Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حلول للمشاكل بطئ الاتصال الـ " واى فاى "

يسبب تباطؤ الاتصال بالواي - فاي، تباطؤا في حياتنا ككلّ، لذا يطرح الخبراءوسائل مختلفة، 10 منها هنا، لتنشيط الواي - فاي في المنزل، لتقليل خطرانقطاع الاتصال بالشبكة.
-
التحديث واستبعاد التداخل
تحديثالـ" فيرموير" (البرنامج الدائم) الخاص بموجة الإشارة. تعتبر هذهالخطوة ضرورية لسببين: الأوّل هو أنّ هذا التحديث يتيح لكم الاستفادة من أيميزات وتحسينات موجودة في تحديث الـ«فيرموير» الجديد؛ والثاني هو أنّ موجهالإشارة خاصتكم سيتزوّد بأي تحديثات أمنية مهمة جديدة.
يحظى المستخدمعادة بخيار التحقق، والمراجعة، وتحميل، وتنزيل الفيرموير الجديد الخاصبموجه الإشارة على صفحة التسجيل الخاصة بها. ترتبط الخطوات المطلوبة لهذاالتحديث على صناعة موجه الإشارة والإصدارات الخاص بها، لذا عليكم أنتتحققوا من موقع الدعم الخاص بالشركة المصنعة للحصول على الإرشاداتالمفصلة.
البحث عن التداخل. يتنافس موجّه الإشارة في كثير من الأحيانمع أجهزة أخرى في المنزل للحصول على موجات الأثير، أي أنّ لأجهزة المناوئةكالهواتف اللاسلكية والمايكرويف والشاشات الصغيرة يمكنها أن تؤثر بالفعلعلى شبكة الواي - فاي.
لحلّ هذه المشكلة، يمكنكم أن تضعوا خريطة فعليةلـ«نشاط» الواي - فاي عبر استخدام أداة مجانية كـ«هيتمابر HeatMapper»، أو «نت سبوت Netspot» على أجهزة ماك. كما يمكنكم أن تستخدموا تطبيقاً كـ«واي - فاي أنالايزر» Wi - Fi Analyzer المجاني لأجهزة الأندرويد، والذي يقدّملكم مقياساً فورياً لقوة الإشارة.
-
قنوات وشبكات
تغيير القنوات. يمكنكم أيضاً أن تختاروا قناة أخرى لموجه الإشارة. يعتبر هذا الأمر مفيداًجداً للأشخاص الذين يضبطون الرواتر خاصتهم على موجة 2.4 غيغاهرتز، لأنالانتقال من قناة إلى أخرى أقلّ زحمة يساعد في زيادة سرعة موجه الإشارة.
لمعرفة أفضل قناة بتردد 2.4 غيغاهرتز في موقعكم أو من أقلّ القنوات استخداماً، جرّبوا الاستعانة بجهاز خاص لفحص اتصال الواي - فاي.
توفّرآبل لمستخدمي أجهزة ماك أداة مجانية تعرف باسم «وايرلس داياغنوستيكس» (Wireless Diagnostics). لبلوغها، اضغطوا على زرّ «خيارات» وانقروا فيالوقت نفسه على رمز الواي - فاي الموجود في الجهة اليمنى من لائحةالخيارات، ثمّ اختاروا «افتح وايرلس داياغنوستيكس».
أما بالنسبةلويندوز، فيمكنكم أن تحمّلوا أداة خاصة للواي - فاي تعرف باسم «أكريليك واي - فاي هوم» (Acrylic Wi - Fi Home)، التي تشبه أداة الفحص من ماك، وتعطيكممعلومات فورية حول إشارات الواي - فاي في المكان الذي توجدون فيه،بالإضافة إلى القنوات المستخدمة.
وأخيراً، لمستخدمي أندرويد، ستجدونالكثير من أدوات فحص الواي - فاي المتوافرة، ولكن أشهرها تعرف باسم «نتووركأنالايزر» (Network Analyzer).
