الإثنين, 19 مارس 2018 03:54

اسرار وجمال الطبيعة فى مصر " واحة القارة "

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
اعداد وتقديم : جيولوجى / ذكربا دسوقى
عمرك سمعت قبل كده عن مكان فى مصر يسمى
#واحة_القارةQara_Oasis
!؟موقعها!؟مساحتها!؟تاريخها!؟أهميتها!؟اهم المعالم بها!؟
طيب تعرف ان من أهم معالم الواحة عيون غزيرة عالية الملوحة عُرِفت منذ عهد الرومان،وعين مياه ساخنة اسمها «كيفارة»،تصل درجة حرارتها إلى 70 درجة مئوية.
طيب تعال نأخذ فكرة بسرعة كده.
 
الإسم والموقع:
واحة القارة-واسمها الكامل« قارة أم الصغير »
هى واحة صغيرة منعزلة،تتبع مركز (تقسيم إداري)سيوة بمحافظة مطروح،تقع على الحواف الغربية لمنخفض القطارة،على بعد 75 كم إلى الشمال الشرقي من سيوة. يصلها طريق فرعي مسفلت طوله تقريبًا 100 كم،بمنطقة اسمها «بئر النصف»تقع على طريق مطروح-سيوة. 
تعداد السكان:
تعداد سكانها 475 نسمة وهم من الأمازيغ. ويُقال أنّه إذا جاء مولود جديد، يتوفّى أحد مسنّي القرية، فيبقى تعداد سكّان الواحة ثابتًا.
 
تاريخ الواحة:
بنى أهل القرية في بادئ الأمر حصنًا أعلى جبل صخريّ مجاور كان موقعًا دفاعيًّا يحميهم من الأعداء، فعاشوا يزرعون التمر و الزيتون،في يوم شديد المطر ذاب الحصن الصحراوي فانتقل السكان إلى منازل جديدة يقيمون فيها اليوم في الأرض المنخفضة. ولأنّ الواحة ليست مربوطة بالشبكة الوطنية للكهرباء،توفّر خلايا شمسية الطاقة اللازمة لإضاءة الطرقات والاستخدام المنزلي،ومولدات الديزل للاستخدامات التي تتطلب طاقة كبيرة.وبها مدرسة للتعليم الأساسي،وأعلنت أوّل قرية خالية من الأمية في محافظة مطروح سنة 2009، إلّا أنّها تفتقر إلى وحدة طبية وتردادها قوافل الإغاثة من حين إلى آخر لتوفير الخدمات الطبية الأساسية.
 
أهم معالم الواحة:
ومن معالم الواحة عيون غزيرة عالية الملوحة عُرِفت منذ عهد الرومان، وعين مياه ساخنة اسمها «كيفارة»، تصل درجة حرارتها إلى 70 درجة مئوية،تُحوّل إلى أحواض تبريد لتستخدم في الزراعة واستهلاك الأهالي،وآثار قديمة تقع أعلى الجبل المتاخم،وسوق تُعرض به منتجات بيئية ومشغولات يدوية. 
 
والقرية ذاتها أثرية مبنية بمادة «الكرشيف» والتي تُصنع من طمي مخلوط بملح. 
 
ومن أكلات أهل القرية المميزة «الأقروز» وهو جمار النخل،ويُقدّم تقليديًا لأهمّ الضيوف.
FB IMG 1521427992919 e0f9cFB IMG 1521428026287 789cc
 
قراءة 2009 مرات آخر تعديل على الإثنين, 19 مارس 2018 04:04

اعلان

اعلان

اعلان

تابعنا على الفيس بوك