Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

حكم قضائي ينتصر لـ«المعاقين ذهنيا» في مواجهة وزارة التضامن

مع قرب اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي حددته منظمة الأمم المتحدة بـ 3 ديسمبر من كل عام وذلك اعتبارا من عام 1992 من أجل زيادة الوعي المجتمعي لقضايا الإعاقة بمختلف أنوعها وضمان حد أدنى لممارسة حقوقهم في الاندماج الثقافي والاجتماعي والسياسي.

 

أصدر المستشار د.محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، حكمًا قضائيًا أكد أن الدولة المصرية ضربت المثل والقدوة في حماية المعاقين ذهنيا، مُستند لقرار لائحيا أصدره رئيس مجلس الوزراء بتقرير معاش ضماني شهري للمعاقين ذهنياً، أكد  خلاله حرص الدولة المصرية على اتخاذ كافة التدابير التشريعية والاقتصادية والاجتماعية لحماية المعاقين أيا كانت الإعاقة.

 

وانتصر القاضي في حكمه للمعاقين ذهنيا وحكم بإلغاء قرار وكيل وزارة التضامن الاجتماعى الذي اشترط زواج المعاقة ذهنيا أو بلوغها سن الخمسين لاستحقاق المعاش الضماني، ومنح القاضي معاقة ذهنيا في حكمه متجمد المعاش الضماني دون التوقف على الشرط الباطل لوكيل الوزارة ببلوغها الخمسين عاما أو بزواجها، وقرر أن أموال المعاقين لها حصانة لا يجوز الحجز عليها.

 

وقال القاضي في حكمه، أنه يجب ألا تخل الحقوق الدستورية المشتركة بين الأسوياء وغيرهم بتلك الحماية التى ينبغى أن يلوذ بها ضعفاؤهم ليجدوا فى كنفها الأمن والاستقرار، وأن الدولة المصرية قد اتخذت تدابير اقتصادية واجتماعية وتشريعية ضمانية فى شأن المعاقين ذهنيا وأخذت واقعهم فى اعتبارها وقرر القانون لهم معاشا ضمانيا شهريا  فلا يجوز للمسئولين بوزارة التضامن الاجتماعي تنحية مشكلاتهم عن دائرة اهتمامها بوضع شروط تعجيزية وغير إنسانية كشرط لاستحقاق المعاش الضماني الشهري بطلب زواج المعاقة ذهنيا أو بلوغها سن الخمسين عاما..

 

وانتهى القاضي فى حكمه، أن أموال المعاقين لها حصانة قانونية وأخلاقية ودينية  فلا يجوز الحجزعليها أو المساس بها  الستار و.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الإثنين, 02 ديسمبر 2019 06:19
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

#الخير_بيزيد فصول محو الأمية شباب جامعة السويس #جمعية_السويس_بلدي #فرع_قرية_عامر
Suezbalady | السويس بلدي - وزيرة التخطيط توافق على ادارج مكتبة السويس فى الخطة الجديدة https://t.co/fCGD7pFuzc
Suezbalady | السويس بلدي - محمد صلاح يصل لهدفه الـ200 في مسيرته الكروية https://t.co/SJFj6GVWLB
Follow موقع السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2019 SuezBalady