الجمعة, 23 مارس 2018 07:19

بالصور ٠٠ اسرار وجمال الطبيعة فى مصر " محمية سالوجا وغزال "

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
اعداد وتقديم :   جيولوجى / زكريا دسوقى
عمرك سمعت قبل كده عن مكان في مصر يسمي
#سالوجا_وغزال!؟طيب تعرف إن سالوجا وغزال دي محمية طبيعية لا دي أصغر محمية طبيعية فى مصر كمان !؟عاوز تعرف موقعها!؟مساحتها!؟أهميتها!؟تاريخها!؟التنوع النباتي والبيولوجي!؟تاريخ الصخور ونوعها!؟
 
طيب تعال نأخذ فكرة بسرعة كده
 
محمية سالوجا وغزال هي إحدي المحميات الطبيعية في جنوب مصروتعتبر أصغرها حيث لا تتعدى مساحتها نصف كيلو متر مربع وهي عبارة عن مجموعة جزر في نهر النيل.
 
تقع المحمية في محافظة أسوان وبالتحديد عند الشلال الأول علي بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان وجنوبا منها توجد جزيرة سهيل،اما شمالا فتوجد جزر أسبونارتي وأمون والحديقة النباتية.
 
الإسم مأخوذ من أهم جزيرتين في المحمية جزيرة سالوجا وتعني (الشلال) باللغة النوبية،بينما يبدو أن اسم جزيرة غزال يشير إلى أحد النباتات القديمة التي كانت تنمو علي هذه الجزر وليس الحيوان المعروف.
 
المحمية تقع على الجندل الأول من نهر النيل من بين ست جنادل موجودة فى مصر والسودان،وتعتبر المحمية بمثابة مرحلة الشباب والنضوج لنهر النيل نظرا لقوة وسرعة اندفاع المياه وضيق المجرى المائى ووجود عدد كبير من الجزر الصخرية فى هذه المنطقة.
 
صخور المحمية جرانيتية وتاريخ الصخور الجرانيتية الموجودة بالمحمية يعود عمرها إلى أكثر من 500 مليون سنة،وتتميز بوجود ظاهرة الورنيش النهرى وهى لمعان الصخور بشكل واضح وكأنها ملساء وبراقة علاوة على وجود العديد من الحفر الوعائية بالمكان والتى تمثل قيعان نهر النيل،علاوة على أن احد مميزات المحمية هو وجود محجر قديم تم استخدامه فى بناء التعلية الثانية من خزان أسوان عام 1934.
 
أعلنت المنطقة محمية طبيعية بقرار من السيد رئيس مجلس وزراء مصر عام 1986 بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي للحيوانات والنباتات والثدييات المهددة بالانقرض
 
الجزيرة موقعاً فريداً باعتبارها واحدة من أهم المراكز السياحية لمراقبة الطيور، التى تجذب كل عشاق هذا النوع من السياحة المراقبة،وكان أشهرهم الأمير الراحل "تاكامادو"،ولى عهد اليابان،الذى كان يعشق ممارسة هوايته المفضلة فى مراقبة الطيور النادرة فوق الجزيرة،وظل سنوات يكرر زيارته لها،حتى أصبح وجوده فيها يمثل نوعاً من العلاقة الخاصة.
وعقب وفاته حرصت اليابان على إقامة مركز زوار الأمير "تاكامادو"،تخليداً لذكراه،ورمزا لمجهودات جمعية الصداقة المصرية اليابانية فى حماية البيئة.
 
received 1505995362859395 adce9received 1505995386192726 d6987received 1505995382859393 74af6
قراءة 2081 مرات آخر تعديل على الجمعة, 23 مارس 2018 07:28

اعلان

اعلان

اعلان

تابعنا على الفيس بوك