الإثنين, 16 أكتوبر 2017 08:37

رئيس لجنة الدواء: مصر تصدر نباتات طبية بـ85 مليون دولار سنويًا ومشروع لاستصلاح 50 ألف فدان

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال الدكتور محيى الدين حافظـ رئيس لجنة الصحة والدواء باتحاد المستثمرين: إن مصر من أهم الدول التى تشتهر بزراعة النباتات العطرية، والطبية، حيث تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم فى تصدير النباتات الطبية، بإجمالي صادرات 85 مليون دولار سنويا، ونستهدف من خلال مشروع استصلاح 50 ألف فدان، مضاعفة هذا الرقم، خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خلال مؤتمر اتحاد المستثمرين اليوم، والذى عرض خلالها نتائج مقترح استصلاح نحو 50 ألف فدان لزراعة النباتات الطبية، والعطرية باستثمارات تقدر بـ 500 مليون جنيه.



وأشار حافظ، إن المشروع ينقسم إلى شقين: زراعة النباتات الطبية، والعطرية، والتصنيع باستخراج خلاصات نباتات طبية، وتخصيص حصة من الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية، وحصة أخرى للتصدير إلى الأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن الاتحاد، يعكف حاليا على استكمال دراسات الجدوى، ووضع خريطة لدراسة النباتات الطبية، لافتا إلى أهمية البدء بزراعة 6 أنواع من النباتات الطبية، وجزء من المحاصيل السكرية.

ونوه إلى أن مصر، تمتلك أجود الأراضى المميزة بجودة إنتاجيتها من المواد الطبية والعطرية، كما أن هناك توجها عالميا للحصول على المواد الفعالة من النباتات الطبية.

وأوضح محيى حافظ، أن المرحلة الأولى من المشروع، تبلغ نحو 11 ألف فدان، يتخللها 1000 فدان مطور صناعى للصناعات النظيفة صديقة البيئة.

وأكد، أن فكرة المشروع جاءت من منطلق المشاركة فى مشروع المليون ونصف فدان، الذى طرحته الحكومة المصرية لزيادة الرقعة الزراعية.

واعتبر الفكرة خطوة لترسيخ مبدأ استغلال المواد الخام المصرية فى صناعة منتج نهائى، يلبى أحتياجات السوق المحلية، ويصدر للخارج، ويوفر فرص عمالة للشباب.

وأشار حافظ، إلي أن المشروع لا يشترط بالضرورة تملك الأراضى، بل من الممكن الاعتماد على نظام الزراعة التعاقدية، بحيث يتم الاتفاق بين الشركة وصغار الفلاحين المالكين للأراضى بزراعة النباتات الطبية، والتعاقد معهم على التزام الشركة بشراء زراعاتهم، وتوزيع المنفعة على كافة الأطراف، وتأسيس صناعة وطنية، بدلا من ترك المزارع عرضة لتقلبات الأسواق الخارجية.

قراءة 2354 مرات