Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

جمال الطبيعة فى مصر ٠٠ " جبل ابو دباب"

اعداد وتقديم :م جيولوجى /  ذكريا الدسوقى
عمرك سمعت عن جبل فى مصر اسمه #جبل_أبو_دبابGabal_Abu_Dabbab!؟طيب تعرف موقعه!؟أهميته!؟ارتفاعه!؟أهم الخامات الموجودة به!؟
طيب تعال نأخذ فكرة بسرعة كده..
يحتوى جبل أبو دباب على عناصر أرضية نادرة من النيوبيوم والتنتالم وهذه العناصر تمثل على الأقل ثلث احتياطي العالم وهى مواد إستراتيجية ونادرة وتستخدم فى صناعة الصواريخ والمركبات الفضائية. 
  
في الجزء الشرقي من مصر شمال مدينة مرسي علم الواقعة بجنوب محافظة البحر الأحمر ب‏30‏كم ثم الإتجاه غربا بمدق طوله‏13‏كم نصل إلي جبل أبو دباب.
 
يعتبر منجم التنتالم فى منطقة جبل أبو دباب الثالث على مستوى العالم من حيث الإحتياطي كما أن هناك خامات معدنية أخرى منها الفلسبار والقصدير والكوارتز. 
 
أكدت الأبحاث الجيولوجية توافر كميات واعدة من معدن التنتالم في جبل أبو دباب بالبحر الأحمر حيث يمثل جبل أبو دباب واحدا من أكبر احتياطيات التنتالم في مصر التي تقدر احتياطياتها بنحو 39.9 مليون طن من الدرجات الخام 0.025٪ التنتالم.
 
50% من إنتاج التنتالم يستخدم في صناعة 25% من مكونات الطائرات النفاثة وصناعة الدوائر الإليكترونية والكهربائية الدقيقة وأجهزة المحمول واللاب توب وتصنيع الشرائح التعويضية التي يتم تركيبها في عظام الإنسان نظرا لعدم تفاعله مع الجسم وكذلك بعض المكونات الطبية الدقيقة والمفاصل الصناعية المتطورة بالإضافة إلى استخدامه في صناعة شفرات الحفر وأجهزة قطع الجرانيت.
 
قدم الدكتور عاطف ثابت سنة 1980دراسة وافية ومستفيضة عن الإحتياطي المؤكد ونوعية الخامات المكتشفة والمتوافرة و التي يمكن إستغلالها وهي خامات‏(‏ النيوبيوم‏-‏ التنتالم‏-‏ الألبيت فلسبار أبيض‏-‏ الكوارتز‏-‏ القصدير‏)‏ حيث يمثل الألبيت حوالي‏89.6%‏ من إجمالي الصخور بالمنطقة وهذه الكميات متوافرة بكميات إقتصادية تبلغ آلاف الأطنان والتي تمثل لمصر ثروة حقيقية‏.‏ وأضاف أن مساحة المنطقة‏1‏كم مربع كما يبلغ ارتفاع الجبل‏130‏ مترا من منسوب الوادي وبعمق‏300‏ متر أما الأحتياطي المؤكد من خام التنتالم هو‏13.243‏ ألف طن كما بلغ الاحتياطي المؤكد من خام النيوبايوم هو‏5.528‏ ألف طن بينما بلغ الاحتياطي المؤكد من خام القصدير‏5.232‏ ألف طن هذا وقد بلغ الاحتياطي المؤكد من خام الألبيت ما يقرب من‏80‏ مليون طن.
 
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady