منار خميس

منار خميس

 
قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الوزارة ستتقدم بإجراءات قانونية ضد الدكتور مخلوف محمود الباحث الكيمائي لبيعه دواء جديد غير مسجل لعلاج السرطان للمرضى دون الحصول على الموافقة من الوزارة.
 
وأضاف "مجاهد" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس" الأربعاء، أن أي دواء جديد لابد أن يمر بمراحل معينة حتى يحصل على ترخيص وتداول في مصر وذلك من خلال إجراء تجارب واختبارات حرصاً على حياة المواطن المصري.
وهاجم المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور مخلوف محمود الباحث الكيمائي لبيعه دواء للسرطان رغم تسجيله في الخارج كمكمل غذائي، لافتًا لتحرير محضر بالواقعة وتحقيق النيابة العامة في القضية لوجود مخالفة صريحة بتعريض حياة المواطن للخطر.
 
أعلنت صحيفة "المدينة" السعودية ، صدور قرار أمس الأربعاء، بتعيين الأمير بدر بن عبد الله رئيسًا لقنوات mbc.
 
وذكرت الصحيفة، أن الأمير بدر بن عبد الله، كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث والتسويق، منذ نهاية العام 2015. ويأتي تعيين الأمير بدر، في منصب ظل شاغرًا، منذ القبض على وليد الإبراهيم رئيس مجموعة "MBC"؛ في تهم فساد.
 
أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام، أنه سيتم توحيد البث لشاشات وإذاعات الهيئة يوم الأحد المقبل لدعم القدس الشريف وذلك في إطار المبادرة التي أعلنها حسين زين رئيس الهيئة.
 
وذكرت الهيئة - في بيان الخميس - أن توحيد البث سيتم بالتنسيق مع اتحاد إذاعات الدول العربية وتحت مظلة الجامعة العربية يوم الأحد تحت شعار (يوم الإعلام العربي) لمساندة الشعب الفلسطيني والقدس الشريف، وتعبيراً عن الرفض للقرار الأمريكي الذي يخالف كل القوانين والمقرارات والشرعية الدولية.
 
وأضافت الهيئة، أن التنسيق ليوم الإعلام العربي جرى خلال اجتماعات اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس. وأكد حسين زين ضرورة قيام المنابر الإعلامية العربية بتفعيل دورها باعتبارها صوت ونبض الشعوب العربية بأن توضح الصورة للرأي العام العالمي بمدى الرفض الرسمي والشعبي لهذا القرار الأمريكي.
 
وسيبدأ البث المباشر الموحد من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى العاشرة مساء، وتعرض خلال تلك الفترة المواد التاريخية والوثائقية التي توضح وتؤكد عروبة القدس الشريف وما أقرته القوانين الدولية من حق للشعب الفلسطيني في القدس. كما يتم استضافة خبراء وشخصيات من مختلف الدول العربية للتحدث عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ولمناصرة القدس الشريف والتصدي لمحاولات تهويده. ويشارك في البث الموحد هيئة الإذاعة والتليفزيون الفلسطينية والأردنية.​
 
شهدت مدينة أسوان خلال الفترة القليلة الماضية، سلسلة من الاكتشافات الأثرية قامت بها مجموعة من البعثات الأثرية المصرية الأجنبية المشتركة في عدد من المواقع الأثرية.
 
 وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة السويدية المصرية المشتركة والعاملة بمنطقة جبل السلسلة برئاسة ماريا نيلسون نجحت في الكشف عن أربعة دفنات سليمة لأطفال،
 
 كما نجحت البعثة النمساوية في التل الأثري بمنطقة كوم أمبو في الكشف عن جزء من جبانة تعود لعصر الانتقال الأول، في حين عثرت البعثة المصرية السويسرية العاملة بمدينة أسوان على تمثال غير مكتمل يعود للعصر اليوناني الروماني.
 
 وأشار وزيري، في بيان له الخميس، إلى أن وزارة الآثار تودع عام ٢٠١٧ بالعديد من الاكتشافات الأثرية المهمة ليبقى هذا العام هو عام الاكتشافات الأثرية. من جانبه، قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن الدفنات الأربعة المكتشفة بجبل السلسلة تعود لعصر التحامسة (الأسرة الثامنة عشر)،
 وهي تتكون من دفنة محفورة في الصخر لطفل صغير يتراوح عمره ما بين العامين والثلاثة، وأن المومياء الخاصة مازالت تحتفظ باللفائف الكتانية ويحيط بها بعض المواد العضوية من بقايا تابوت خشبي متأكل. وذكر عشماوي، أن الدفنة الثانية موجودة داخل تابوت خشبي وتخص طفل يتراوح عمره ما بين الست إلى التسع سنوات والثالثة لطفل آخر يتراوح عمره ما بين الخمس والثمان سنوات وكلتاهما يحتويان على العديد من الأثاث الجنائزي منها تمائم ومجموعة من الأواني الفخارية،
 أما عن الدفنة الرابعة فهي لطفل يتراوح عمره ما بين الخمس و الثمان سنوات أيضا وغير واضح على وجه الدقة سبب الوفاة.
 من جانبها قالت الدكتورة ماريا نيلسون، إن البعثة نجحت خلال مواسم الحفائر السابقة بالموقع في العثور على العديد من الدفنات، إلا أن هذا الكشف يضيف العديد عن عادات الدفن خلال عصر التحامسة، كما أنها تلقي الضوء على جزء كبير من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لأفراد تلك الفترة، مؤكدة أن البعثة ستقوم خلال الفترة القادمة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث على تلك الدفنات.
 
 أما البعثة الأثرية المصرية النمساوية العاملة بكوم امبو برئاسة د. ايريني فوستر Irene foster فقد عثرت في أول موسم حفائر لها بالموقع، علي جزء من جبانة من عصر الانتقال الأول بها عدد من الدفنات والمقابر المبنية من الطوب اللبن عثر بداخلها علي العديد من الأواني الفخارية ومشتملات الدفن.
 وأشارت الدكتورة فوستر إلى أن الدراسة المبدئية أوضحت أنها في الأغلب مبنية على قمة مقابر أقدم منه. وأضافت أنه أسفل الجبانة تم العثور على مدينة سكنية تعود لعصر الدولة القديمة، تم تأريخها بناء على ختم عثر عليه بالموقع للملك ساحورع من عصر الأسرة الخامسة. 
من جانبه قال عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن البعثة المصرية السويسرية العاملة في مدينة أسوان القديمة برئاسة فولفجانج موللر wolfgangmuller عثرت علي تمثال غير مكتمل فاقد الرأس والقدمين واليد اليُمنى وهو مصنوع من الحجر الجيرى الأصفر. ويبلغ ارتفاع التمثال حوالى 14 سم وعرضه حوالى 9 سم وسمكه من اعلى 3 سم ومن أسفل 7 سم.
 
وأوضح عبد المنعم، أنه من خلال الدراسة الأولية للتمثال تبين أنه لسيدة وأن الزي الذي ترتديه يشبه الزى الخاص بالآلهة الإغريقية ارتميس آلهة الصيد والبرية وآلهة الإنجاب والعذرية والخصوبة والتي ارتبطت بالمعبودتين ايزيس وباستت، واليد اليسرى للتمثال معكوفة تقبض على القوس والسهام ولكنها مفقودة وتقدم قدمها اليسرى، ويتضح من خلال التمثال الثنايا التى تمثل الزى الاغريقى وطرف الرداء يمر بجوار يدها اليسرى والطرف الثانى للرداء على كتفها الأيسر. هذا وقد وتم نقل التمثال للمخزن المتحفى الخاص بمنطقه آثار أسوان.  
 
أكد مدير أمن مطروح اللواء هشام نصر، عودة 168 مصريًا، ووصول 71 شاحنة من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
وأوضح مدير الأمن - في تصريح يوم الخميس - أن المنفذ استقبل 168 مصريًا ، كما تم إنهاء إجراءات سفر 867 شخصًا، بينهم 212 مصريًا و655 ليبيًا، مشيرًا إلى سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بوصول وسفر المصريين عبر المنفذ من وإلى ليبيا .
 
وأشار مدير الأمن إلى أنه تم إنهاء إجراءات مغادرة 90 شاحنة محملة بالبضائع والمواد الغذائية ومواد البناء والرخام، من المنفذ متجهة لمنفذ مساعد الليبي، وإنهاء إجراءات وصول 71 شاحنة لتحميل بضائعها من الجانب المصري.  
 
تمكن قطاع الأمن العام بالاشتراك مع مديريتي أمن بنى سويف والجيزة من ضبط سجين هارب مطلوب ضبطه للتنفيذ عليه في حكم قضائي صادر ضده بالإعدام.
 
وأكدت معلومات وتحريات مباحث مركز شرطة ناصر بمديرية أمن بنى سويف قيام المدعو هاني . ص . ذ – 36 سنة مزارع هارب من السجن خلال يناير 2011 ومطلوب ضبطه للتنفيذ عليه في حكم قضائي صادر ضده بالإعدام في قضية قتل عمد بالهرب والاختباء بدائرة قسم شرطة الأهرام بأمن الجيزة خشية الملاحقات الأمنية.
 
وعلى الفور وبالتنسيق مع إدارتي البحث الجنائي بمديريتي أمن بنى سويف والجيزة تم استهداف المتهم وضبطه وتبين قيامه بحيازة بطاقة رقم قومى باسم أخر حتى لا يتم ضبطه في الحكم الصادر ضده.
 
وقامت الأجهزة الأمنية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم وعرضه على النيابة.
 
ارتفع عدد المصابين في حادث تصادم قطار بحافلة مدرسية أثناء عبورها مزلقان ببلدة “ميلاس” في منطقة “البيرينيه الشرقية” بجنوب فرنسا إلى 24 شخصاً.
 
وكانت الأحصائية الأولية للحادث مقتل 4 أطفال وإصابة 19 آخرين.
 
و ذكرت السلطات المحلية بان عدد المصابين قد ارتفع إلى 24 بينهم 21 بالحافلة التي انقسمت نصفين و كانت تنقل نحو 50 طالبا بالاضافة الى ثلاثة في القطار ,ومقتل أربعة اطفال.
 
وفي السياق ذاته, توجه رئيس الوزراء ادوار فيليب و وزيرا النقل إليزابيت بورن و التعليم جون ميشيل بلونكير و رئيس الشركة الوطنية للسكك الحديدية جيوم بيبي الى موقع الحادث و تم نقل المصابين الى مركز طبي بمدينة “بيربينيان”.
 
و نشرت وسائل الأعلم الفرنسية رقم خط ساخن لتمكين أهالي الطلبة من الحصول على المعلومات اللازمة و التواصل مع السلطات المعنية .
 
قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح في الاتجاهين اعتباراً بعد غد السبت الموافق 16 ديسمبر حتي يوم الثلاثاء المقبل الموافق 19 ديسمبر، وذلك للسماح بعبور الطلبة والحالات الإنسانية والعالقين.
 
تدشن وزارة التربية والتعليم منظومة تعليمية جديدة، في سبتمبر 2018، تبدأ بمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي؛ مع تغيير جذري بالمرحلة الثانوية بدءًا من الصف الأول الثانوي.
 
ووفقًا لتصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، فإن 4 صفوف دراسية ينالها التغيير العام الدراسي المقبل، وهي:
KG1، KG2، أولى ابتدائي، وأولى ثانوية، وبالتدريج يحل النظام الجديد محل النظام الحالي بشكل كامل.
 
وقال شوقي، إننا نعيش حالة من النزيف الفكري والمهاري مع كل يوم في نظام التعليم الحالي، وكل يوم يمر نخسر فيه الكثير، ولابد من تغيير جذري للمنظومة التعليمية.
 
 
وفي النقاط التالية نسرد أبرز ملامح وأهداف المنظومة الجديدة المقرر تطبيقها:
 
أولًا: بالنسبة لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي:
1- تفادي النظام القائم الذي وصل لمرحلة من الانهيار يستحيل معها التطوير.
2- خلق طالب متعلم مفكر مبتكر مواكبًا لركب الحضارة.
3- النظام الجديد مأخوذ من التجارب العالمية الناجحة والنقاط المضيئة بالتعليم المصري كمدارس STEM والنيل، لإنشاء نظام واحد ذي هوية مصرية بمعايير دولية.
4- ثمار النظام الجديد تظهر بحلول عام 2030 مع تخرج أول طالب من المرحلة الثانوية.
5- يشارك في إنشاء النظام كافة الوزارات المعنية وعدة جهات عالمية، مثل البنك الدولي والجايكا وعدد من الدول المتقدمة في مجال التعليم.
6- 2.5 مليون طالب يلتحقون بالمنظومة الجديدة العام المقبل.
7- بناء مناهج جديدة تعتمد على الأنشطة والبحث وفقًا للمعايير العالمية.
8- تركيز المناهج على تشكيل شخصية الطفل وتعليمه لغتين إحداهما العربية.
9- يتلقى معلمو رياض الأطفال تدريبًا خاصًا من خلال برنامج "المعلمون أولًا".
10- لن يعتمد التعليم على الامتحان والدرجات والإجابة النموذجية، لأن التعلم يكون الغاية.
11- لكل طالب "كارت ذكي" يسجل عليه تاريخه وتقييمه منذ التحاقه بـKG1، وحتى الصف الثالث الثانوي.
12- تجري الوزارة عدة حوارات مجتمعية مع الخبراء، أولياء الأمور، وحتى الطلاب، لتعريفهم بالنظام الجديد.
 
