Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اسرار وجمال الطبيعة فى مصر " محمية وادى الجمال "

اعداد وتقديم : جيولوجى / زكريا دسوقى
عمرك سمعت قبل كده عن مكان في مصر يسمي وادي_الجمالWadi_ElGemal!؟
طيب تعرف ان وادي الجمال محمية طبيعية وتسمي محمية وادي الجمال - حماطة
تاريخ الاعلان: 2003  ومساحتها: 7450كم2  ونوعها: محمية صحارى  والمسافة من القاهرة: 850كم.✏️لو عاوز تعرف اكثر تعال ناخد فكرة بسرعة 
 
الموقع: 
تقع محمية وادي الجمال  في جنوب محافظة البحر الأحمر وتضم قطاع من ساحل البحر يبلغ طوله حوالي 60 كيلومتر بعمق متوسط يبلغ حوالي 50 كيلومتر في جبال الصحراء الشرقية و حوالي عشرة كيلومترات في البحر الأحمر.
 
وتقع محمية وادي الجمال على مساحة 7450 كم،يمتد الجزء البري منها لمسافة 4770 كم،أما البحري فيمتد مسافة 2000 كم،وتغطي 60 كم من ساحل البحر الأحمر وتشمل جزر وادي الجمال والشعاب المرجانية وتجمعات الأعشاب البحرية،بالإضافة إلى جبل حماطة،ويوجد في بداية المحمية منبع مياه عذبة متدفق يمتزج مع مياه البحر ويشكل مستنقع منخفض الملوحة. 
 
مكونات المحمية:
 
الملامح الطبيعية والمعالم الجيولوجية:تحوي المنطقة على جيولوجية متميزة و مناظر ذات قيمة جمالية عالية.
 
حوض وادي الجمال: تضم المنطقة وادي الجمال،أحد أكبر وأغنى أودية الصحراء الشرقية ويتميز عن غيره بازدهار المجتمعات النباتية به و تطورها و التي تعتمد عليها أنواع كثيرة من الكائنات ومنها أنواع نادرة ومهددة بالفناء.
 
منطقة جزيرة وادي الجمال :هي ثاني أكبر تجمع لطائر صقر الغروب،منطقة حنكوارب التي تبعد 18 كم جنوبي وادي الجمال وهي تتميز بالشواطئ والشعاب المرجانية
 
جبل حماطة:أحد أعلى جبال الصحراء الشرقية والذي يؤوي تنوع كبير من النبات والحيوان.
 
منطقة جزر حماطة :هي تقع على بعد ميلين من الشاطئ المقابل لقرية حماطة وتتميز بأماكن لممارسة أنشطة السباحة والغوص.
 
أحراش المانجروف (الشورى):تمتد على طول أجزاء من سواحل المنطقة وتمثل بعض من أكبروأهم أحراش أشجار المانجروف في مصر،وهي بيئة متميزة، بالغة الأهمية،شديدة الحساسية ونادرة الوجود في البلاد.
 
الشعاب المرجانية:أما البيئة البحرية فتضم بعض من أفضل الشعاب المرجانية في مصر والتي لا تزال تحتفظ بطبيعتها البكر ولها شهرة دولية تجذب السائحين من أرجاء العالم،وتوجد الشعاب المرجانية على طول الشاطئ أو توجد كجزر مغمورة في وسط البحر.
 
الحشائش البحرية:وتضم البيئة البحرية أيضا بعض من أهم مراعي الحشائش البحرية في البحر الأحمر وهي ذات أهمية خاصة لبعض الكائنات النادرة و لتكاثر الأسماك.
 
الجزر البحرية:توجد بالمنطقة أيضا عدة جزر ذات أهمية دولية لتكاثر الطيور والسلاحف البحرية.
 
منطقة القلعان التي تبعد مسافة 9 كم شمال قرية حماطة،وتمتاز بوجود مساحات شاسعة من نبات المانجروف والعديد من أنواع الطيور المتوطنة والمهاجرة
 
الشواطئ الرملية:تضم المنطقة أهم شواطئ تكاثر السلاحف البحرية في مصر.
 
التنوع البيولوجي:تتمتع المنطقة بتنوع عظيم في النظم والبيئات الطبيعية وبالتالي في أنواع الكائنات التي تعتمد عليها،وكذلك تضم المنطقة بيئات في غاية الأهمية لعدد كبير من الأنواع المهددة سواء برية أو بحرية.
 
ترجع تسمية الوادي بهذا الاسم لوجود نبات بتلك المنطقة مستساغ للجمال، ولذلك كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثرعلى جمالها الشاردة في هذه المحمية. 
تنشط الحياة البرية والبحرية بالمحمية التي يتواجد بها الماعز الجبلي "الإيبكس، غزال دوركاس، والذي يُعرف أيضا باسم العفري،غزال الأريل وهو أحد أصغر أنواع الغزلان وأكثرها شيوعاً، الوعول، الظباء، أكثر من 13 نوعا من الطيور منها صقر الغروب، والكائنات البحرية التي تضم أربع فصائل من سلطعون البحر،الأطوم، فصيلة من الأسماك الصغيرة.
 
أما التجمعات النباتية فتشمل 141 نوع منها أشجار المانجروف، أعشاب المستنقعات، نخيل دوم.
 
ولا تخلو المنطقة من الآثار، حيث يحتضن الجبل معبد سكيت الواقع على بعد 60 كم داخل وادي الجمال. 
 
وللمحمية أربعة مداخل، وتم إنشاء ثلاثة مكاتب إدارية لها، فضلا عن وجود متحف لقبائل العبابدة تعرض فيه الأدوات التي يستخدمونها، كما يتم أيضاً تعليم سيدات القبائل المشغولات اليدوية وتسويقها وبيعها، وتقوم وزارة البيئة بتوفير دوريات لتطبيق قانون المحميات وقانون البيئة والرصد البيئي.
 
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - محافظ السويس يشدد علي تواجد الأطباء في الفترة المسائية بالمراكز الطبية بالجناين https://t.co/2faYQG2fXr
يارب يتنفذ الكلام دة https://t.co/2faYQG2fXr
Suezbalady | السويس بلدي - تكريم تمريض الحضانات والقسم الهندسى بالمستشفى العام لتميزهم وسرعه إنجاز الاعمال https://t.co/9gk8R84SNx
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady