طباعة هذه الصفحة

10 سلوكيات خاطئة في التربية تدمر مواهب الطفل

يتبع كثير من أولياء الأمور أساليب خاطئة في تربية أطفالهم بدافع الحب والخوف، ويعتقدون أن هذا هو أسلوب التربية الصحيح، ولكنها تقتل الإبداع عند الطفل، وتجعله فاقد الثقة في نفسه، لذا توضح الخبيرة النفسية، سهام حسن، بعض السلوكيات الخاطئة التي تدمر الموهبة عند الأطفال وهي:

 


1- الضرب المستمر لتوجيه الطفل وتعديل سلوكه.

 

2- السخرية من أفكار الطفل والتقليل من آرائه.

 

3- تقييد مرحلة الطفولة للمذاكرة والأنشطة التعليمية فقط، ولا يعطي للطفل حق لأن يعيش مرحلة الطفولة من لعب وجري ومرح وممارسة الهواية المفضلة له لأن ببساطة شديدة لا يلاحظ الوالدين هوايته أو نوع ذكائه.

 

4- عدم إعطاء الطفل مساحة للمناقشة وإقامة الحوار مع الأب أو الأم والاعتذار بالانشغال أو بالتعب.

 

5- إلزام الطفل في أول مراحل الكتابة باتباع الخط والإمساك بالقلم وتصغير حجم الكتابة ومسح ما كتب وإعادة الكتابة مرة أخري لمرات ومرات يضعف ثقته وينفره في التعليم.

 

6- سخرية الأب من الأم والعكس أمام الطفل واختلاف أسلوب التربية بينهم أمامهن ما يفقد الطفل إحساسه بالأمان وينعكس ذلك علي نظرته للأم أو الأب أنه رمز ضعيف لا يحق له توجيهه أو التعديل عليه ولا يأخذ منه أمر. 

 

7- تدخل الأهل في التربية ( الجد - الجدة) يعطي مساحة لانحياز الطفل لهم وعدم إطاعة الوالدين ويفسد أخلاق وسلوك الطفل ويصبح طفل مدلل عديم المسئولية.

 

8- الألعاب الإلكترونية ومشاهدة التلفزيون طوال الوقت يسبب مشاكل في التركيز والانتباه ومشاكل في الكلام عند الطفل مقارنة بباقي زملائه في نفس سنه فيلاحظ أن الباقي متقدم عنه في المهارات والقدرات المعرفية واللغوية.

 

9- تجنب شرب الماء وشرب المياه الغازية (بيبسي - كوكاولا - سيفن اب) طوال الوقت وعدم شرب اللبن يسبب فقر الدم والأنيميا الحادة وهشاشة العظام ونقص الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم والعقل للنمو.

 

10- عدم تناول الوجبات الأساسية الصحية السليمة وتعويضها بالحلويات والمأكولات غير الصحية والفاست فود الذي يسبب مشاكل السمنة أو الديدان أو الأنيميا أو اضطراب المعدة ومشاكل القلب.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
محسن الحديري

أحدث مقالات محسن الحديري