Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
السويس بلدي

السويس بلدي

كتب : سيد نون

القت مباحث مرور السويس القبض على ثلاث اشخاص ممن يطلق عليهم " سماسرة المرور " لاتهامهم بالحصول على أموال من المواطنين داخل مبني المرور.

وقام المقدم محمد عابد رئيس مباحث مرور السويس بتحرير محاضر للمتهمين وتم تسجيل الأموال المضبوطة بحوزتهم بالمحضر المحرر.

كان اللواء محمد جاد مدير أمن السويس، تلقي اخطارا من اللواء خالد إبراهيم بقيام مباحث مرور السويس بتنفيذ حملة لضبط المتهمين بتلقي أموال من مواطنين مقابل تقديم خدمات لهم بمرور السويس.

وبقيام مباحث المرور بقيادة المقدم محمد عابد رئيس مباحث المرور بأجراء تحريات امنية تبين قيام " م .ش " و " أ . خ " و " ع . أ " ليسوا من موظفي إدارة المرور بتلقي أموال من مواطنين بالسويس مقابل تقديم خدمات لهم غير قانونية وتمن ضبطهم متلبس خلال تلقيهم أموال .

الشهيد/ السيد احمد أبو هاشم استشهد في 24/ أكتوبر /1973 وكان يعمل موظف في شركة السويس للتصنيع البترول بالسويس رئيس قسم المبيعات بالشركة وهو شقيق الشهيد / مصطفى أبو هاشم.
رغم صدور قرار وقف إطلاق النار يوم 22 أكتوبر كان الخطر مازال داهمًا وكان الجميع يتوقعه ومن ثم بدأ العمل في تشكيل قوات الدفاع الشعبي من المتطوعين الموجودين داخل كردون مدينة السويس من المدنيين.

وعندما بدأ الطيران الإسرائيلي ظهر يوم 23 أكتوبر في قصف مدينة السويس منتهكا قرار وقف إطلاق النار توقع رجال القوات المسلحة غزو المدينة صباح اليوم التالي فجر 24 أكتوبر، بعد إن أكدت معلومات الرجال الذين يتولون حماية مداخل المدينة أن القوات الإسرائيلية بدأت تقترب بالمدرعات في اتجاه المداخل الثلاثة للمدينة من ناحية طريق الزيتيات وعلى طرق القاهرة السويس ومن طريق الإسماعيلية الزراعي.
عندما حل المساء وبينما الطائرات الإسرائيلية مازالت تواصل قصفها للمدينة تأكدت المعلومات لقيادة الفرقة 19 مشاه أن العدو قد نوى فعلا غزو المدينة فجر يوم 24 أكتوبر، وأمر اللواء يوسف عفيفي قائد الفرقة إرسال خمسون مقاتلاً وضابطًا يحملون أسلحة "الار بى جى" المضاد للدبابات إلى مدينة السويس.

ومن قلب مسجد الشهداء خرجت أول إشارة إلى جميع إنحاء المدينة تعلن نبأ تقدم المدرعات الإسرائيلية جنوب المدينة، وبدأت جماعات المقاومة الشعبية تأخذ مواقعها جنبا إلى جنب مع أفراد القوات المسلحة حاملي "الار بى جى" على جانب شريط السكة الحديد الذي كان يقسم المدينة إلى نصفين، حيث يتوقع مجئ الإسرائيليين بينما أخذت جماعات أخرى من المقاومة الشعبية مواقعهم فوق أسطح المنازل و خلف الشرفات و بين طرقات الشوارع الجانبية، والكل متأهب و مستعد للقتال ويتابع تقدم الدبابات الإسرائيلية تغزو شوارع السويس في عز ظهر يوم 24 أكتوبر حتى وصل مقدمة "القول" وهي تعنى طابور المعدات العسكرية إلى ميدان الأربعين دون أدنى مقاومة و تخيل الأعداء أن أهل السويس قد هجروها أو اختبأوا خوفًا منهم.

البطل الشهيد أحمد أبو هاشم

واقترب الفدائي البطل الشهيد أحمد أبو هاشم وهو قائد كمين مزلقان البراجيلى ويصوب مدفعه "الار بى جى" على دبابة مؤخرة طابور الدبابات ويطيح ببرجها وتتناثر أشلاء سائقها وتدور معركة شرسة بين أبطال المقاومة المصرية والدبابات الإسرائيلية المذعورة وظل الشهيد أحمد أبو هاشم يقاتل بضراوة مع زملائه ويتقدم بشجاعة نادرة ويلمحه أحد الجنود الإسرائيليين ويطلق علية الرصاص ليسقط كأول شهيد في يوم 24 أكتوبر مسطرًا أنصع صفحات البطولة والشجاعة والمجد.

ويتوقف طابور المدرعات في المسافة بين مزلقان البراجيلى وقسم شرطة الأربعين فيقوم أبطال المقاومة بتدمير ما تبقى من الدبابات و جنودها فحدث ارتباكًا شديدًا حل بالإسرائيليين و دفع معظمهم إلى الفرار بعد احتراق دباباتهم في محاولة للاختباء داخل قسم شرطة الأربعين والاحتفاظ بضباط وجنود القسم كرهائن للمساومة وسرعان ما وزعوا أنفسهم على جميع أدوار وغرف القسم ووضعوا ضابط وجنوده في إحدى الحجرات العلوية وكلفوا جندي منهم بحراستهم.

 

البطل الفدائى محمود عواد احد ابطال منظمة سيناء العربية وهو أول من رفع علم مصر على سيناء بعد النكسة ..

بعد النكسة واحتلال سيناء وانسحاب الجيش اتقدم محمود عواد واتنين من شباب السويس هما محمد غريب وعبد المنعم حسن لتكوين منظمة “سيناء العربية” وشكلوا اول فريق فدائي منظم .. وفي نفس الوقت كل شباب السويس اجتمعوا واشتركو الفرق والمنظمات من المتطوعين وبدأت المقاومة وبدأت العمليات الفدائية ضد العدو الصهيوني ..
.
بطلنا محمود عواد قتل قائد الشرطة العسكرية الصهيوني أثناء حصارهم للسويس ،
» كانت إحدى كتائب القوات المسلحة المصرية تتمركز فى مواجهة شاطئ القناة وكان أفراد الكتيبة يسمعون طوال الوقت أصوات مجنزرات ومعدات عسكرية تشعرهم بأن جيش العدو قريب منهم، ولقطع الشك باليقين جاءت تعليمات من القيادة العسكرية فى يوم 15 نوفمبر 1969، للقيام بعملية استكشافية سميت بـ«وضح النهار» لاستطلاع الأمر.

 وركب عواد وزملائه القوارب المطاطية حتى وصلوا إلى شاطئ سيناء بعد الفجر وتقدموا للاستكشاف ووصلو إلى المنطقة التى تبث منها الأصوات، وكانت المفاجأة أنهم رأو المنطقة خالية تماماً من أى تواجد عسكرى للعدو ولم يكن بها سوى مكبر للصوت تصدر منه أصوات معدات عسكرية تمكنوا من اصطيادهم والقضاء عليهم جميعاً وحصلوا على أسلحة الآر بى جى والرشاشات التى بحوزتهم، وأسروا أحد جنودهم، وقبل أن يغادروا المنطقة قاموا بتثبيت علم مصر الذى كانو يحملوه معهم فى المنطقة، وقد كان للبطل محمود عواد شرف رفع العلم لأول مرة على أرض سيناء، وظل العلم يرفرف وكانت القوات المسلحة المصرية ترسل بعض الجنود لرؤية هذا العلم لحثهم معنوياً والتأكيد على أن قواتنا المسلحة قادرة على قهر أكذوبة الجيش الذى لا يقهر

محمود عواد وزملائه من الشباب الفدائي استطاعوا ان يحققوا انتصارات عديدة هي فخر لكل مصري حتى الأن ، فقد استطاعوا ان يمنعوا ببسالة وبطولة احتلال الصهاينة للجزيرة الخضراء في معركة كبريت وبعدها كان انتصارهم الساحق على العدو في معركة الأربعين يوم 24 أكتوبر .البطل الفدائى

تحت رعاية اللواء ا .ح  عبد المجيد صقر  محافظ السويس ود./ عبدالله رمضان نائب محافظ السويس نظم المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم بمحافظه السويس حمله للتبرع بالدم لخدمه أهالى السويس وتوفير فصائل الدم المختلفه وذلك بالتعاون بين 

دلبيب محمد كمال  وكيل وزاره الصحه بالسويس و الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعه السويس ٠ 

قام المركز الإقليمي لنقل الدم بتنظيم الحمله بعد استلام السياره المجهزه لحملات التبرع بالدم وسوف تستمر تلك الحملات أسبوعيا بمقر الجامعه لخدمه اهالى السويس الكرام وتغطيه احتياجات بنك الدم من فصائل الدم المختلفه ٠ 

 قام بالحمله د•وائل الشرقاوي مدير بنك الدم ود•هبه سعيد نائب مدير البنك ورئيس قسم التبرع ٠


تفقد اللواء محمد جاد مدير أمن السويس الكمائن الأمنية بطرق السويس – القاهرة وطريق السويس – الاسماعلية للاطمئنان علي التواجد الأمني بالطرق.

كما قام مدير أمن السويس بتفقد إدارة مرور السويس واستمع الي المواطنين داخل إدارة مرور السويس.

ورافق مدير الامن خلال تفقد إدارة مرور السويس  العميد محمد رشاد قائد المرور والعقيد ايمن مصطفي وكيل إدارة المرور والمقدم محمد عابد رئيس مباحث المرور.

وتفقد مدير الامن صالة استقبال المواطنين بإدارة المرور وساحات الإدارة وأماكن اختبار قائدي السيارات ومدرسة المرور.

وأشاد مدير اللامن بالجهود التي يبذلها رجال مرور السويس من اجل تيسير العمل والاستجابة لمطالب المواطنين داخل إدارة المرور.

وطالب مدير الامن كل ضابط وموظف بإدارة المرور، ان يواصلوا الاستمرار في حسن معامله المواطنين كما يحدث حاليا، وتيسير العمل وعدم تعطيل المواطنين في اطار القانون.

 IMG 20181014 WA0019 1

أقامت جامعة قناة السويس فعاليات احتفال بالذكرى الخامسة وارعين لانتصار حرب اكتوبر المجيدة بحضور لواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات قائد الجيش الثالث الميدانى، ولواء أركان حرب دكتور مصطفى كامل أستاذ الإستراتيجية القومية ومستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وأ.د عاطف أبو النور رئيس جامعة قناة السويس. 

تضمنت فعاليات الاحتفال تفقد قائد الجيش الثالث الميدانى معرض المبتكرات العلمية  ومعرض الفنون التشكيلية للطلاب ثم إقامة ندوة تثقيفية لطلبة الجامعة بدأت بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن. 

وألقى أ.دطارق راشد نائب رئيس الجامعة كلمة استعرض فيها ثورات المصريين فى التاريخ الحديث، مروراً بأحداث حرب أكتوبر، وصولاً حتى أحداث 25 يناير و30 يونيه والعملية الشاملة (سيناء 2018). 

وتحدث أ.د عاطف أبو النور رئيس الجامعة عن فضل حرب أكتوبر وشهدائها ومصابيها على حياة المصريين، وأوضح أن ترابط الشعب مع قواته المسلحة على مر العصور هو أهم أسباب قوة الشعب المصرى. 

واستهل قائد الجيش الثالث الميدانى كلمته بتهنئة الحاضرين بمناسبة احتفالات مصر وقواتها المسلحة بالذكرى الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد، الذى علمنا كيفية تضافر الجهود لتحقيق النجاح والنهوض بالبلد، وأكد على أهمية دور التصميم والإرادة فى تحرير الأرض، ومدى تضحيات جيل أكتوبر الذى لم يكن يفكر سوى فى تحرير الأرض ولم ينتظر المقابل، فالجيش والشعب على مر العصور دائماً كانا فى تناغم وانسجام، والتاريخ يقول أن الشعب المصرى صخرة يتحطم عليها أى قوة وأى محتل، والشعب المصرى فى رباط إلى يوم الدين، وروى قائد الجيش الثالث الميدانى قصة أحد أبطال العملية الشاملة الذى أصيب ورفض الإخلاء من موقعه إلا بعد الاطمئنان على زملائه، وتطرق فى حديثه إلى أهمية مشروعات البنية الأساسية التى تمت وتلك الجارى تنفيذها فى تحقيق عملية التنمية الشاملة بالدولة والنهوض الاقتصادى، مضيفاً أن الأساس لنهوض البلد هم الشباب والنهوض بهم وتأهيلهم، والاهتمام بالعمل والاجتهاد فيه. 

وأشار اللواء أ.ح دكتور/ مصطفى كامل أستاذ الإستراتيجية القومية ومستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا إلى أن هزيمة 1967 استخلصنا منها دروس وعبر ساعدت فى تحقيق انتصار أكتوبر 1973، بالرغم من عدم وجود تفوق مصرى على الجانب الإسرائيلى خلال الحرب، وتطرق فى حديثه إلى أهمية التخطيط والتدريب والإعداد الجيد للحرب، والتضامن العربى. 

وفى نهاية الندوة قام قائد الجيش الثالث الميدانى واللواء / مصطفى كامل بالرد على أسئلة واستفسارات الطلبة حول حرب أكتوبر والعملية الشاملة (سيناء 2018) وتم عزف السلام الوطنى. 

حضر فعاليات الاحتفال أ. د/ طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ولفيف من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

IMG 20181014 WA0012

IMG 20181014 WA0011

IMG 20181014 WA0009

IMG 20181014 WA0007

نشب منذ قليل حريق باحد الوحدات الكهربائية بمحطة كهرباء قرية عامر  على طريق السويس - الاسماعيلية ، وقد توجهت الى مكان الحريق قوات الحماية المدنية التي مازالت تحاول السيطرة عليه .

وكإجراء احترازي تم انصراف تلاميذ المدرسة القريبة من محطة الكهرباء .

44050147 2266287376983749 6160533680147136512 n

تحت رعايه الاستاذ الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوي رئيس الجامعة تفتتح جامعه السويس اليوم معرض الجامعه للكتاب وذلك باشتراك كوكبه من كبري دور النشر في مصر وذلك خلال الفتره من ١٤ الي ٢٥ اكتوبر ٢٠١٨ بمبني الابداع والابتكار بالجامعه يوميا من الساعه ١٠ صباحا وحتى ٦ مساء ماعدا الجمعه

المعرض مفتوح لكل اهالي مدينه السويس و دخول الجمهور من بوابه المستقبل ويضم العرض  كتب متنوعه في مختلف نواحي المعرفه تناسب جميع الاعمار والتخصصات و ستقام العديد من الندوات والفعاليات علي هامش المعرض.

لقت سيدة تبلغ من العمر 50 عاما مصرعها بعد ان صدمتها سيارة مسرعه امام اسواق بدر بمدينة السلام ، وقد ارتفعت السيدة في الهواء عدة امتار لتسقط على الارض مفارقة الحياة فور نقلها الى المستشفى العسكري على بعد امتار من الحادث.

وقد اثار الحادث غضب اهالي السلام الذين يشتكون من الظلام بالشارع الرئيسي وكذلك عدم وجود مطبات صناعية تجبر السائقين على التقليل من سرعتهم وخاصة بعد توسعه الشارع ولم يتم وضع مطبات بعد التوسعه.

ويناشد اهالي السلام المسئولين بضرورة انارة الشارع ووضع مطبات صناعية للحد من الحوادث في هذه المنطقة .

فى البداية يتجاهولنك , ثم يسخرون منك , ثم يحاربونك , ثم تنتصر " قال غاندي مقولتة الشهيرة التى تنطبق على كثير مما يحدث فى واقعنا هذا بالعام العام والمجتمعي .

أتذكر تلك الأيام التى كنا نجتمع ونفكر لنقرر عمل مبادرة ما ... ونجمع الأفكار ونضع الاهداف والاستراتيجيات والرؤى لتلك المبادرة 

لكن وقت عرض الأفكار للعامة وقبل  التنفيذ يبدأ الهجوم المعتاد لكل طرح وبالأخص كلمة "مبادرة"  ونسمع كلمات من نوعية  ( صاحب مبادرة / ناس فاضية / هى دى المبادرات اللى خربت البلد / مبادرة ايه روحوا شوفوا شغلانة .... ) كلمات احبططت البعض أو للأمانة الكثير, قتلت كثيراً من الاجنه فى مهدهم . وإذا ماتغافلنا عما قيل ظهرت أبواق اخرى تتنبأ بفشل ما سعيتم إليه بهدف  واحد فقط وهو صدق رؤياهم, وعلى جانب أخر من النهر ينفر من افكارك البعض لمجرد  توجهات أو أفكار من أطلقوا الفكرة ....

الكثير والكثير صاحب افكار والقليل منهم من يرتبها وأقل القليل من يصر على تنفيذ افكاره .

لكن فكرة المبادرة أصلأ فكرة قديمة جديدة مستمرة تعتمد على طرح أفكار والبدأ بخطوات لتنفيذها معتمداً على وضع هدف ورؤية وأستراتيجية عمل .

أما المبادرات المجتمعية التى تهدف لتقديم خدمات للمجتمع فى صورة افكار وأهداف يجتمع عليها مجموعة من اصحاب المصلحة المشتركة للبدأ فى تنفيذها  لخدمة المجتمع دون النظر لعائد شخصي للقائمين عليها ويكون هدفها الأسمى هو العائد على المجتمع بنشر فكرة العمل الجماعي كنوع من المشاركة المجتمعية .

عانينا كثيراً لنشر فكرة المبادرات المجتمعية فى مجتمع غاب عنه مفهومها ومعه عدة مفاهيم صحيحة للعمل العام والعمل التطوعي .  لكننا نرى ثمار ما طرحنا من بذور وأفكار فى المجتمع بأنتشار فكرة لم ولن نكن ملاكها  او اصحاب براءة  اختراعها ولكن شركاء نجاح فى نشرها فى المجتمع .

وتحول فكرة المبادرة لدخول التنفيذين بطرح مبادرات مجتمعية بالشارع  بعد نجاح ما تم طرحة على الأرض يزيد من أصرارنا على أثراء تلك الأفكار للمنافسة فى خدمة الشارع والمجتمع والمستفيد هو المواطن .

وكلماتى تلك لابد أن يذكرها العامه ولو بعد حين 

طرح الافكار من قبل الجميع  لخدمة الجميع وأطلاق العنان لأفكار أبداعية بتكوين مجموعات من المبادرون مؤشر عظيم جداً للعمل العام فى ظل مناخ لا يسمح بذلك  (حتى لا تعتقد عزيزى القارئ بان الدنيا وردى وكدا ) لكن الأصرار على الأجتهاد وانتهاز ربع الفرص او القليل منها هو الطريق الصحيح لعودة دورالمجتمع المدنى لدوره الأصيل فى خدمة المجتمع ورفع الوعي بأبنائة 

لكن نصيحتى 

ترك  طرح عديد المبادرات  فى المجتمع شئ صحى جداً لخلق نوع من المنافسة والأبداع ,فكثير من يبادرون وقليل من يستمر وقلبل القليل هو من يحافظ على نجاحة 

لأن هناك أصحاب النفس القصير وأهدافهم أقصر من نفسهم 

#المبادراتى

الصفحة 1 من 773
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - مباحث مرور السويس تضبط ثلاثة سماسرة https://t.co/EjiSxUC1Pj
Suezbalady | السويس بلدي - االشهيد احمد ابو هاشم قائد كمين مزلقان البراجيلي https://t.co/tSswmhPhGN
رقم 2 ... الشهيد احمد ابو هاشم https://t.co/tSswmhPhGN
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady