طباعة هذه الصفحة

"شريف إسماعيل" لجنة استرداد أراضى الدولة حققت الجزء الأكبر من ملف التقنين

By تشرين2/نوفمبر 04, 2018 1892

أكد المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية أن لجنة استرداد أراضى الدولة حققت الجزء الأكبر من ملف التقنين سواء ما يتعلق بالتسجيل أو الفحص والمعاينة لطلبات التقنين وتعمل الآن فى المرحلة الأهم وهى إصدار العقود لمستحقى التقنين وتحصيل حق الدولة

وتعمل اللجنة مع كافة جهات الدولة للإسراع فى إنجاز هذه المرحلة، ومحاسبة كل مقصر أو متقاعس عن أداء واجبه أو من يتسبب فى تعطيل عملية التقنين، مشيرًا إلى أن الرقابة الإدارية تعمل فى هذا السياق بشكل مكثف لمواجهة أى مظاهر فساد أو تعطيل متعمد أو محاولات تحصيل رسوم غير مقررة من المواطنين بدعوى انهاء التقنين

ولفت مساعد الرئيس إلى أن هذا الملف يحظى بأولوية لدى المحافظات وأنه سيعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعا مع المحافظين للتأكيد على هذا الأمر ووضع مخطط زمنى واضح وملزم لإصدار العقود. كما ستعمل اللجنة من خلال مجموعات المتابعة التى شكلتها وزارة التنمية المحلية لمتابعة عمل مكاتب المحافظات فى هذا الشأن.

وفى الوقت نفسه ستعقد الأمانة الفنية للجنة برئاسة اللواء عبدالله عبد الغنى، اجتماعات مكثفة مع المسئولين عن ملف التقنين بالمحافظات لشرح آليات العمل خلال الفترة المقبلة ومهام كل لجنة بشكل واضح لتحديد المسئوليات.

ولفت المهندس شريف إسماعيل إلى أن اللجنة العليا قدمت كل سبل الدعم للمحافظات فى سبيل إنجاز التقنين سواء من خلال إعداد قواعد البيانات والدليل الاسترشادى وتحقيق التنسيق مع كافة الجهات المعنية بأراضى الدولة وفى مقدمتها مجلس الوزراء وكذلك توجيه قوات إنفاذ القانون.

كما تتابع الأمانة الفنية عمل اللجان الفرعية فى المحافظات بشكل يومى للتأكد من تحقيق المستهدف وتقديم تقرير بما يتم لسرعة التدخل لإنهاء أى مشكلة قد تعطل العمل.

وقال المهندس شريف إسماعيل، خلال الاجتماع الدورى للجنة، إن لجان المعاينة والتثمين للأراضى ستعمل خلال الفترة المقبلة على مدار اليوم، مع تكثيف جهودها بالتنسيق مع المحافظات لسرعة الانتهاء من تسعير الأراضى المطلوب تقنينها.

على جانب آخر استعرضت اللجنة تقرير الأمانة الفنية عن إجمالى الأراضى التى تمت إزالة التعديات الواقعة عليها منذ بدء توجيهات السيد رئيس الجمهورية فى شهر مايو 2017 وعبر موجات الإزالة المتعاقبة وحتى شهر أكتوبر 2018، حيث أكد التقرير أن إجمالى ما تمت إزالته بلغ 132 مليونا و278 الف متر مربع أراضى بناء من إجمالى نحو 174 مليون متر مربع تعديات تم رصدها.

وفى الأراضى الزراعية تمت إزالة نحو مليون و221 ألف فدان من إجمالى مليونى فدان تعديات تم حصرها فى كافة المحافظات.وأكد التقرير، أن هذه المساحات التى تم استردادها والتى تمثل نسبة كبيرة من التعديات على أراضى الدولة يعود بعضها إلى أكثر من عشر سنوات، وتم استردادها تنفيذًا لتوجيها السيد رئيس الجمهورية بالحفاظ على حقوق الدولة وبتعاون كامل بين القوات المسلحة ووزارتي الداخلية والتنمية المحلية بالتنسيق مع المحافظات.


وكشف التقرير أن المحافظات اتخذت العديد من الإجراءات للحفاظ على هذه الأراضى وتنفيذ خطة عدم الارتداد للتعديات مرة أخرى، بالتنسيق مع التشكيلات التعبوية للقوات المسلحة ومديريات الأمن وجهات الولاية.

وأشار التقرير إلى أن توجيهات الرئيس تؤكد الاستمرار فى موجات الإزالة حتى يتم إنهاء ظاهرة التعدى على أراضى الدولة بشكل نهائى  وتأكيد هيبة الدولة وتطبيق القانون على الجميع وهو ما تؤكده اللجنة من خلال التوجية بالحملات المكبرة على المستوى المركزى أو من خلال عمليات الإزالة السريعة التى تنفذها المحافظات فى نطاقها.على جانب آخر أكدت مصادر أن اللجنة تتابع كل شكاوى المواطنين سواء المتعلقة بمعلومات عن أراضٍ متعدٍ عليها أو الخاصة بإجراءات التقنين التى تقوم بها المحافظات الآن وتم تشكيل لجان لفحص كافة الشكاوى التى تصل إلى اللجنة بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية ومكاتبها بالمحافظات.

وطالبت المصادر، المواطنين ممن يتقدمون بشكاوى توضيح وسيلة الاتصال بهم لسهولة التواصل معهم من خلال اللجان المعنية أو التوجه مباشرة إلى مكاتب الرقابة الإدارية بالمحافظات للتواصل معها فى هذا الشأن.



 
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
عبير السيد

أحدث مقالات عبير السيد