طباعة هذه الصفحة

أكبر طائرة في العالم لإطلاق الصواريخ الفضائية والأقمار الصناعية

وضعت أكبر طائرة في العالم تحت الاختبار لأول مرة، في ميناء موجاف الجوي والفضائي بكاليفورنيا لقياس قدرتها على ‏التوجيه والتوقف،و سيصل سعر الرحلة للشخص الواحد:250,000 الف دولار.


يذكر أن "أنتونوف إيه أن - 225" أكبر طائرة في العالم حتى الآن، لكن الباحثون عملوا في مركز "موهافي" على صنع طائرة يفترض أنها ستكون "الأكبر" في تاريخ الطيران.


 الطائرة سيطلق عليها اسمها Stratolaunch Carrier، وهي حاليا قيد الإنشاء في مركز "موهافي" ، وسوف يصل مدى جناحي الطائرة إلى 117 مترا.


وستكون الطائرة من الضخامة بحيث لو هبطت في وسط ملعب لكرة القدم، ستمتد أجنحتها لتغطي كل المسافة بين المرميين وتزيد بـ 3.8 متر خلف عارضة كل مرمى.


والفكرة وراء بناء الطائرة أن تكون بمثابة وسادة ناقلة هوائية عملاقة في السماء، مما يسمح بنقل الحمولات للوصول إلى الفضاء بصورة أسرع وبتكلفة أقل من التكنولوجيات القائمة حاليا.


الطائرة من اختراع، أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت "بول آلن" ومؤسس شركة Scaled Composites، وعند إتمام مراحل البناء ستكون الطائرة مجهزة بستة محركات من فئة-747، وستحلق على ارتفاعات تصل إلى 9100 متر، ومن هذا الارتفاع ستقوم بإطلاق الصواريخ الفضائية، مما سيقلل بشكل هائل من تكاليف الوقود عند إطلاق الصاروخ من الأرض.


و يهدف مشروع الطائرة توصيل الأقمار الصناعية التي يصل وزنها إلى حوالي 6124 كم إلى مدارات بين 180 و 2000 كلم فوق سطح الأرض.


وفي شهر أبريل الماضي ، كشف الملياردير "بول آلن" أنه قد أسس شركة جديدة، باسم "فولكان ايروسبيس"، للإشراف على بناء هذا المشروع الطموح، الذي سينقل السفر عبر الفضاء إلى مرحلة نوعية جديدة من خلال خفض التكاليف، وفقا لما قاله رئيس فولكان ايروسبيس "تشاك بيمز"، الذي قدم عرضا للمشروع في مدينة "كولورادو سبرينغز" هذا الأسبوع.


وقد استلهمت الشركة فكرة المشروع من المركبة SpaceShipOne، التي فازت بجائزة Ansari X Prize البالغ قيمتها 10 ملايين دولار في عام 2004، لكونها أول مركبة فضاء مأهولة يمولها القطاع الخاص للوصول إلى الفضاء.


وتتميز فكرة الطائرة العملاقة عن غيرها من الأفكار السابقة بالقدرة على إطلاقها من مناطق متغيرة، وهو الأمر الذي سيمكن البشر من نقل الأقمار الصناعية والرواد إلى المدار المثالى في الوقت الذي يختاره العميل، كما أن اطلاقها بعيدا عن المناطق المأهولة بالسكان "من قواعد في وسط المحيطات على سبيل المثال"أيضا سيقلل بشكل ملحوظ من خطر التأثير على السلامة العامة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري