Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

وكيل اقتصادية النواب يحذر من تملك جنسيات غير مرغوب فيها لأراضى سيناء والسويس

تعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، الأسبوع الجارى، 3 اجتماعات، على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، لمناقشة المسودة النهائية لقانون الاستثمار الجديد من حيث إيجابيات وسلبيات هذا القانون وتأثيرات ذلك على مناخ الاستثمار.

وأبدى عدد من أعضاء اللجنة عدة ملاحظات على المسودة المقرر مناقشتها خلال الأسبوع الجارى، والتى جاء فى مقدمتها منح المستثمر أيا كانت جنسيته الحق فى الحصول على العقارات اللازمة لمباشرة نشاطه أو التوسع فيه، بالإضافة إلى وجود مكاتب متعددة للترويج والاعتماد، ومنح المشروع الاستثمارى الحق فى استخدام عاملين أجانب فى حدود نسبة 10% من إجمالى عدد العاملين بالمشروع، ويجوز زيادة هذه النسبة بما لا يزيد عن 20%.

ومن جانبه قال النائب عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب: إن مسودة مشروع قانون الاستثمار إنحازت للمستثمر على حساب الدولة بشكل كبير، لافتا إلى أن التكلفة التى ستتكلفها الدولة نتيجة تطبيق هذا القانون ستكون ضخمة جدا.

وطالب الجوهرى  بضرورة تحديد إن كان تخصيص الأراضى والعقارات بالقانون سيكون بالتملك أم بحق الانتفاع، كما طالب أيضا بعدم فتح الباب لكل الجنسيات من المستثمرين فى تملك الأراضى والعقارات، قائلا "بدلا من أن نتفاجأ بدخول جنسيات غير مرغوب فيها للأراضى المصرية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وسيناء".

وأشار الجوهرى إلى أن الحكومة لن تستطيع تطبيق هذا القانون على أرض الواقع، موضحا أنه منح تسهيلات كبيرة للمستثمرين ويُحمل الدولة تكلفة عالية فى إيصال المرافق العامة للمشروعات الاستثمارية وتحمل المصروفات وتأمينات العمالة.

وأضاف وكيل اللجنة الاقتصادية أن المادة 19 من مشروع القانون تمنح للمستثمر الحق فى إنشاء وإقامة وتوسيع المشروع الاستثمارى، وتمويله، وتملكه، وإدارته، واستخدامه، لافتا إلى أن تلك المادة من الممكن أن تتسبب فى إدخال جنسيات لها تأثير لتملك أراضى بسيناء أو قناة السويس.

كما حذر أيضا من المادة 53 والتى تنص على أنه للمستثمر الحق فى الحصول على العقارات اللازمة لمباشرة نشاطه أو التوسع فيه أياً كانت جنسية الشركاء أو المساهمين أو محل إقامتهم أو نسبة مشاركتهم أو مساهمتهم فى رأس المال، مطالبا بحذف عبارة "أياً كانت جنسية الشركاء أو المساهمين".

ورفض عمرو الجوهرى نص المادة 20 التى تتيح للمشروعات الاستثمارية الخاضعة لأحكام هذا القانون أن تستورد بذاتها أو عن طريق الغير، ما تحتاج إليه فى إنشائها أو التوسع فيها أو تشغيلها من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج والآلات وقطع الغيار ووسائل النقل المناسبة لطبيعة نشاطها، دون حاجة لقيدها فى سجل المستوردين، وأتاحت أيضا لهذه المشروعات أن تصدر منتجاتها بالذات أو بالواسطة دون ترخيص وبغير حاجة لقيدها فى سجل المصدرين.

ونوه الجوهرى إلى أن المادة 21 من مسودة القانون تهدد العمالة المصرية حيث أتاحت للمشروع الاستثمارى الحق فى استخدام عاملين أجانب فى حدود نسبة 10% من إجمالى عدد العاملين بالمشروع، ويجوز زيادة هذه النسبة بما لا يزيد عن 20% من إجمالى عدد العاملين بالمشروع، موضحا أن الـ20% نسبة كبيرة قد تؤثر على العمالة المصرية بالإضافة إلى أن العمالة الأجنبية ستحصل على رواتبها بالعملة الصعبة.

وأشار الجوهرى إلى أن المادة 54 تُلزم الجهات الإدارية صاحبة الولاية بموافاة الهيئة العامة للاستثمار بخرائط تفصيلية محدداً عليها كافة العقارات الخاضعة لولايتها والمتاحة للاستثمار خلال 90 يوماً من تاريخ العمل بهذا القانون، موضحا أنه كان من المفترض أن يكون هناك خريطة استثمارية قبل إصدار القانون.

وفيما يتعلق بالبند رقم 5 من نص المادة رقم 36 والذى ينص على أنه يجوز لرئيس الوزراء تخصيص أراض بالمجان لبعض الصناعات الإستراتيجية، طالب النائب عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بضرورة إيجاد تعريف دقيق لتلك الصناعات الاستراتيجية حتى لا يكون الأمر مباحا.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady