ طه غراب ثم تركها إلي فرقه ( الدراويش ) التي كان قائدها الفنان عبد الحليم حسنين عازف العود القديم .
عقب هزيمة يونيو عام 1967 قابل ( عربي البوف ) مجموعة من رجال المقاومة الشعبية في السويس والمعروفة بفرقه ( ولآد الأرض ) فأقام معهم في الخنادق وغني معهم علي أنغام السمسميه معاصرا كل ألأحداث التي مرت علي الوطن وتعرف على أعضاء الفرقه من شعراء ومطربين و فنانين أمثال الكابتن غزالي الذي أعجب به بمجرد سماع صوته وكامل عيد وعطية عليان وعبد العزيز عبد الظاهر وعبد الله صقر وباقي رجال المقاومة الشعبية في السويس وكغيره من المصريين زلزلت هزيمة حرب يونيو 1967 حياته كفنان حيث سادت السويس في تلك الفترة أغاني السخرية والانهزامية مثل أغنية ( الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا و يا محلى رجعة ظباطنا من خط النار ) وأغنية ( البقرة السمرا النطاحة ) وغيرها من الأغنيات التي لحنها الشيخ ( إمام ) وانتشرت كالنار في الهشيم داخل مصر واختلف حولها كل الناس بين مؤيدين ومعارضين .
غني ( عربي البوف ) أغاني احمد فواد نجم والشيخ فتم القبض علية وقضي في السجن شهرا كاملا ليكون أول مطرب في تاريخ السويس يتم القبض علية بسبب الغناء .. وسرعان ما تم الإفراج عنة حيث اختفت النغمة الساخرة الانهزامية وحلت مكانها نغمة الصحوة والاعتزاز بمصر فغني مجددا من الحان الشيخ إمام ( مصر يا امة يا بهية - يا أم طرحة وجلابية ) خاصة بعد ان استوعبت الدولة درس المرحلة وسمحت لكل الفنانين بالغناء بل وفتحت إمامهم أبواب الإذاعة والتليفزيون وأقامت الحفلات الموسيقية أمام الجميع .
ترك الفنان ( عربي البوف ) العديد من الأعمالً الفنية الخالدة من أشهرها اغنية ( ناح النواح والنواحة .. علي بقرة حاحا النطاحة ) كلمات الشاعر احمد فؤاد نجم واغنية ( ولاغنى ولاصيت ولو انى بسيط..بسيط ومعايا الشمس مرايا والارض سرايا ) من كلمات الشاعر فؤاد حداد و اغنية ( درجن ..درحن ) وهي الاغنية التي غناها الفنان محمود عبد العزيز في فيلم الكيت كات من كلمات الشاعر سيد حجاب واعنية ( والله لبكره يطلع النهار يا خال ) من كلمات الشاعر عبد الرحمن الابنودى واغنية ( اهل البنوك والاطيان ) من كلمات الشاعر عبد الله النديم واغنية ( طالعين شقا.... .نازلين شقا وعقول كتير متشرنقه ) من كلمات الشاعر السويسي محمود الخطيب .
عاش الفنان ( عربي البوف ) فترة حرب الاستنزاف قبل زوجة وحيد بأحد معسكرات التهجير بقرية ( شبرامنت ) في محافظة الجيزة .. وقبل اندلاع معارك اكتوبر المجيد عام 1973 كان احد المتواجدين في السويس ضمن رجال المقاومة رغم فقده البصر حيث عاصر رفاقه فترة الحرب التي حوصرت فيها المدينة من جانب العدو الإسرائيليين
وفى عام 1980 تم تعينه موظفا بديوان محافظة السويس حيث رشح نفسة في انتخابات نقابة العاملين بالمحافظة ونجح عن جدارة حتي بات عضوا في مجلس ادارة اللجنة النقابية التي تراسها في تلك الفترة النقابي محمد الخضري سلطان
وقبل وقاتة آثر العزلة والاعتكاف عن الغناء ولم يعد يظهر في المناسبات كالسابق وظل كذلك منزويا حتى توفاه الله في هدوء يوم 8 أغسطس من عام 1995 تاركا ورائه خمسة من الأبناء الذكور هم بالترتيب طارق ومحمود ومحمد وهاني وصلاح
في ذمة الله ايها الفنان العاشق للسويس ( عربي البوف )

قراءة 3026 مرات

اعلان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

اعلان

اعلان

تابعنا على الفيس بوك