وضع الضيوف والأولاد على شبكة خاصة, يستطيع للأهل أن يحوّلوا أجهزة أولادهم إلى شبكة منفصلة وأن يضعوا لهاقواعد وإعدادات محددة، وسيساعدكم هذا الأمر إبقاء الأولاد بعيداً عن مشاكلالإنترنت، ويخفّف العبء الكبير الذي يتحمّله النطاق العريض.
يمكنكمأيضاً أن تستعينوا بموجه إشارة آخر، أو أن تشغلوا ببساطة خيار «شبكةالضيوف» Guest Network في موجه الإشارة خاصتكم. كما يمكنكم أن تحدّدوا اسماوكلمة مرور آخرين لشبكة الضيوف لتفادي الالتباس مع الشبكة الأساسية.
تهدفشبكات الضيوف إلى تقديم اتصال بالواي فاي خاص للزوار الذين يأتون إلىمنزلكم، وتحافظ في الوقت نفسه على خصوصية ملفاتكم المشتركة. يمكن اعتمادهذا الفصل بين الشبكات أيضاً مع الأجهزة الذكية، ويحمي الأجهزة الأساسية منهجمات إنترنت الأشياء.
يمكنكم أيضاً أن تستخدموا ميزة «كيو.أو.إس». (كواليتي أوف سيرفس Quality of Service – نوعية الخدمة) الموجودة في بعضموجهات الإشارة التي ستتيح لكم ترتيب أولوية زحمة الاتصال بحسب نوعالبيانات التي يتم نقلها.
وتستطيعون أيضاً أن تضبطوا التطبيقات التيتتطلّب استجابة معينة كسكايب، وتطبيقات الاتصال عبر الإنترنت، وخدمات البث،والألعاب، لضمان أولوية أكبر لها أمام أنواع أخرى من النشاطات. ففي حالمنحتم الأولوية لسكايب مثلاً، سيتراجع نشاط البرامج الأخرى لضمان سيراتصالكم بشكل سلس.
تختلف طرق التعامل مع ميزة نوعية الخدمة بحسب نوعموجه الإشارة، حيث تتميّز غالبية موجهات الإشارة المخصصة للمستهلكين بوسائلأكثر بساطة لتشغيلها من خلال توفير خيارات إعادة الضبط. يكفي أن تتحققوامن موقع الدعم الخاص بموجه الإشارة خاصتكم لمزيد من المعلومات حول كلّطريقة يمكنكم اعتمادها.
-
شبكات مترابطة
>
شراء موجه إشارة محدّث. في حال كنتم تعتزمون شراء موجه إشارة جديد وتريدون تحسين سرعات الواي - فاي ونشرها في أرجاء المنزل أو المكتب، ابحثوا عن موجه إشارة 802.11 N أو «إي.سي». بقدرات نطاق مزدوج أو ثلاثي.
>
إنشاء شبكة مترابطة.في حالكنتم تملكون منزلاً كبيراً أو مساحة مكتبية واسعة تتطلب سرعات شبكية ثابتة،لا تترددوا في الإنفاق على شراء شبكة واي - فاي مترابطة mesh network. فعلى عكس موجهات إشارة الواي - فاي التي تتطلب تمديدات لمسافات إضافية،صُممت موجهات الإشارة المترابطة والمتطورة لتوزيع تغطية شبكة الواي - فايمن خلال نقاط وصول متعددة.
تأتي هذه الأنظمة عادة بمجموعات من وحدتين أوثلاث وحدات منفصلة تعمل مجتمعة لإحاطة المنزل أو المكتب بتغطية كاملةبالواي - فاي. وطالما أنّ أجهزتكم بحاجة للاتصال بالإنترنت، تلعب شبكةالواي - فاي المتداخلة دور شبكة واي - فاي واحدة ذات نشاط دائم.
>
التحقق من الأمن. عندما يتسلّل جهاز غير مصرّح لها إلى الواي - فاي خاصتكم،يبطئ عمل الشبكة. ولكن السرعة قد تتأثر بنوع الأمن اللاسلكي الذيتستخدمونه حتى.