ثانيًا: بالنسبة للثانوية العامة الجديدة:
1. يطبَّق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي في سبتمبر 2018.
2. أساس تغيير النظام يعتمد على تعديل أسلوب تقييم الطلاب وإعادة التعلم إلى المدارس.
3. التقييم الجديد يعتمد على قياس مهارات الطلاب، وليس الحفظ واسترجاع المعلومات.
4. النظام الجديد تراكمي، يعتمد على تقييم الطلاب على مدار الـ3 سنوات، وليس امتحان الفرصة الواحدة فقط.
5. "تابلت" لكل طالب مجانًا.
6. إنشاء شركات لصيانة "التابلت" بالمحافظات بالتعاون مع القطاع الخاص.
7. لا حاجة للبنية التكنولوجية بالمدارس والاعتماد على تكنولوجيا الـ 4G.
8. لا وجود للكتاب، والمنهج، والأوراق في النظام الجديد.
9. لا وجود للمطابع والمخازن والتسريب.
10. بنك المعرفة شريك أساسي في التطوير، وإتاحة المناهج الإلكترونية عليه.
11. لا وجود لما يسمى بالشعبة العلمية والأدبية، فالعلوم متداخلة والطلاب يدرسون مزيجًا من العلوم والإنسانيات.
12. لا وجود للدروس الخصوصية لعدم وجود منهج محدد أو امتحان قومي موحد.
13. الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح "open book" (كتب إلكترونية) من خلال "التابلت".
14. الامتحانات لا تقتصر على الاختيار من متعدد، ولكن النظام الإلكتروني للامتحان يسمح بالكتابة النثرية والمقارنات.
15. تصحيح الامتحانات إلكترونيًا "مفيش خيار ولا فاقوس".
16. النظام الجديد يعتمد على الطالب "التعلم الذاتي".
17. دور المعلم يقتصر على الإرشاد والتوجيه.
18. لا علاقة لمعلم الفصل بالامتحانات أو التصحيح.
19. مكافآت المعلمين مرتبطة بأداء الطلاب.
20. لم يتحدد موقف إلغاء تنسيق القبول بالجامعات من عدمه، والأمر متروك لوزارة التعليم العالي.
 
ثالثًا: الصف الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي:
بعد تصريحات الوزير بشأن تطوير التعليم بدءًا من رياض الأطفال، وتطبيق نظام جديد بالثانوية العامة، اشتكى أولياء الأمور من عدم وجود نظام تطوير يستوعب طلاب الصفوف من "الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي"، إلا أن وزير التربية والتعليم، قال إنه شكل لجنة تضم مسؤولين داخل الوزارة وخارجها، وممثلين عن المجتمع، لتطوير المنظومة التعليمية بهذه الصفوف التي لن ينالها التطوير.
 
وأضاف الوزير، أن عمل اللجنة يشمل إعادة متعة التعلم للطلاب، من خلال حذف الحشو من المناهج، وإضافة مهارات يحتاجها الطلاب. وتابع الوزير، أن نظام الثانوية العامة الجديد الذي يترتب عليه إلغاء الدروس الخصوصية، لعدم وجود امتحان قومي موحد أو منهج ثابت يتطلب الحفظ، يجعل أولياء أمور الطلاب بالصفوف المذكورة، يدركون أن أبناءهم يندمجون في المنظومة الجديدة وبالتالي لا حاجة لهم أيضًا للدروس الخصوصية.
 
قال الدكتور يوسف عامر، المشرف على مرصد الأزهر العالمي، إن المرصد يُعد حملة عن القدس الشريف وعروبتها وتاريخها، لإطلاقها خلال الأيام المقبلة، بعد قرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل سفارة بلاده إلى هناك.
 
وأضاف عامر يوم الأربعاء أن الحملة سيتم إطلاقها بـ11 لغة أجنبية، لتعريف العالم بتاريخ القدس والتأكيد على عروبتها، وإعلان رفض قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وأشار المشرف العام على مرصد الأزهر، إلى أنه سيتم الإعداد للحملة جيدا، وتشمل جميع المعلومات عن القدس الشريف، للإعلان للعالم أن المدينة المقدسة عربية. ونوه يوسف عامر إلى أن أعضاء مرصد الأزهر يشاركون في الإعداد للحملة، وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها.​
الصفحة 1 من 31

اعلان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

اعلان

اعلان

تابعنا على الفيس بوك