Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

15 نوعا من الطعام لمرضي السكري حافظ عليهم

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، والتي قد تكون مضاعفاتها خطيرة إذا لم يتم الاعتناء والتحكم بمستوى السكر في الدم دوما.
ووفقا للأخصائية الدكتورة سارة بريور، التي ألفت نحو 60 كتابا صحيا، فقد ثبت أن تناول بعض الأطعمة يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.
وتوصي "بريور" مرضى النوع الثاني من السكري بتناول 15 نوعا من الطعام التي يمكنها أن تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، وذلك حسب ما جاء بـ«سكاي نيوز العربية»، وهي: 

1- اللوز: يعتبر مصدرا جيدا للدهون الأحادية غير المشبعة،  وفيتامين E المضاد للأكسدة، وبالتالي فإن تناول حفنة منه يوميا يقلل من الكوليسترول الضار، ويرفع الكوليسترول الجيد بدرجة كافية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بنسبة 12 %، وفق ما نقلت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

2- التفاح: يعد من أغنى المصادر الغذائية للفلافونويدات المضادة للأكسدة، ويمكنها أن تمنع الضعف التدريجي لوظيفة خلايا بيتا البنكرياس بسبب الإجهاد التأكسدي.

3- الشوكولاته الداكنة: مصدر غني للفلافانول المضادة للأكسدة، ويمكنها خفض ضغط الدم، كما تقلل من مقاومة الأنسولين.

4- القرفة: تحتوي على مواد تعزز إفراز الأنسولين، ويعتبر تناول 1 جرام يوميا يمكن أن يحسن مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة 10 % لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

5- الخضار والفاكهة الصفراء أو البرتقالية: من المصادر الغنية للكاروتينات المضادة للأكسدة، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والجوافة والمانجو والقرع.

6- الثوم: يعد مصدر هام للأليسين الذي يقلل من ضغط الدم والكوليسترول ويجعل الشرايين أكثر مرونة، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل الساليسيستين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
7- الزنجبيل: يحتوي على مادتي الجينجارول والزينجرون، والتي تساعد في التقليل من تخثر الدم، وتعزيز الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، كما يزيد من إفراز الأنسولين ومن امتصاص الجلوكوز.

8- الجريب فروت: فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد والأنثوسيانين، وجميعها تساعد في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

9- العنب: تتميز بغناها بمضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول، كما أن المركبات الموجودة في العنب الأحمر، على وجه التحديد، يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات الغلوتاثيون المضاد للأكسدة في خلايا البنكرياس، وترفع من إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

10- زيت الزيتون: غني بالدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة الأحادية، وقد ثبت أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يقلل من ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 25 %.

11- البرتقال: تساعد المستويات العالية في الفاكهة من فيتامين "سي" المضاد للأكسدة وأنثوسانيدين والفلافون، في إفراز الأنسولين.

12- الرمان: يخفض عصير الرمان نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لغناه بمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأنثوسيانين.

13- التوابل: تفيد في السيطرة على الجلوكوز وتحسين التمثيل الغذائي، وذلك نظرا لغناها بمضادات الأكسدة.

14- الطماطم: تقلل من تراكم الصفائح الدموية للمساعدة في الحماية من تجلط الدم غير الطبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بسبب غناها بمضاد الأكسدة "الليكوبين".

15- الجوز: له تأثير مفيد على مستويات الدهون في الدم بسبب غناها بأحماض أوميجا 3، وتعمل على تخفيض الكوليسترول الضار.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady