السبت, 16 ديسمبر 2017 13:57

وزير التعليم العالي يتابع تصنيع "أول سيارة مصرية" بتعاون كليات الهندسة

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
 
تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً من الدكتور سعيد درويش، مساعد الوزير للتطوير الاستراتيجي، حول الزيارة التي قام بها لجامعتي عين شمس وسوهاج.
جاء ذلك في إطار تنفيذ سياسة الوزارة في النهوض بمنظومة البحث العلمي وربط الأبحاث العلمية بالصناعة وتحويل الابتكارات إلى منتجات تطبيقية.
 
وحسب بيان - وزارة التعليم العالي- اليوم السبت، أشار التقرير إلى زيارة كلية الهندسة بجامعة عين شمس ؛ بهدف متابعة تنفيذ خطة الوزارة، لدعم صناعة السيارات المصرية كجزء من استراتيجية الوزارة لربط البحث العلمي والصناعة. وأضاف التقرير، تضمنت الزيارة تفقد مشروع السيارة الكهربية ذاتية القيادة الذي أعده فريق عمل من طلاب الدكتوراه والماجستير، بإشراف مجموعة من أساتذة كلية الهندسة.
 
وعلى هامش الزيارة عقد الدكتور سعيد درويش اجتماعاً مع الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي الأسبق، والدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، و الدكتور محمد عبد العزيز، رئيس برنامج التصنيع بالكلية ؛ لبحث الإمكانيات المتوفرة بكليات الهندسة، ومتطلبات بناء القدرات المطلوبة لتواكب المستوى الدولي في الأقسام المتشابهة، وتم الاتفاق على التنسيق والتكامل بين كليات الهندسة بالجامعات المصرية، وتحديث امكانياتها بما يساهم في أداء رسالتها لتطوير وخدمة صناعة السيارات المصرية.
 
ومن جانبه استعرض الدكتور سعيد درويش، أحدث التطورات التي توصل إليها فريق العمل بمشروع تطوير سيارة الجولف لتصبح ذاتية القيادة، وذلك بإضافة المنظومات الكهرو ميكانيكية التي تمكن الفريق من التحكم بالسيارة عن بعد، وكذلك إجراء التجارب للوصول إلى المستوى الثالث من ذاتية القيادة.
 
وتابع التقرير، كما قام "درويش" بزيارة جامعة سوهاج؛ لبحث إيجاد وسيلة انتقال الطالبات من المدينة الجامعية إلى قاعات المحاضرات أو تطوير وسيلة الانتقال الحالية لتكون أكثر أماناً، وتم الاتفاق على وسيلة أكثر أماناً للتنقل، يقوم بدراستها الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج.
وأردف التقرير، على هامش الزيارة تم عقد لقاء مع طلاب كليات التربية الرياضية والهندسة بحضور رئيس جامعة سوهاج، كما تفقد بعض الكليات، والمنشآت الجديدة للجامعة تمهيداً لافتتاحها قريباً.​
قراءة 2370 مرات