Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

تسبب الإصابة بالسكر.. اكتشاف خلايا غامضة خطيرة في جسم الإنسان

تمكن علماء من الولايات المتحدة الأمريكية أن يكتشفوا خلايا غامضة خطرة في جسم الإنسان، ووجدوا أنها تستطيع العمل كنوعين من الخلايا تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن موقع "Live Science" العلمي، أن الباحثين عثروا على 7 خلايا من النوع المكتشف التي أطلقوا عليها " Х خلية مناعية"، بين كل 10 آلاف من خلايا الدم البيضاء.

وبإمكان هذه الخلايا الغامضة أن تطور الاستجابة المناعية الذاتية عند الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري، إذ تبدأ منظومة المناعة بتدمير خلايا معينة في البنكرياس الذي تنتج الأنسولين.

لمجمع توافق الأنسجة الرئيسي البروتيني (HCH) دورا مهما في العملية المرضية، وهو موجود على سطح خلايا المناعة ويرتبط بمستضدات المواد الغريبة، وبهذه الصورة تقدم المستضدات خلايا Т-اللمفاوية، التي تبدأ بتدمير الخلايا المصابة وتحفيز خلايا الدم البيضاء الأخرى لمكافحة العدوى.

يقول العلماء أيضا، إنه عند الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري، يصبح الأنسولين مستضد المادة الغريبة المحتملة، ووجدوا أن ارتباط مجمع توافق الأنسجة البروتيني ضعيف بالأنسولين، وهذا من الناحية النظرية لا يسبب استجابة مناعية قوية.

وأكدت نتائج الدراسة الجديدة التي أجراها العلماء الأمريكيون أن خلايا "إكس- المناعية" لها مستقبلات خلايا Т-اللمفاوية وخلايا В- الليمفاوية، تلك الخلايا لها دور مهم في تقديم خلايا Т.

تعمل خلايا " Х -المناعية" على إجبار الخلايا اللمفاوية، التي تهاجم الخلايا العادية، على الانقسام بسرعة كبيرة، ما يعزز عملية المناعة الذاتية كثيرا، ولكن لم يتمكن العلماء من تحديد ما الذي يحفز هذه العملية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady