طباعة هذه الصفحة

حكم قضائي ينتصر لـ«المعاقين ذهنيا» في مواجهة وزارة التضامن

By كانون1/ديسمبر 02, 2019 1849

مع قرب اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي حددته منظمة الأمم المتحدة بـ 3 ديسمبر من كل عام وذلك اعتبارا من عام 1992 من أجل زيادة الوعي المجتمعي لقضايا الإعاقة بمختلف أنوعها وضمان حد أدنى لممارسة حقوقهم في الاندماج الثقافي والاجتماعي والسياسي.

 

أصدر المستشار د.محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، حكمًا قضائيًا أكد أن الدولة المصرية ضربت المثل والقدوة في حماية المعاقين ذهنيا، مُستند لقرار لائحيا أصدره رئيس مجلس الوزراء بتقرير معاش ضماني شهري للمعاقين ذهنياً، أكد  خلاله حرص الدولة المصرية على اتخاذ كافة التدابير التشريعية والاقتصادية والاجتماعية لحماية المعاقين أيا كانت الإعاقة.

 

وانتصر القاضي في حكمه للمعاقين ذهنيا وحكم بإلغاء قرار وكيل وزارة التضامن الاجتماعى الذي اشترط زواج المعاقة ذهنيا أو بلوغها سن الخمسين لاستحقاق المعاش الضماني، ومنح القاضي معاقة ذهنيا في حكمه متجمد المعاش الضماني دون التوقف على الشرط الباطل لوكيل الوزارة ببلوغها الخمسين عاما أو بزواجها، وقرر أن أموال المعاقين لها حصانة لا يجوز الحجز عليها.

 

وقال القاضي في حكمه، أنه يجب ألا تخل الحقوق الدستورية المشتركة بين الأسوياء وغيرهم بتلك الحماية التى ينبغى أن يلوذ بها ضعفاؤهم ليجدوا فى كنفها الأمن والاستقرار، وأن الدولة المصرية قد اتخذت تدابير اقتصادية واجتماعية وتشريعية ضمانية فى شأن المعاقين ذهنيا وأخذت واقعهم فى اعتبارها وقرر القانون لهم معاشا ضمانيا شهريا  فلا يجوز للمسئولين بوزارة التضامن الاجتماعي تنحية مشكلاتهم عن دائرة اهتمامها بوضع شروط تعجيزية وغير إنسانية كشرط لاستحقاق المعاش الضماني الشهري بطلب زواج المعاقة ذهنيا أو بلوغها سن الخمسين عاما..

 

وانتهى القاضي فى حكمه، أن أموال المعاقين لها حصانة قانونية وأخلاقية ودينية  فلا يجوز الحجزعليها أو المساس بها  الستار و.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الإثنين, 02 كانون1/ديسمبر 2019 06:19
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري