طباعة هذه الصفحة

كيفية تامين الواى فاي الخاص بك

By تشرين1/أكتوير 28, 2018 2344

أولويات الأمن
ولكن الوقت قد حان لتغيير أولوياتنا، ويجب أن تكون مسألة أمن الشبكة في طليعتها، لأنّ محطة الواي - فاي هي بوابة اتصال الأجهزة الإلكترونية بالإنترنت. ففي حال اخترق برنامج خبيث معيّن موجه الإشارة في منزلكم، ستصبح جميع أجهزتكم التي تتصل بالإنترنت كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والساعات الذكية والتلفاز وأمازون إيكو مهدّدة.
الحلّ؟ للمبتدئين، احرصوا على تشغيل موجه الإشارة بأحدث نسخة من الـفيرمويرالبرنامج الثابت أو نظام البرمجة، وتأكّدوا أيضاً من تحديث أنظمة التشغيل على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. في استطلاع للرأي أجرته شركة تريبواير عام 2014. شمل خبراء تكنولوجيا المعلومات والموظفين الذين يعملون على اتصال بعيد بالـفيرموير الأمني، قال 32 في المائة فقط منهم إنّهم يعرفون كيف يجرون التحديثات اللازمة الخاصة بموجهات الإشارة وفقاً لأحدث البرامج الثابتة.
ورأى مات واتشينسكي، أحد مديري شركة سيسكو تالوس الذي شارك في بحث أجري حول برنامج " "VPNFilter" الخبيث أنّ غالبية المستهلكين لا يعرفون كيف يجرون هذه التحديثات. وأضاف: "لا يتعامل الناس مع موجهات الإشارة كما يتعاملون مع أجهزة التبريد أو البرادات، التي يدركون جيداً أهمية تغيير مصافيها من وقت إلى آخر"
- خطوات السلامة
فيما يلي ستتعرفون إلى رأي الخبراء بأفضل الممارسات التي يمكنكم أن تطبقوها لتتأكدوا من أن موجه الإشارة، وما يتصل به من أجهزة، بأمان:
 تحديث الـفيرموير بشكل منتظم. صحيح أن موجه الإشارة لا يتألف من أجزاء متحركة، ولكنّه يحتاج إلى صيانة دورية تتمّ عبر تحميل آخر التحديثات. ولأنّ القول أسهل من الفعل، سنزوّدكم بدليل مفصّل حول كيفية إجراء التحديث:
- استعينوا بكتيّب الإرشاد الخاص بموجه الإشارة خاصتكم للحصول على عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص به، وهو عبارة عن سلسلة أرقام تدخلونها في المتصفح الإلكتروني للوصول إلى لوحة إعدادات الجهاز. أدخلوا الرقم واحتفظوا به على ورقة وضعوها في مكان آمن.
- بعد إدخال عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بموجه الإشارة في المتصفح، سجلوا دخولكم إلى محطة القاعدة بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور. في لائحة إعدادات شبكة الموجّه، انقروا على إعدادات الـفيرموير وابحثوا عن زرّ يتيح لكم التحقق من أحدث إصدارات البرنامج الثابت.
- في حال تبيّن لكم وجود تحديث ما، اختاروا تحميله وافصلوا موجه الإشارة ثمّ أعيدوا تشغيله.
 اختاروا اسم مستخدم وكلمة مرور يصعب التكهّن بهما. عندما تسجّلون دخولكم في موجّه الإشارة، ستواجهون مشكلة كبيرة إن كان اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين تستخدمانهما مألوفين. يأتي الكثير من موجهات الإشارة بكلمات مرور ضعيفة وعامّة، ويترك المصنعون لكم مهمة استبدالها.
إنّ المشكلة في ضعف اسم المستخدم وكلمة المرور تكمن في سهولة اختراق أي كان لموجّه الإشارة وتغيير إعداداته، غالباً بهدف إتاحته للعالم الخارجي، بحسب دايف فريزر، الرئيس التنفيذي لشركة ديفايس سكيب التي تساعد في تعزيز موثوقية شبكات الواي - فاي العامة لخدمات الهواتف المحمولة.
لهذا السبب، عندما تتحقّقون من وجود تحديثات البرنامج الثابت في لوحة إعدادات شبكة موجه الإشارة، احرصوا أيضا على التحقق من إعداداتها الأمنية واستبدلوا اسم المستخدم وكلمة المرور بأخرى قويّة وصعبة التكهّن. ينصحكم خبراء الأمن الإلكتروني باختيار كلمات مرور طويلة ومعقّدة تتألف من جمل دون معنى وأرقام مضافة ورموز مميزة . دوّنوا هذه المعلومات السرية على الورقة نفسها التي سجلتم عليها عنوان بروتوكول الإنترنت.
- موجه إشارة جديد
استبدلوا موجه الإشارة بآخر جديد كل بضع سنوات. حتى ولو كنتم تشعرون أن موجّه الإشارة الموجود حالياً في منزلكم يعمل جيّداً، يصل الجهاز إلى نهاية طريقه عندما تتوقف الشركة المصنعة عن دعمه بتحديثات البرنامج الثابت (فيرموير)، ما يتركه مكشوفاً للتهديدات السيبرانية المحتملة. يمكنكم أن تتوقعوا توقف الشركة عن دعم الموجّه بعد مضي ثلاث أو خمس سنوات. وفي هذه المرحلة، من الضروري جداً أن تستبدلوا جهازكم بآخر جديد.
أفضل طريقة للتحقق من توقف التحديثات هي زيارة موقع الشركة المصنعة وقراءة الملاحظات حول إصدارات البرنامج الثابت الخاصة بموجه الإشارة الذي تملكونه. في حال وجدتم أن تحديثاً لم يصدر منذ عام كامل، هذا يعني أنّ تصنيع هذا الجهاز توقف.
وفي حال كان الوقت قد حان لاستبدال موجه الإشارة خاصتكم بآخر جديد، ابحثوا عن أنظمة شبكات الواي - فاي التي توفّر تحديثات أوتوماتيكية توفّر عليكم مشقّة التحقق من التحديثات وتحميلها بشكل دوري. يأتي الكثير من أنظمة الواي - فاي العصرية بميزة التحديث الأوتوماتيكي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
أحمد السيد

أحدث مقالات أحمد السيد