Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

8 نصائح لمرضى الكبد خلال شهر رمضان

غالبًا ما ينصح الأطباء المرضى المصابون بـ"التهاب الكبد المزمن" ومرضى "تليف الكبد المتكافئ" بعدم الصيام في رمضان، إلا أنه يسمح لهم بذلك شريطة مراجعة الطبيب المعالج، واتباع النصائح والإرشادات الطبية.

وقدّم الدكتور محمد علي عز العرب، أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد في مصر، مجموعة من النصائح التي لهؤلاء المرضى مع مراعاة مراجعة الطبيب المعالج لكل مريض، وفقًا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

– الإفطار على القليل من التمر مع الشوربة الدافئة، ثم صلاة المغرب لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام، ويفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين، أحدهما بعد الإفطار، والآخر بين الإفطار والسحور، ويفضل تواجد السلطات الخضراء ضمن الغذاء، والاهتمام بالبروكلي لما فيه من فوائد كبيرة للجهاز الهضمي والمناعة.

– التقليل من البروتين الحيواني "اللحوم الحمراء"، خاصة لمن ظهرت لديهم أعراض اعتلال دماغي سابقا، مثل عدم التركيز في الكلام وتغير السلوك والرعشة واختلال مواعيد النوم.

– تمنع نهائيا الدهون المركبة المشبعة "السمن البلدي، القشطة، الكريمة، صفار البيض"، وتستبدل بالدهون غير المشبعة وخصوصًا زيت الزيتون والزيت الحار الذي يحوي "أوميجا 3"، مع عدم الإكثار من زيت الذرة وعباد الشمس وعدم القلي نهائيا بهما.

– التقليل من ملح الطعام خاصة لمن يوجد لديهم تورم في القدمين وعدم اللجوء نهائيا للأطعمة الحارة والمخللات.

– التقليل من الحلويات الشرقية مثل الكنافة وخصوصا لمرضى الكبد مع السكري.

– يجب أن تحوي وجبة السحور على المكونات الغذائية الكاملة والأطعمة التي لا تزيد الشعور بالعطش، ويفضل استخدام الخبز الأسود، وتناول الزبادي كمكون غذائي يحوي العديد من العناصر الغذائية اللازمة من بروتين وفيتامين وكالسيوم، ويحوي البكتيريا النافعة المفيدة للجهاز الهضمي.

– الامتناع عن شرب المياه الغازية بأنواعها، والحد من الماء المثلج.

– الإكثار من شرب المياه بين الإفطار والسحور، مع مراعاة اتباع نصائح الطبيب المعالج إذا كان هناك أسباب طبية تدعو إلى عدم الإكثار من المياه.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady