Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء الوطن العربي، ستشهد اليوم الجمعة 10 يناير، ظاهرة خسوف للقمر، وسوف يستمر لمدة 4 ساعات و 5 دقائق تقريبًا.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الخسوف سيكون من نوع "شبه الظل"، وهو ما يحدث عندما يعبر القمر خلال منطقة شبة ظل الأرض الباهتة، وخلال هذا النوع من الخسوف ستقل إضاءة القمر قليلا ولكن قرصه سيبقى مضاء بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020 لكونها من نوع شبة الظل.

وأضافت: "سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 7:08 بتوقيت القاهرة (5:08 مساء بتوقيت جرينتش) وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر حيث سيظهر كالمعتاد".

وتابعت: "يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 9:10 مساء بتوقيت القاهرة (7:10 مساء بتوقيت جرينتش) وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر، وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة".

وذكرت: "بالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 9:21 مساء بتوقيت القاهرة (7:21 مساء بتوقيت جرينتش)، ويكون بذلك قطع نصف مدارة حول الأرض، وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبة ظل الارض عند الساعة 11:12 منتصف الليل بتوقيت القاهرة (9:12 مساءاً بتوقيت جرينتش)".

جدير بالذكر، أنه سوف يتبع خسوف شبه الظل، خسوف آخر من نفس النوع في السادس من يونيو القادم بسماء السعودية والوطن العربي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الجمعة, 10 كانون2/يناير 2020 10:57

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady