Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

إحباط تهريب كتب ومخطوطات نادرة بمطار القاهرة

حبط جمرك صادر شركة مطار القاهرة للشحن الجوي «لوفتهانزا» محاولة تهريب مجموعة من الكتب والوثائق والمخطوطات النادرة، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على مشمول شهادة الصادر رقم 6882 لسنة 2018 باسم شركة «أ . للتصدير» ومشمولها عبارة عن 7 طرود كتب علمية مصدرة إلى السعودية.

وتبين وجود عدد من الكتب والوثائق الحكومية المخطوطة بخط اليد فتم العرض على مدير الجمرك الذي قام بالعرض على الوحدة الأثرية بقرية البضائع، وتم تشكيل لجنة مشتركة من الجمارك والآثار لمعاينة المضبوطات، فتبين للجنة وجود مجموعة من الكتب والوثائق والأوراق أوصت بعرضها على إدارة المطبوعات والرقابة على الصحافة الخارجية بمطار القاهرة الدولي حيث أنها لا تخضع لقانون حماية الآثار.

كما تبين للجنة وجود ثلاثة كتب بخط اليد منها كتاب مكون من 277 ورقة بعنوان «خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام» لجامعه أحمد زيني دحلان ويحمل هوامش وتعقيب ويؤرخ لمدينة مكة المكرمة بعدة تواريخ تبدأ من 948 هجرية حتى 1299 هجرية وبه آثار ترميم وكتاب يحمل صفة المخطوط مكون من 58 ورقة بعنوان «رسالة في الأحبار وغيره»، وتم نسخه في رجب 1265 هجرية ويحتاج لترميمه.

وكتاب مخطوط مكون من 20 ورقة بغلاف من الورق المقوى بعنوان «اتحاف الأنام وإسعاف الأفهام شرح لتوضيح المقام في الوقف على الهمزة لحمزه وهشام» بتاريخ 28 جمادى الثاني 1334 هجرية و10 وثائق حكومية مخطوطة بخط اليد تمثل بيان من المساجد والأملاك لبعض الأراضي في بعض المحافظات المصرية مثل المنوفية وأسيوط تحمل تواريخ مختلفة ما بين 1230 هجرية الى 1251 هجرية ،وقررت اللجنة مصادرة هذه الكتب والوثائق لصالح وزارة الآثار والبدء في ترميمهم.

وقرر كامل الخولي مدير عام جمارك الصادرات الجوية اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر تهرب جمركي برقم 2 لسنة 2018 والتحفظ على المضبوطات لحين تسليمها الى الجهات المختصة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady