Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اسرار وجمال الطبيعة فى مصر " محمية سانت كاترين "

 اعداد وتقديم : جيولوجى / ذكريا دسوقى
سانت_كاترينSaint_Catherine
 
طيب تعرف ان سانت كاترين الواقعة بمحافظة جنوب سيناء محمية طبيعية وثقافية وتسمي محمية_سانت_كاترين وتتميز المنطقة بإحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر.
 
تاريخ الاعلان:1988.
تقع علي هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة.
تتبع لجهاز شئون البيئة، وزارة الدولة لشئون البيئة، مصر.
مساحتها:4250 كم2.
نوعها:محمية تراث طبيعى وثقافى عالمى.
المسافة من القاهرة: 500كم.
 
لو عاوز تعرف أكثر تعال نأخذ فكرة بسرعة كده..
 
محمية سانت كاترين محمية طبيعية وثقافية تقع علي هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة وتبلغ مساحتها حوالي 4250 كم2. وأعلنت محمية عام 1988 وتم تفعيل العمل بالمحمية عام 1996. تتبع محمية سانت كاترين لجهاز شئون البيئة، وزارة الدولة لشئون البيئة، مصر.
 
تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، كما تحتوي على العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، فيوجد بها حوالي 30 نوعا من الزواحف النادرة و472 من الفصائل النباتية النادرة منهاالطبية ومنها السامة و19 نوع من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية.
 
تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر وكان بزوغ هذه القمم هو أحد نتائج تلك الحركة التكتونية العظيمة المسماة بالخسف الأفريقى الأعظم الذى حدث منذ حوالى 24 مليون سنة مضت مما أدى إلى نشأة البحر الأحمر وخليج العقبة الذي أصبح قبلة السائحين من جميع أنحاء العالم تحتوى محمية سانت كاترين على ثروة طبيعية وتراث ثقافى كبير، كما أن بها موائل صحراوية طبيعية للعديد من الأحياء النباتية والحيوانية.
 
أمثلة الثروات الطبيعية الموجودة فى محمية سانت كاترين:
 
✅المناظر الطبيعية: تتميز المنطقة بارتفاعها عن سطح البحر والجبال العالية وبها أعلي قمم جبال مصر مثل جبل كاترين وموسي وسربال وام شومر والثبت والمناظر الطبيعية الجبلية والواحات حول عيون المياه والآبار تعتبر من المناظر الفريدة الخلابة علي مستوى العالم.
الجبال:
جبل سانت كاترين وهي أعلي قمة في مصر وتبلغ 2642 م فوق سطح البحر.
جبل موسى وارتفاع قمته 2285 م.
جبل الصفصافة وارتفاع قمته 2145 م.
جبل قصر عباس باشا وارتفاع قمته 2341 م.
جبل الصناع وجبل الأحمر ويتراوح ارتفاع قممهما بين 1969م و2037 م.
 
الوديان:
تتميز المحمية عن باقى مناطق المحميات بارتفاع وديانها عن سطح البحر (1300م- 1550م).
(زغرة؛ الاخضر ؛ سند ؛ غربة ؛ الفرعة ؛ وادي الأربعين ؛ التلعة ؛ طلاح ؛ الاسباعية ؛ الراحة)
 
الحياة البرية: تتمثل فى أنواع الثدييات التى منها التيتل النوبى والغزال المصرى والوبر والنمر السينائى والذئب والضبع والثعلب والحردون والقنفد العربى والفأر الشوكى والجربوع وغيرها، كما يوجد 27 نوع من الزواحف مثل الثعبان والطريشة والضب والورل والحية وغيرها.
 
التراث الأثرى: يتمثل فى وجود عدد كبير من الكنائس والأديرة مثل دير سانت كاترين والآثار من العصر البيزنطىكما توجد آثار ترجع إلى العصر الفرعونى والعصور اللاحقة.
كما يوجد بالمحمية بعض الآبار ذات الأهمية التاريخية منها:
بئر موسى
بئر الزيتونة بعمق 38 م
بئر هارون بعمق حوالي 40 م ويبعد عن المدينة بحوالي 2 كم.
 
الحياة النباتية: تحتوى المنطقة على 22 من 28 نوع من الفصائل الفريدة فى العالم والموجودة فى سيناء مثل السمو والحبك والقيصوم والزعتر والشيح والعجرم والبعيثران والطرفة والسكران وغيرهم من النباتات الطبية والنباتات السامة وغيره
قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady