Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اسرار وجمال الطبيعة فى مصر " محمية قبة الحسنة "

اعداد وتقديم : جيولوجى / زكريا الدسوقى
عمرك سمعت قبل كده فى مصر عن 
محميةقبةالحسنة!؟موقعها!؟المساحة!؟
طيب تعال نأخذ فكرة بسرعة كده.
أعلنت محمية طبيعية في عام 1989،تقع المحمية بمنطقة أبو رواش في نهاية وادي الحسنة، على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي على بعد ثمانية كيلومترات شمال غرب أهرامات الجيزة. وتبلغ مساحتها حوالي كيلو متر مربع وتتكون من صخور وتكوينات طبيعية فريدة. ومناخ المحمية جاف معتدل.
 
تعكس محمية قبة الحسنة فترة من تاريخ الأرض المعقد ترجع إالى العصور الجيولوجية الوسطى، تتكون المحمية من سلسلة متعاقبة من القباب الصخرية المعتدلة والمقلوبة لا توجد عادة سوى في باطن الأرض، ولقد تعرضت المنطقة إلى العديد من الفوالق، مما ساعد على زيادة وعورة تضاريس المنطقة. ومن أشهر النباتات النادرة التي لاتوجد في شمال مصر إلا في هذه المنطقة نبات " سلسولاباكوا " وهو من النباتات الشجيرية القزمية، ذات الجذع الخشبى ،لا يتعدى ارتفاعة30سم عن سطح الأرض، وله أهمية رعوية لكافة أنواع الحيوانات.
 
تمثل المحمية تركيبا جيولوجيا معقدا هو جزء من تركيب أكبر معروف باسم تركيب أبو رواش، وللمحمية أهمية علمية وثقافية بالغة للمهتمين بدراسة علم الجيولوجيا في شتى أنحاء العالم حيث تعتبر متحفا طبيعيا مفتوحا للحياة القديمة على الأرض وبيئتها خلال العصر الطباشيري العلوي، أي منذ نحو 100 مليون سنة مضت. وتنتشر في محمية قبة الحسنة حفريات لنباتات سرخسية، وحيوانات أولية تتبع الجوفمعويات والاسفنجيات البحرية، بالإضافة إلى حفريات مرشدة للحيوانات المرجانية ساعدت على تحديد عمر طبقات الصخور القديمة .
 
تتميز المنطقة بأفضل الحفريات المرشدة التى تدل على البيئات القديمة . تختلف المنطقة عما حولها سواء فى العمر الزمنى أو التركيب الجيولوجى أو محتواها الحفرى . تعتبر القبة جزء من تركيب أكبر معروف باسم تركيب أبو رواش، وهى المنطقة التى تقع إلى الشمال الغربى من أهرامات الجيزة، وهى تعكس تاريخا جيولوجيا معقدا، وتعتبر جزيرة صغيرة للتكوين الطباشيري والغريب انه لا علاقة بينها وبين ما حولها من تراكيب او ازمنة . 
ويرجع تركيب أبو رواش إلى عملية تحدب فى أواخر العصر الكريتاسي على شكل سلسلة  متعاقبة من القباب والمقعرات ومحورها الأساسى يسير فى اتجاه الشمال الشرقي، وحولت المنطقة إلى جزيرة من الكريتاسي الأعلى ظلت مرتفعة حتى بعد أن غمرت مياه بحر الأيوسين المنطقة المحيطة كلها، ويعتقد أن الضغوط التى سببت هذا التحدب أتت من اتجاه الشمال الغربى (عمودى على محور الطيات)، حيث تعرضت المنطقة لعدد من الفوالق التى تأخذ اتجاه شمال غرب عمودى على محور الطيات، مما ساعد على زيادة وعورة تضاريس المنطقة، كما أن هذه الانكسارات كانت المنافذ التى تخللها طفح البازلت، خاصة منطقة تل الزلط.
 
ويعتبر هذا التركيب مهما من النواحى العلمية والتثقييفة والعاملين فى مجال علوم الأرض ( جيولوجيا) وكمزار سياحى وثقافى وعلمى.
وايضا من أهم ما يميز هذه المنطقة المحتوى الحفرى الذى تتجمع مكوناته فى شكل مستعمرات محفوظة حفظا جيدا وكأنها متحف مفتوح يوضح السجل الكامل للحياة القديمة بها وبيئتها ومناخها خلال العصر الطباشيرى العلوي ، وتمثل حفريات المنطقة أنواعا وأجناسا من قبائل الجوفمعويات والإسفنجيات والسرخسيات والقنفديات البحرية، كما تعتبر حفريات المرجانيات التى تتميز بها المنطقة من أفضل الحفريات المرشدة التى تدل على البيئات القديمة، كما تساعد هذه الحفريات على تحديد عمر طبقات الصخور القديمة والبيئة القديمة وعناصرها المختلفة كالتغيرات فى درجة الحرارة التى سادت المنطقة خلال ذلك العصر.
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady