Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
السويس بلدي

السويس بلدي

بصدمة كبيرة على رحيله عن عالمنا، وفي ثناء كبير على المجهودات العظيمة التي قدمها واحد من أبناء مصر، نعى مشاهير في أمريكا والعالم رحيل العالم الطبيب المصري الدكتور عادل محمود، بحسب ما ذكرت صحف عالمية.

وأثنى مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس أحد أغنى أغنياء العالم والآتي في الترتيب للاحق لأغنى رجل في العالم حاليا وهو جيف بيزوس، على العالم المصري الدكتور عادل محمود الذي توفي الاثنين الماضي، وقال إن العالم فقد واحدا من أعظم مطوري اللقاحات.

وأشار بيل جيتس في تغريدة على موقع "تويتر"، أن الراحل أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأطفال بفضل اللقاحات التي طورها.
ورحل البروفيسور المصري عادل محمود، عن عمر ناهز 76 عاما، في مدينة نيويورك الأمريكية.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن العالم فقد رجلًا من أهم علمائه، ونعى الوسط الأكاديمي والطبي في الولايات المتحدة العالم المصري، الذي قضى حياته في تطوير لقاحات أنقذت حياة مئات الملايين حول العالم.

وتشمل مساهمات الدكتور محمود الرئيسية في العلوم والصحة العامة، دراسة أمراض المناطق المدارية المهملة، وخاصة العدوى الطفيلية.

وعمل محمود رئيسا لمركز اللقاحات في شركة ميرك من عام 1998 حتى عام 2006، كما أشرف على إنتاج وتسويق العديد من اللقاحات التي حققت تقدما كبيرا في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل الذي يسبب الإسهال عند الرضع، كما طور لقاحا يحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي يسبب سرطان عنق الرحم، والشرج، والأعضاء التناسلية والحلق.

كما ساعد الدكتور محمود في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.

وقال مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية في الولايات المتحدة "كنا نلجأ إليه عندما يتأزّم الأمر!" وكان للرجل دور هام في تطوير لقاحات لأمراض مثل فيروس الروتا، والحصبة والحصبة الألمانية، وفيروس HPV المسبب لسرطان عنق الرحم، وغيرهم.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إن العالم الدكتور عادل محمود ، ساعد كثيرا لكنه يموت في هدوء بعد أن كافح أمراض أخرى أيضا مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجديري الماء بالإضافة إلى الوقاية من القوباء المنطقية.

ونقلت الصحيفة عن زوجة العالم، السيدة الدكتورة سالي إن موته في مستشفى سانت لوك ناجم عن نزيف في المخ.

وأكدت الصحيفة بقولها إن اللقاحات من فيروس الروتا وفيروس الورم الحليمي البشري المثيرة للجدل، ربما لم تصل إلى السوق الدوائي من دون عزم الدكتور محمود ، كما قالت الدكتورة جولي ل. جربردينج ، نائب الرئيس التنفيذي في شركة ميرك آند كو ، والرئيس السابق للمراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض.

ووصفت ميرك بأنه "معلم مدى الحياة". وقد دافع الدكتور محمود عن تلك اللقاحات لأنه أدرك قدرتها على إنقاذ الأرواح ، على حد قولها.

على الصعيد العالمي ، تقتل عدوى سرطان عنق الرحم وعدوى فيروس الروتا مئات الآلاف من النساء والأطفال كل عام.
وقال الدكتور أنتوني س. فوسي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، إنه دعا الدكتور محمود عدة مرات لتقديم المشورة لمعهده. "كان من الواضح أنه كان لديه موهبة فهم بصورة عظمية .

و قال الدكتور فوسي. "لقد كان رجلًا عظيما، وكان بإمكانه فهم مجالات العلوم والبحوث والسياسة والطب السريري إلى أبعد من مجال تخصصه المحدد".

كان الدكتور محمود أيضا "شخصية محبوبة بشكل مثير للدهشة" ، يقول الدكتور فوسي.

وأضاف فوسوي : "على الرغم من أنه جديًا عند تقديم النصح لك حول أمور مهمة ، إلا أنه كان يتمتع بشخصية فخمة".

وقالت نيويورك تايمز، إن تجربة الصبا كان لها تأثير عميق على الدكتور محمود، حيث ولد محمود في القاهرة عام 1941، وواجه في صغره أول وأهم موقف في حياته تجاه الأمراض، عندما ذهب إلى صيدلية وهو في العاشرة من عمره لجلب عقار البنسلين لوالده الذي كان يحتضر بسبب الالتهاب الرئوي، لكنه لم يعد في الوقت المناسب.

ودرس الدكتور محمود الطب في جامعة القاهرة ، وتخرج في عام 1963، وسافر مصر لبريطانيا في عام 1968 وحصل على الدكتوراه من كلية لندن للصحة والطب المداري في عام 1971، و قام بأبحاث عن الأمراض التي تسببها الديدان الطفيلية ودور نوع معين من خلايا الدم في جهود الجسم للدفاع عن نفسه.

وبعد ذلك هاجر الدكتور محمود هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1973 كزميل ما بعد الدكتوراه في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند.

وقاد لاحقا قسم الطب الجغرافي بالجامعة وكان رئيسا لقسم الطب من عام 1987 إلى عام 1998.

وهناك التقى الدكتورة سالي هودر وتزوجا ، وهي أيضا أخصائية في الأمراض معدية.

ونعى الكثيرون على الفيس بوك العالم، وعلى فقده دون أن يعلم الكثيرون عنه شيئًا.

بينما افتخر البعض الآخر بوجود عالم مثله، وأن مصر تأتي بمثل هؤلاء العظماء، وهم كثيرون فيها.

 

نجح فريق بلو تيم السويس في انقاذ ترسة بحرية مهددة بالانقراض ومن النوع النادرواعادتها الى البحر مرة اخرى، تم العثور عليها في احد محلات الاسماك بمنطقة الملاحة القديمة بالسويس.

كان اسلام حسن الشهير باسلام الفهد صاحب محل استاكوزا للاسماك بالملاحة القديمة قد قام بشراء الترسة الخضراء من احد تجار الاسماك بمبلغ كبير ولما علم انها من النوع النادر المهدد بالانقراض قام بالتواصل مع فريق بلو تيم السويس الذي توجه اليه في محله على الفور وابلغ جهاز شئون البيئة وادارة البيئة بمحافظة السويس .

يقول اسلام حسن اشتريت الترسة ولم اعلم انها مهددة بالانقراض او من النوع النادر ولما تواصلت مع اعضاء فريق بلو تيم السويس عرضو تعويضي عن المبلغ الذي دفعته وشراء الترسة ولكني رفضت ايمانا مني بالحفاظ علىالبيئة والتوازن البيولوجي فيها.

اما هشام سمير قائد فريق البلو تيم فيقول وجدت "اسلام حسن" متعاونا ومرحبا باطلاق الترسة واعادتها الي البحر مرة اخرى وبالفعل قمنا بالتنسيق بين جهاز شئون البيئة وادارة البيئة بالمحافظة وتم التعاون وانقاذ الترسة .

اما صفاء فضيل مدير ادارة البيئة بديوان عام محافظة السويس فتقول فخورة جدا بوعي اهل السويس وفريق بلو تيم اما اسلام فيستحق التحي لحسن تعاونه وحفاظه على البيئة وقد اصطحبناه جميعا لنشاهد اروع مشهد وهو سعادة الترسة بعودتها الى المياه.

 

/9
 


- تمكن امن شركة السويس لتصنيع البترول من القبض علي لصوص الخردة بالشركة وذلك بعد مطاردة إستغرقت حوالي ١٥ دقيقة وكان اللصوص يستقلون سيارة ميكروباص بها كمية من المسروقات (الغطاءات الحديدية لغرف التليفونات الموجودة بجوار سور الشركة) وتم إبلاغ دورية الشرطة المسئولة عن تأمين الشركة حيث حضرت بصحبة قوه من القوات المسلحه وتم القبض عليهم واتخاذ اللازم .

تفقد الدكتور لبيب محمد كمال وكيل وزاره الصحه بالسويس قسم العلاج الطبيعى بمستشفى السويس العام وقد استقبلته د. مارى شهيد رئيس قسم العلاج الطبيعى بالمستشفى ومجموعه من اخصائى العلاج الطبيعى بالقسم وقد تفقد سيادته القسم للتعرف على مستوى التجهيزات الموجوده بالقسم حيث تفقد غرفه الاجهزه الحركيه لحالات الشلل والإعاقات والتأهيل وايضا تحتوى على غرفه اجهزه التنبيه الكهربى والموجات الصوتيه والليزر وغرفه اخرى لاجهزه الشورت ويف والموجات البنفسجية .

وقد تناقش سيادته مع د./مارى شهيد و اخصائى العلاج الطبيعى فى كيفيه تطوير القسم وقد اوضح اهميه وجود قسم الاعاقات الخاصه بالاطفال وطلب منها وضع تصور للقسم والتجهيزات اللازمه وجميع احتياجات القسم وقد اوضح الزملاء ان القسم به الكثير من الإمكانيات التى قد وفروها على نفقتهم الخاصه من اجهزه ومستلزمات لتقديم خدمه افضل للمرضى المترددين على القسم حيث ان القسم يحقق معدل تردد عالى جداً فمتوسط عدد الحالات المتردده يوميا من ٦٠:٧٠ حاله يوميا .

وقد اشاد سيادته بمستوى نظافه القسم والتجهيزات وعدد المترددين اليومى على القسم والجهد المبذول من الفريق الطبى .

عبر الجميع عن شكرهم وامتنانهم واعتزازهم بزياره لبيب لهم حيث أكدوا ان هذه اول زياره لوكيل وزاره الصحه لقسم العلاج الطبيعى وذلك من سنوات عديده على الرغم من حصول قسم العلاج الطبيعى على مدار عده سنوات متتالية على افضل قسم من اقسام المستشفى العام وهو اكبر قسم على مستوى محافظه السويس ويخدم قطاع عريض من المرضى على مستوى المحافظه .

الجدير بالذكر ان د./ مارى شهيد قد تولت رئاسه قسم العلاج الطبيعى بالمستشفى العام بتاريخ ٢٠١٨/٦/١٢ وفقاً لترشيح السيد د / حسام يونس مدير عام اداره العلاج الطبيعى بالمديريه .

قام قائد فريق بلو تيم السويس الفائز بالمركز الثاني في  مبادرة البنك العربي الافريقي الدولي بالمشاركة مع وزارة البيئة  "خلى الساحل ساحر" بابلاغ جهاز شئون البيئة اليوم بالسويس عن وجود " ترسة بحرية" مهددة بالانقراض باحد محال الاسماك بمنطقة الملاحة.

يعد الاتجار فى السلحفاة البحرية من الأعمال غير المشروعة ولذلك يصعب الحصول على لحم الترسة أو دمها، ويتم الحصول عليه من خلال الحجز المسبق ويتراوح سعر الواحدة من 800 إلى 1200 جنيه.
القانون المصرى حرم صيد السلاحف البحرية، إذ وقعت مصر على كل الاتفاقيات الدولية التى تحرم صيد السلاحف البحرية حفاظًا عليها من الانقراض، مثل اتفاقية "السايتس" عام 1975، التى تحرم الاتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض، تنفيذًا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 المادة 28.
تصل العقوبة لذبح أو الاتجار فى السلحفاة البحرية إلى الحبس 3 سنوات وغرامة من 5 آلاف إلى 50 ألف جنيه، ومصادرة الحيوانات ثم إطلاقها إلى بيئتها الطبيعية.

كتبت : اميرة هشام

تم العثور علي جثة بواسطة رجال شرطة المرور المتواجدين بموقف السخنة بمنطقة العوايد بمدينة الصباح  في غرفة الكهرباء المتواجدة خلف الموقف حيث تم البلاغ و انتقل للبلاغ كلاً من السيد العميد عميد قسم شرطة فيصل و ايضاً مأمور قسم شرطة فيصل و السيد رئيس مباحث قسم شرطة فيصل و بالمعاينة و الفحص المبدئي تبين أن الجثة هي جثة مجند بالقوات المسلحة حيث أنه دخل غرفة الكهرباء لغرض تغير ملابسه بعد نزوله من القطار و لكن لا يعلم أنه سيموت بداخل هذه الغرقة صاعقاً بالكهرباء و كانت الجثة متوفاه منذ أربعة أيام و لا أحد يعلم لولا رجال خدمة مرور السويس .

باشر المستشار مينا نزيه وكيل النيابة العامة الكلية بالسويس بدء التحقيقات فى البلاغ الذي تقدم به النائب عبد الحميد كمال تحت رقم 504 لسنة 2018 عرائض كلية السويس فى 6 يونيو 2018 .

وذلك ضد الافتراءات والاكاذيب والاساءة والتشهير بسمعته والتى تم نشرها على احد الصفحات الاخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك .

كما باشر المستشار احمد الشوربجي وكيل النيابة الكلية بالسويس التحقيق فى البلاغ رقم 505 لسنة 2018 المقدم من النائب عبد الحميد كمال ضد أحد المواطنين الذي تطاول بالاساءة والافتراء والاكاذيب والتشهير والسب والقذف عن طريق شكاوي عبر البريد الالكتروني لمجلس النواب.

حيث قدم النائب اثناء التحقيقات مجموعة من الاوراق والوثائق الخاصة التى تؤكد صدقية بلاغاته وطالب بضرورة تطبيق القانون حفاظاً على ما اصابه من اضرار ادمية ومعنوية بسب تلك الاكاذيب التى اساءت اليه .

يذكر أن التحقيقات التى تمت وباشرتها النيابة العامة قد تمت تحت اشراف المستشار عماد الدهشان المحامي العام لنيابات السويس .

ومن المنتظر أن تقوم مباحث الانترنت والجرائم الالكترونية بتحديد اماكن المتهمين والذي من بينهم اشخاص قاموا بغلق صفحاتهم على موقع الفيس بوك ثم فتحها مرة اخري باسماء جديدة وهمية وجاري تحديد اماكنهم وضبطهم.

 

من ناحية اخري حذر النائب عبد الحميد كمال اي شخص سوف يقوم بنشر اي ادعاءات او اشاعات او اكاذيب او المساس بالحياة الشخصة بانه سوف يتخذ الاجراءات القانونية فورا دفاعاً عن سمعته بين اهله وابناء محافظته.

يذكر أن النائب قد قدم مذكرة الى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وأخري احاط بها هيئة الرقابة الادارية بالسويس حول هذه البلاغات للتحقيق فيها.



 

كتب :سيد نون

لقي شخص مصرعه وأصيب 13 اخرين في تصادم سيارة اثنين من السيارات الميكروباص بطريق السويس – عيون موسي.
 
ونقل المصابين الي مستشفي السويس العام، وتم نقل ثلاث من المصابين الي مستشفي الشرطة بالقاهرة.
 
كان اللواء محمد جاد مدير أمن السويس، تلقي اخطارا من قوات تامين الطرق بتصادم سيارة ميكروباص يستقلها مجندين شرطة قادمين من سيناء مع سيارة ميكروباص اخري والتي توفي سائقها ناصر سعيد حسن سليمان 44 عام.
 
وأصيب في الحادث 13 شخص وتم نقلهم الي مستشفي السويس العام، ثم تم نقل 3 من المصابين الي مستشفيي الشرطة بالقاهرة.
 
وانتقل قيادات مديرية امن السويس الي المستشفى العام لمتابعة حالة المصابين بالمستشفى.

 

 

 

كتب : سيد نون

 

عثر اليوم الأربعاء، المواطنون بالسويس على جثة شخص مجهول بجوار غرفة الكهرباء خلف محطة قطار بالسويس.

ونقلت جثة الشخص إلى مشرحة مستشفى السويس العام، ومن الكشف الظاهرى عليها تبين أن حادث الوفاة منذ عدة أيام.

 

حصد طلاب السويس المركز الثاني عالميا في  مسابقة البحث العلمي والمقامة بالولايات المتحدة الامريكية بولاية نيويورك  بين العشرات من الدول المشتركة بالمهرجان .
نال المشروع الثنائي الذي قدمه الطالبان المتفوقان سيف الدين محمد علي والطالبة دينا احمد ابو المجد إعجاب لجان التحكيم الدوليه وقد اعتبروا المشروع جديد من نوعه كموضوع بحث قوي ومن حيث الشكل والمضمون والعائد العلمي من ورائه .
كذلك صرح الاستاذ عبد الحافظ وحيد بأنه سوف يكون في استقبال ابناؤه الأبطال صباح الغد بإذن الله تعالي بمطار القاهره الدولي مع خالد فهيم مدير المدرسة .
ومن ناحيه اخري اكد الاستاذ خالد فهيم مدير المدرسة أن مشروع طاقة الطحالب والذي تبناه ابناؤنا من طلاب مدرسة الصناعات المتقدمة قد حصل علي العديد من التكريم والجوائز في عدة معارض ومحافل كما يعد تلك المشروع ثروه قومية متميزه تهدف لتحويل طاقة الطحالب المستخرجه من مياه البحر ووضعها داخل جهاز من اختراعهم ليتم تجفيف تلك الطحالب وعصرها واستخراج ثلاث فوائد اولهم وقود الديزل ثم الغاز الطبيعي ثم يتم استخدام ناتج العصر كسماد طبيعي قوي للتربه .

الصفحة 1 من 732
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - اليوم .. بدء فترة اعداد غزل السويس على ملعب 'مركز شباب المدينة' https://t.co/1Dadd3QCPT
#ينفع_كدة رايحة انام يشتغل فيلم شارع الحب؟ طيب اسيب زينات صدقي وعبد السلام النابلسي وعبد المنعم ابراهيم ورياض القص… https://t.co/BSNW4SR63K
Suezbalady | السويس بلدي - رحيل العالم المصري دكتور عادل محمود.. ومشاهير أمريكا تنعيه !!! https://t.co/syKyzBQ8mi
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady