طباعة هذه الصفحة

اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولى حول تجربة إيران الصاروخية

By كانون1/ديسمبر 04, 2018 1947

يعقد مجلس الأمن الدولى الثلاثاء اجتماعًا مغلقًا بناءً على طلب فرنسا وبريطانيا اللتين اتّهمتا إيران باختبار صاروخ بالستي متوسّط المدى خلال عطلة نهاية الأسبوع وفق دبلوماسيّين. وقالت الولايات المتحدة إنّ التجربة الصاروخيّة الإيرانيّة، السبت انتهاك لقرار مجلس الأمن الذى صادقت المنظّمة الأمميّة عبره على الاتّفاق النووي عام 2015 والذى انسحبت منه واشنطن لاحقًا.


ويدعو القرار إيران إلى الإقلاع عن إطلاق صواريخ قادرة على حمل رؤوس نوويّة.

وقالت فرنسا، إنّها قلقة من هذه التجربة، التي اعتبر بيان للخارجيّة الفرنسيّة أنّها "استفزازيّة ومزعزعة للاستقرار"، و"لا تمتثل" لقرار الأمم المتحدة 2231 حول الاتفاق النووي.

واعتبر وزير الخارجية البريطانى جيريمى هانت التجارب الصاروخية الإيرانية بأنها  استفزازية وذات طبيعة تهديدية ومناقضة للقرار الأممى وقال إنّ بريطانيا مصمّمة على أنها  يجب أن تتوقف

وتقول إيران إنّ برنامجها الصاروخي دفاعي بطبيعته ولا يهدف إلى إطلاق سلاح نووى وهو موقف تدعمه روسيا في مجلس الأمن.
وحضّ المبعوث الأمريكي الخاص بإيران بريان كوك الاتّحاد الأوروبى على فرض عقوبات تستهدف برنامج إيران الصاروخي في وقت سافر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى بروكسل لإجراء محادثات مع شركائه الأوروبيين.

وقرّرت الولايات المتحدة في مايو الانسحاب من الاتفاق النووى الموقع عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على إيران، ما أثار استياء حلفائها الأوروبيين.

وينصّ الاتّفاق النووي على رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل فرض قيود على أنشطتها النوويّة.
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
عبير السيد

أحدث مقالات عبير السيد