الإثنين, 04 ديسمبر 2017 11:26

تعرف على أسباب حدوث «التليف الكبدي» وأعراضه

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

التليف الكبدي من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأشخاص نتيجة بعض العادات الخاطئة.

يقول أخصائي الجهاز الهضمي والكبد د.عمرو ماجد، إن التليف الكبدي يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن، حيث يتم استبدال خلايا الكبد السليمة بنسيج ليفي مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه.

أشار أن أسباب تليف الكبد عديدة، و تشمل الإصابة بالفيروسات الكبدية المزمنة ودهون الكبد وإدمان الكحوليات والالتهابات المناعية في الكبد والقنوات المرارية وبعض الأمراض الوراثية، وهناك بعض الحالات التي تكون مجهولة السبب.

وتابع أن أعراض تليف الكبد هي أعراض غير مميزة ويمكن أن تصاحب العديد من الأمراض وقد تشمل فقدان الشهية، انخفاض الوزن والتعب، زيادة قابلية النزف بالإضافة لزيادة سهولة ظهور الكدمات على الجسم، والتي تنتج عن حدوث نزف تحت الجلد، اليرقان، بول غامق اللون، حكة في الجلد، الاستسقاء، وهو تجمع السوائل في البطن وتجمع السوائل في القدمين.




من المهم جداً الحفاظ على تغذية ملائمة ومناسبة لحالة تليف الكبد والحصول على الفيتامينات اللازمة، لذا من المهم استشارة اخصائي تغذية للحفاظ على أسس التغذية السليمة.




كما أن المرضى المصابون بالتليف الكبدي عادة ما يكونون بحاجة ماسة للدعم النفسي من قبل الأسرة والأصدقاء والفريق الطبي المعالج.

قراءة 2191 مرات

اعلان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

اعلان

اعلان

تابعنا على الفيس بوك