أولاً، في حال كانت شبكتكم «مفتوحة» (دون ضوابط أمنية) أو أنها تستخدم الخصوصية السلكية المتكافئة، يجب أن تغيّروا الإعداداتالأمنية فوراً، فالشبكة المفتوحة تسهلّ دون شكّ سرقة الاتصال بالإنترنت منقبل أي أحد، هذا غير أن الإصدارات القديمة من الخصوصية السلكية المتكافئةتسهل عمليات القرصنة. في هذه الحالة، يبقى لكم غالباً الاعتماد على الاتصالالمحمي بالواي - فاي (WPA) ، أو الاتصال المحمي بالواي - فاي 2 (WPA2) معبروتوكول الأمان الأساسي المؤقت (TKIP)، أو الاتصال المحمي بالواي - فاي 2 (WPA2) مع «إيه. إي. إس». للتعمية (ASE). ولكن تجدر الإشارة إلى أنّالــWPA وTKIP تعتبر اليوم بروتوكولات قديمة وغير أمنة، ويفضل الاعتماد على WPA2 مع AES.
-
مواضع ونطاقات
>
تغيير الموضع. من العناصرالمهمّة الأخرى التي تؤثر على إرسال شبكة الواي - فاي هي نقطة تثبيتها. يجبأن تحاولوا قدر الإمكان وضع موجه الإشارة في وسط المنزل، ويفضّل أيضاً أنتبقوه في مكان مرتفع وخالٍ من أي معوقات كالأساس والأجهزة.
يفضّل أيضاًأن تتفادوا الأسطح الانعكاسية كالزجاج والمرايا والمعادن لأن إرسال الواي - فاي يضعف مع وجود هذا النوع من المواد؛ الجدران، وخاصة الإسمنتية منها،تقلّل بدورها قوة الاتصال.
يوصي بعض الخبراء أيضاً بتعديل هوائيات موجهالإشارة، لأنّ هذه الأخيرة أحادية الإرسال، أي أن بثّها ينتشر بشكل متساوٍفي جميع الاتجاهات. فعندما تضعون موجه الإشارة خاصتكم على جدار خارجيمثلاً، يتجه نصف الإرسال إلى الخارج.
وفي حال كانت مساحة منزلكم أكبر من أن يغطيها موجه إشارة واحد، هذا يعني أنكم تحتاجون إلى الدعم.
>
اختيار النطاق الصحيح. تأتي نطاقات موجهات الإشارة غير متساوية. وفي حالكان موجه الإشارة خاصتكم حديثاً، يجب أن تتأكدوا من أنّه يدعم نطاق 5غيغاهرتز. تدعم موجهات الإشارة الجديدة سواء كانت N أو AC هذا النطاق، وعلىعكس موجه الإشارة B-G الذي يبثّ الاتصال على تردد 2.4 غيغاهرتز المزدحم،تبثّ موجهات الإشارة N وAC إرسالها على التردد 2.4 غيغاهرتز، والتردد 5هرتز.
تأتي موجهات الإشارة الحديثة غالباً بقوة مزدوجة النطاق. عندماتشغلون هذه النطاقات المزدوجة، ستتمكنون من الاحتفاظ بالموجهات القديمةالتي تدعم تصنيف G البطيء على نطاق 2.4 غيغاهرتز، والموجهات الحديثة علىنطاق 5 غيغاهرتز الأوسع والأسرع، لتشعروا وكأنكم تملكون موجهي إشارة فيواحد.
>
إعادة تشغيل موجه الإشارة. من الضروري جداً أن تطفئواوتعيدوا تشغيل الكابل أو مودم «دي.إس.إل». من وقت إلى آخر. في حال شعرتم أنالشبكة ضعيفة، افصلوا أحد الجهازين المذكورين عن العمل لمدة 30 ثانية علىالأقل. بعدها، أعيدوا وصل المودم بالكهرباء أولاً، انتظروا ليتصل بالإنترنتبشكل كامل، ثمّ أعيدوا تشغيل موجه الإشارة... وفي غالبية الحالات، تكونهذه الخطوة هي ببساطة الحلّ المطلوب لتسريع الاتصال بالإنترنت.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady