Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
محسن الحديري

محسن الحديري

⭐وادي الوشواشي هو مكان يضاهي في جماله أكثر الأماكن السياحية رواجا على مستوى العالم، إذا رأيته ظننت أنك أمام جزر المالديف، أو مكان سياحي خلاب في ماليزيا أو تايلاند، ولكنك ستتفاجأ عندم تعلم أنه موجود في مصر حقًا، وفي قلب مدينة نويبع في جنوب سيناء

يبعد وادي الوشواشي حوالي 15 كيلو متر من نويبع باتجاه طابا بالقرب من منطقة رأس شيطان، وادي الوشواشي يقع في نطاق محمية أبو جالوم التي تحتوي على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية التي يمكن الاستمتاع بها.  

تكون وادي الوشواشي في الأساس بسبب تساقط السيول في الشتاء بين الجبال، ليصُنع مسبحًا طبيعي تستطيع السباحة والاستمتاع بمياه الدافئة، ورغم ارتفاع درجة حرارة المكان بدرجة كبيرة إلا أن الماء هناك لا يتبخر، مياه الوادي دافئة بسبب أحجار الجرانيت حيث يحيط الوادي جبال الفيروز والجرانيت من كل جانب.

يتكون وادي الوشواش من ثلاثة عيون مياه عذبة قد تستغرق ساعة ونصف تسلق للوصول إلى عين المياه الأولى، وستعبرها سباحة للوصول للعين الثانية والثالثة، وسوف تلاحظ نقاء المياه وشدة عذوبتها وسهولة التحرك بداخلها، ويصل عمق مياهها إلي حوالي 8 أمتار، يمكنك أن تلقي بنفسك من فوق أحد بروزات قممها إلى تلك البحيرة الرائعة الشفافة لتستمتع بجمال الغوص فيها، وهي منطقة سفاري، وتسمي العين الثالثة والأخيرة بالبحيرة الخضراء نظرا للونها الأخضر الذي اكتسبته من أحجار الجرانيت المحيطة للبحيرة، وهي رائعة الجمال ومناسبة للسباحة والقفز.

بالرغم من تلك المعالم الطبيعية المبهرة والمناطق التي ستبهرك إن زرتها إلا أن تلك الرحلات لا ينظمها إلا البدو وليس لها رحلات سياحية أو ترويج من قبل الدولة، وذلك في الأساس بسبب صعوبة الوصول لها لأن الطرق إليها غير ممهدة وطبيعتها الجبلية تجعل الوصول إليها أمرً شاقا

☆إعداد وتقديم:

م.جيولوجي/زكريا الدسوقي. 

أوضحت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية قائمة المرشحين للحصول على جائزة الكرة الذهبية "البالون دور" عن العام الحالي.

وجاءت قائمة المرشحين كالتالي بتواجد الدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي :

- ليونيل ميسي (برشلونة)   

- كريستيانو رونالدو (يوفنتوس)

- أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد)

- لوكا مودريتش (ريال مدريد)

- رافاييل فاران (ريال مدريد)

- محمد صلاح (ليفربول)

- إدين هازارد (تشيلسي)

- كيفن دي بروين (مانشستر سيتي)

- نغولو كانتي (تشيلسي).

ينتهى مكتب التنسيق فى السابعة من مساء اليوم الجمعة، من تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق التى انطلقت يوم الاثنين الماضى بحد أدنى 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب "علمى علوم"، الذين يبلغ عددهم 28001 طالب وطالبة.

وجاء الحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر ويبلغ عددهم 15267 طالباً وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية تحدد الحد الأدنى للتقدم بها 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر ويبلغ عدد الطلاب فيها 83539، وذلك بإجمالى عدد طلاب المرحلة 126807 طلاب وطالبات.

انتقل الحارس الدولي البرازيلي أليسون بيكر وبشكل رسمي اليوم إلى صفوف فريق ليفربول الإنجليزي قادماً من روما الإيطالي.

ونشرت العديد من الصحف، والمواقع العالمية صوراً للحارس البرازيلي صاحب الـ25 عاماً، أثناء توقيعه على عقود انتقاله للفريق الإنجليزي الكبير مقابل 67 مليون استيرليني بعقد يمتد لمدة أربع سنوات.

الجدير بالذكر أن أليسون قد شارك مع المنتخب البرازيلي بشكل أساسي خلال نهائيات بطولة كأس العالم الأخيرة، والتي أقيمت فعالياتها على الأراضي الروسية، كما أنه كان أحد أفضل حراس المرمى بالدوري الإيطالي الموسم المنصرم.

عثرت اللجنة الأثرية المشكلة لفتح التابوت بالإسكندرية، على مياه حمراء داخله، وتبين أثناء المعاينة، أن التابوت غارق بالمياه، وجار عملية شفط المياه من التابوت بالاستعانة بمعدات شفط.

بدأت اليوم اللجنة المشكلة من وزارة الآثار برئاسة الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في رفع التابوت في منطقة سيدي جابر شرق الإسكندرية.

  تابع اللواء اح أحمد محمد حامد محافظ السويس خلال المؤتمر الأسبوعي للجنة تقنين الأراضي وإسترداد حق الشعب الموقف التنفيذي لطلبات التقنين التي تم ادخالها علي المنظومة  ومتابعة  اعمال  اللجان لاستكمال اجراءات التقنين  ، ومتابعة الموقف الحالي لاراضي الدولة ومستحقاتها التي تم استردادها .

     استعرض نعمان البلاسي مدير عام مركز المعلومات بيان بأعمال لجنتي الفحص و المعاينة حتى 19/7/2018 و التي بلغت 6534ملف تم تسجيل 5400 ملف و جاري استكمال الباقي ، وأضاف أن عدد الملفات المسلمة للمعاينة بلغت 79ملف تم الإنتهاء من معاينة 71ملف والموافقة على تثمين 20ملف، كما تقدم 35طلب للجنة التظلمات تم فحص 21طلب و جاري فحص الباقي.

       وصرح مدير عام مركز المعلومات أن أخر موعد لسداد رسوم الفحص  المعاينة 25/7/2018 لإستكمال باقي إجراءات التقنين.

       و أكد المحافظ بضرورة إخطار المواطنين بإنتهاء موعد سداد رسوم الفحص و المعاينة مؤكداً على إنخفاض قيمة السداد من 10 الآف جنيهاً  إلى 2000جنيه لقطعة الارض التي لا تزيد مساحتها عن 150متر و 5 الآف جنية لقطعة الارض التي تزيد مساحتها عن 150متر.

 

     وأستعرض المستشار القضائي فرحان الغمري الموقف التنفيذي لأراضي الدولة التي تم استردادها و عدد قرارات السحب التي تم إصدارها و التي بلغت 262 قرار سحب لعدد 281قطعة أرض تم تخصيص 130قطعة أرض و إعداد 151قطعة أرض أخرى لطرحها فى المزاد العلني ، كما تم إصدار قرارات غلق و تشميع لعدد 100محل تم سداد مديونيات محل 68 وعدد 39ورشة تم سداد مديونيات 22 ورشة.

     وأكد المستشار القضائي على  ضرورة عمل جرد لكل الملفات الموجودة لحصر كافة المديونيات، كما أكد على إدارة القانونية بسرعة عمل المحاضر الخاصة بالشيكات بدون رصيد و إحالتها للنيابة العامة.

    أكد حامد على كل من الإدارة القانونية والحسابات والاملاك و المتابعة و المكتب الفني بمتابعة القرارات بموجب خطة زمنية محددة والالتزام بالدقة ، كما كلف المكتب الفني بإعداد خطة زمنية لتنفيذ القرارات.

       حضر اللقاء كلا من اللواء طارق عبد العظيم السكرتير العام للمحافظة والمستشار القضائي فرحان الغمري وممثلي قيادات الجيش الثالث الميداني و الرقابة الإدارية ورؤساء الاحياء ومديري الإدارات المعنية .

بدأ العد التنازلى لإقامة أول مصنعين لاستخلاص المعادن والعناصر المشعة فى مصر بمحافظة كفر الشيخ على مساحة 115 فداناً، الأول بملاحة منيسى على مساحة 80 فداناً تنفذه الشركة الأسترالية، والموقع الثانى غرب محطة كهرباء البرلس على مساحة 35 فداناً بمنطقة بر بحرى وكليهما أرض أملاك دولة تنفذه الشركة المصرية الصينية بالتعاون مع الشركة المصرية للرمال السوداء.

 

فيشهد الموقع الأول بملاحة منيسى عقب وضع حجر الأساس بحضور محافظ كفر الشيخ، وسفير استراليا، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، البدء فى انشاء البنية التحتية، وتوصيل المرافق للموقع والحفر، لمد خط مياه الشرب، لموقع مصنع الشركة المصرية، بقطر 6 بوصة وبعمق الحفر متر، كما عاين وفد صينى الموقع الثانى ببحر بحرى لبدء إقامة المصنع.

?عمرك سمعت قبل كده عن منطقة فى مصر تسمي #وادي_العلاقيWadi_El_Alaqi!؟

⭐وادي العلاقي أو وادي الذهب يقع بمحافظة أسوان وهو عبارة عن كنز مدفون بأسوان.

⭐تاريخ الإعلان: 1989.

⭐مساحتها: 30000كم2.

⭐نوعها: محمية صحارى ومحيط حيوى.

⭐المسافة من القاهرة: 950كم.

تاريخيا وادي العلاقي طالما ظل من أهم مصادر الذهب، ولذا ذكره الإدريسي وقال أنه يقع «على مسيرة خمس عشرة مرحلة من أسوان»

⭐وتحتوي جبال العلاقى كما جاء ذكره في كل كتب التاريخ علي مناجم من الذهب، لذلك أُطلق على وادي العلاقي {وادي الذهب} حيث كان هناك أكثر من 12 منجما من الذهب في العلاقي وواديه تم حفره من قبل الفراعنة الأجداد ولازالت قائمة ومفتوحة حتى الآن وأشار إلي هذه الحقيقة المؤرخ المقريزي في كتاباته بأن العلاقي كان مصدرا هاما للذهب والزمرد وكان مسمي العلاقي في عهد الفراعنة يسمي بالنوبي {أكي تا} وبالعربي معناه {تعالي من هنا}، ظلت هذه المناجم مفتوحة حتى عام 1932، حتى صدر قرار من رئاسة مجلس الوزراء رقم 945 لسنة 1989م والمعدل بالقرار رقم 2378 لسنة 1996م، بمساحة إجمالية حوالي 22500 كم مربع للحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور بالوادي والتأكيد على التنمية المتواصلة المبنية على أسس بيئية وقد تم تضمين هذه المحمية تحت قائمة محميات المحيط الحيوي تحت إشراف منظمة اليونسكو.

العلاقي أسم يطلق علي سلسلة من الجبال تبدأ من شرقي القرقة ويخترق التلال العالية في الصحراء الشرقية في اتجاه شواطئ البحر الأحمر بجمهورية مصر العربية:

⭐وتقع محمية وادي العلاقى على بعد 180 كم جنوب أسوان فى الجهة الشرقية من بحيرة ناصر المصرية فى الطريق المؤدي إلى السودان.

⭐يعد وادي العلاقي أكبر وديان الصحراء الشرقية، ويمتد الوادي لأكثر من 250 كم في اتجاه شمال غرب/جنوب شرق من روافده بمرتفعات البحر الأحمر متجهاً نحو وادي النيل ومتوسط عرضه حوالى 10كم.

⭐وهو عبارة عن نهر جاف كبير كان ينبع من تلال البحر الأحمر وخاصة جبل علبة ويصب في الجزء الجنوبي من وادي النيل فى مصر وبعد بناء السد العالي وامتلاء بحيرة ناصر بالمياه عام 1967م دخلت المياه وادي العلاقى وأصبح جزءا من البحيرة ونتيجة انخفاض منسوب المياه فى السنوات الأخيرة بالبحيرة انحسرت المياه عن جزء كبير من هذا الوادي حيث تتوافر فيه الخضرة وترعى الحيوانات فيه صيفا وعلى تلال البحر الأحمر شتاءا وهناك نموذج ملائم من التنمية يتمثل فـي تشجير المنطقة بأشجار السنط، وكذلك استخدام المياه الجوفية في الـري، وتبعد محمية وادي العلاقى عن العاصمة المصـرية 950 كم . 

⭐تبلغ مساحة الوادي حوالي 30000 كم² بينما يبلغ طوله حوالي 250 كم ويقع ضمن الحدود الإدارية لأسوان ويمتد حتى حدود السودان الشمالية، اي ان الوادي يقع في الاساس ضمن حدود بلاد النوبة. 

?جيولوجيا وادي العلاقي تتميز أراضية فى المنطقة الشمالية للوادي بالصخور البركانية والنارية والمتحولة والرسوبية عند تلال البحر الأحمر.

⭐وتتميز محمية وادي العلاقى بأسوان بأنها منطقة خصبة للبحوث العلمية الأساسية، وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات، فقد كان الفراعنة يقومون باستغلال كثير من هذه الأعشاب الطبية والنباتات الموجودة فى وادي العلاقى واستخدامها فى أغراض مثل تحنيط الجثث والموميات التي وجدت سليمة حتى الآن والذي عجز العلم الحديث في الوصول إلى أسراره بالنسبة لفن التحنيط، وكان التحنيط يتم بعد التخلص من الأمعاء ودهن الجثث بمزيج وخليط من هذه النباتات والأعشاب الطبية التي لازالت تسمي بعض هذه النباتات بأسمائها النوبية حتى الآن ويستفاد منها في علاج كثير من الأمراض:

⭐مثل الحلف بر الذي يعرف بالنوبي {نيجي برت} والذي يعالج البرد وأوجاع المعدة.

⭐وكذلك الجرض الذي يعرف بالنوبي {جورت}.

⭐والحرجل وكذلك الحنة وتعرف بالنوبي {كوفريه} علماً بأن بعض هذه النبات مستعملة حتى الآن في غسل الموتى ولترطيب الجثة لعدم التعفن لحين تجهيز الجثمان. 

?يقطن في الوادي نحو ألف شخص من قبيلتي العبابدة والبشارية الذين يعتاشون على رعي الماشية ويعانون بنفس الوقت من مشكلات نقص الخدمات سواء التعليمية أو الصحية.

وادى العلاقى يعتبر مثالاً جيداً للأراضى الجافة إلا أنه يعرض صورة مذهلة وغنية بالأنواع المختلفة للحياة النباتية:

⭐فقد تم تسجيل حوالى 92 نوعا من النباتات دائمة الخضرة والحولية مثل: الكلخ والحنظل والسينامكي والسواك وغيرها.

⭐إضافة إلى ذلك 15 نوعا من الثدييات مثل: الجمال والماعز والحمار البري والغزلان والضباع وغيرها.

⭐كما يعيش بمحمية وادي العلاقى حوالي 16 نوعا من الطيور المقيمة مثل: الحباري والصقور والحجل والرخمة والعقاب والبط والنعام وغيره. 

⭐وذلك بالإضافة إلى بعض أنواع من الزواحف مثل: الحيات والعقارب.

⭐كما تتميز بعدد كبير من اللافقاريات التي يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل: النمل والخنافس التي لها دور هام في التوازن البيئي وخصوبة التربة، كما تهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور، والتأكيد على التنميــة المتواصلة المبنية على أسس بيئية سليمة. 

?لم تحظى محمية وادي العلاقى بالتطوير اللازم كما ينبغي، لعدم وجود مفهوم للتنمية المستدامة للمحميات المصرية كلها بصفة عامة ومحمية وادى العلاقى بصفة خاصة، وترتب على ذلك عدم الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والمعدنية العديدة، الموجودة بالمحمية:

⭐رغم وجود قرابة 42 محجرًا تضم الرخام والجرانيت، والتلك، والكوارتز، الجابرو والانديزيت والسربنتين والحجر الرملي النوبي.

⭐بها تراكيب نادرة وتتوافر بها أحجار الزينه ومواد البناء والمعادن الاقتصادية الهامة.

⭐كما يغطي الوادي وفروعه بالرسوبيات الحديثة من طمي ورمال تجعله خصيباً وصالحاً لنمو النبات البرية وللزراعة.

_____________________

☆إعداد وتقديم:

م.جيولوجي/زكريا الدسوقي.

قدم نادي يوفنتوس الإيطالي لاعبه الجديدكريستيانو رونالدو، خلال مؤتمر صحفي امس الاثنين، بعد إتمام كافة إجراءات انتقاله من ريـال مدريد الإسباني خلال الصيف الجاري.
وعبر رونالدو، خلال المؤتمر الصحفي، عن سعادته بتلك الخطوة، قائلاً "انتقالي إلى يوفنتوس تحدٍ جديد، لقد اتخذت قراري هذا منذ فترة طويلة ولم أتردد فكان القرار سريعاً، وسأبدأ تدريباتي مع الفريق أواخر الشهري الجاري استعداداً للمشاركة في المباريات، لا أنشغل

بمسألة العمر، وهدفي ترك بصمة مميزة بعد توقيعي 4 سنوات".
وعن فرصه بالتتويح بجائزة أفضل لاعب في العالم، قال رونالدو أنه لا ينشغل كثيراً بهذا الأمر، لكنه يبذل قصارى جهده خلال المباريات، وإذا سارت الأمور بشكل طبيعي فلا يستبعد التتويج بالكرة الذهبية.
ووجه رونالدو، الشكر إلى ناديه السابق ريـال مدريد، عن الفترة التي قضاها هناك قائلاً "لقد استطعت كتابة تاريخ كبير في إسبانيا، أشكر كل من ساعدني".

   تحت رعاية اللواء اح  احمد محمد حامد محافظ السويس والدكتورة سوزان الحسانين خليف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وبمشاركة 15 باحثاً من معهد علوم البحار بالسويس وإدارة البيئة بمحافظة السويس وشباب مركز المدينة بالاربعين وفريق الكشافة البحرية ومتطوعين من فريق بلوتيم ، تم صباح اليوم بدء مبادرة شواطئ خالية من الملوثات البلاستيكية لنظافة وتجميل كورنيش السويس الجديد  تنفيذاً لتعليمات محافظ السويس بالمساهمة والمشاركة في الإحتفال باليوم العالمي للمحيطات .

   حيث قام جهاز التجميل والنظافة بأعمال النظافة العامة للكورنيش وزراعة الأحواض بالجزيرة الوسطى وعلى جانبي الكورنيش الجديد بالتعاون مع المبادرة.

   شارك فى المبادرة كلا من الدكتورة سوزان الحسانين خليف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وفريق من أساتذة معهد علوم البحار برئاسة دكتورة منال مصطفي صبرة مدير المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالسويس والمهندسة صفاء فضيل مدير إدارة البيئة بالمحافظة وسعيد محمد مدير مديرية الشباب والرياضة.

الصفحة 1 من 307
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - حملة إزالة مكبرة لازالة تعديات على املاك الدولة بنطاق حى الاربعين https://t.co/pgKrUYtKAQ
إزالة تعدي على املاك دولة بشارع النيل
صباح جديد لانج بشوكه فخم محترم راقي لأحبتي المحترمين
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady