Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اسرار وجمال الطبيعة فى مصر " صخور الصوان"

اعداد وتقديم : جيولوجى/ زكريا الدسوقى
صخورالصوانChert الرسوبية.
يتركب ال Chert من السيليكا و التي تنمو في صورة بلورات كوارتز صغيرة جدا microcrystalline شديدة التماسك و الصلابة و هو صخر ذو مكسر محاري.
 
لها الوان عديدة تتدرج بين الابيض و الرمادي و الاسود كذلك البني و الاخضر و الازرق و الاحمر و احيانا تكون الالوان القاتمة ناتجة عن محتويات inclusions الصخر من المواد العضوية.
 
اما اللون الاحمر او البني المحمر ناتج عن ترسبات الحديد داخل تركيب الصخر و هذا النوع من ال Chert الاحمر يسمى Jasper و هو احد احجار الزينة.
 
صخور ال Chert منها من اصل حيوي biogenic rock مكونه من اصداف سليكاتية لكائنات مجهرية مثل الدياتومات و الراديولاريا و غيرها و التي تتجمع و تعيد تبلورها لتشكل الصخر.
 
ومنها ذات اصل كميائي ناتج عن الامدادات المستمرة من السيليكا و الذي قد يصل لتكوين طبقات منه مثل في ال banded iron formations و التي تتكون من طبقات ال chert و خامات الحديد بالتبادل.
 
وفي اغلب الاحيان يتواجد ال chert في صورة درنات او عقيدات flint داخل صخور ال chalk الرسوبية الطباشيرية بيولوجية النشئة و التي تتكون على النحو الاتي :
 
من حيث النشئة البيولوجية Biogenic فأن الرواسب العضوية للكائنات الدقيقة ذات الهياكل السيليكاتية تعيش خلال النطاق الضوئي العلوي من مياة المحيط و عندما تموت تتحفر و تدفن هياكلها ضمن رواسب الكلسية و التي تذوب و تعيد تبلورها خلال مراحل ال diagenesis لتصبح جزء من طبقات او درنات ال chert التي ستتكون في المستقبل.
 
و من حيث النشئة الكميائية Chemogeneic فان السيليكا داخل الصخور الطباشيرية الذائبة بين الرواسب سواء قادمة مع المياة الجوفية او ناتجة عن التحلل المائي او ذوبان صخور اخرى تبدأ في التبلور و تنمو و تتجمع حول بؤرة بين الرواسب مكونه تلك العقد الضخمة من ال chert داخل صخور ال chalk.
 
ومع زيادة الامدادات من السيليكا الذائبة تستمر العقيدات في النمو لاحجام كبيرة و تتصل معا مكونه طبقة من ال chert داخل طبقات ال chalk او ال shale احيانا.
FB IMG 1520915422328 d60fdFB IMG 1520915422328 d60fdFB IMG 1520915428266 d11c9FB IMG 1520915416794 ad596
قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2018 06:39

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady