محسن الحديري

محسن الحديري

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح في الاتجاهين اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 16 ديسمبر

حتى يوم الثلاثاء المقبل الموافق 19 ديسمبر، وذلك للسماح بعبور الطلبة والحالات الإنسانية والعالقين.

نشرت مجلة "فوربس" الشهيرة، والتي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم، وتهتم بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، " قائمة النجوم الرياضية الاعلى راتباً في عام 2017 في جميع الرياضات.

كانت المفاجأة هي تصدر لاعب ريال مدريد "كريستيانو رونالدو" القائمة بمبلغ 93 مليون دولار، بفارق 13 مليون دولار عن لاعب نادي برشلونة "ليونيل ميسي".

ومن المعروف أن الرواتب ترتفع في الألعاب الرياضية الجماعية، بفضل عقود التلفزيون الرائجة على الصعيدين المحلي والوطني، ونقدم لكم قائمة الأعلى سعراً في الالعاب الرياضية خلال عام 2017.

1- لاعب كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" 93 مليون دولار.

2- لاعب كرة السلة الامريكي "ليبرون جيمس" 86.2 مليون دولار.

3- لاعب كرة القدم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" 80 مليون دولار.

4- لاعب التنس السويسري "روجر فيدرر" 64 مليون دولار.

5- لاعب كرة السلة "كيفن دورانت" 60.6 مليون دولار  .

6- لاعب كرة القدم الامريكي "أندرو لوك" 50 مليون دولار .

7- لاعب الجولف الإنجليزي "روري ماكيلروي" 50 مليون دولار.

8- لاعب كرة السلة "ستيفن كاري" 47.3 مليون دولار.

9- لاعب كرة السلة "جيمس هاردن" 46.6 مليون دولار.

10- سائق سباقات السيارات الإنجليزي "لويس هاميلتون" 46 مليون دولار.

حذر محمود شاهين وكيل مركز التحاليل الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، من الفروق الكبيرة بين درجات الحرارة العظمى والصغرى خلال الـ72 ساعة المقبلة، مؤكدًا أن فروق الحرارة قد تصل إلى 10 درجات مئوية بين النهار والليل.

وطالب شاهين – خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر " المذاع على الفضائية المصرية، اليوم الجمعة، المواطنين بعدم تخفيف الملابس بسبب الارتفاع في درجات الحرارة بالنهار، مؤكدًا إن درجات الحرارة

تشهد انخفاضًا كبيرًا خلال ساعات الليل.

كما حذر وكيل مركز التحاليل الجوية من الشبورة المائية الكثيفة على معظم الطرق والمحاور خلال الـ72 ساعة القادمة، مطالبًا السائقين بتوخي الحذر واتباع تعليمات الإدارة العامة للمرور.

وأشار إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، لافتًا إلى أن الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على جنوب سيناء وخليج السويس والبحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

يوقع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، اليوم الجمعة، بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر في موسكو بحضور وزير الطيران  شريف فتحي.

ومن المقرر أن تسير الرحلة الأولى في أوائل فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولي، على الخطوط الجوية الروسية "آيرفلوت"، بحسب "أ. ش. أ".

حددت الإدارة المركزية للصيدلة، أماكن توزيع البنسلين في 15 محافظة بأسماء الصيدليات، والحصة المخصصة لكل صيدلية يوميا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت، ضخ 400 ألف فيال "بنسلين" اليوم الخميس 14 ديسمبر، والأحد المقبل، وذلك في جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح وزير الصحة والسكان د.احمد عماد الدين راضي، أن ضخ هذه الكميات تنهي أزمة البنسلين تماما ، مشيرا إلى اتخاذ الوزارة إجراءات استثنائية لتوفير العقار على هذا النحو.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى قيام شركة المهن الطبية بتوريد 200 ألف فيال من البنسلين اليوم بواقع 50 ألف للشركة المصرية ، و5 آلاف لصيدليات الشكاوى ، و60  ألف للشركة المتحدة ، و40 ألف لشركة ابن سيناء ، و30 ألف لشركة الشرق الأوسط ، و14 ألف  لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

وأضاف مجاهد أنه سيتم توريد 200 ألف فيال آخرين من ذات الشركة الموردة للبنسلين يوم الأحد المقبل، بواقع 50 ألف للشركة المصرية، و5 آلاف لصيدليات الشكاوى، و90 ألف للشركة المتحدة، و40  ألف لفارما أوفر سيز، و14 ألف  لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

وأكد مجاهد أن الوزارة ممثلة في إدارة التفتيش الصيدلي تتابع أرصدة الصيدليات من البنسلين بشكل يومي، والتأكد من أرصدة كافية للمرضى.

قررت السلطات السعودية، اليوم الجمعة 15 ديسمبر، منع التصوير داخل المسجد الحرام في مدينة مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وذلك احترامًا للشعائر الدينية.

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن القرار جاء "تعظيما لشعائر الله واحترامًا لمشاعر الحجاج والمعتمرين"، وطالبت السلطات السعودية أصحاب حملات الحج والعمرة بتنبيه زورا الحرمين إلى تلك التعليمات، التي تهدف لتهيئة المناخ التعبدي لهم.

وصرحت مصادر لصحيفة "عكاظ" بأن القرار جاء بعد أن تسببت عادة التصوير داخل الحرمين في الشوشرة على المصلين وإثارة مشاعرهم، ما يستوجب استجابة جميع زوار الحرمين إلى القرار الجديد.

يشار إلى أن قرار منع التصوير يشمل الكاميرات العادية أو التلفزيونية أو كاميرات الفيديو، ونوهت السلطات إلى أن مخالفة تلك التعليمات ستؤدي إلى مصادرة المادة التي تم تصويرها وأداة التصوير إن لزم الأمر.

أفادت صحيفة "عكاظ" السعودية، بأن 3 قضاة استئناف بالدائرة الجزائية الـ9 بمحكمة مكة المكرمة انتهوا من تدقيق حكم رافعة الحرم، وانتهت الدائرة أمس الأربعاء إلى تأييد الحكم الذي أصدرته محكمة مكة الجزائية في 2 أكتوبر الماضي، والقاضي ببراءة 13 متهما، بينهم مجموعة بن لادن، من حادثة سقوط الرافعة في الحرم وبات الحكم نهائيا.

وأوضحت محكمة الاستئناف في حيثيات البراءة، أن الرافعة التي سقطت في يوم عطلة رسمية كانت في وضعية صحيحة وآمنة، ولم يثبت تفريط أي من المتهمين، بل تبين أخذهم الاحتياطات اللازمة.

وأضافت الدائرة القضائية في منطوق حكمها أن القاعدة الفقهية تنص على "أن المباشر والمتسبب لا يضمنان إلا بالتعدي"، وفي هذه الحادثةكانت الريح هي المباشرة بإجماع ما ورد في تقارير الأرصاد وأرامكو واللجنة الحكومية والنيابة العامة، إلى جانب تقارير شركات ومراكز الخبرة العالمية المتخصصة.

واستندت المحكمة في قرارها إلى تقارير فنية وهندسية وفيزيائية وميكانيكية مستنسخة من الصندوق الأسود للرافعة، فضلا عن محاكاة الظاهرة الجوية غير العادية.

كما أفردت المحكمة 25 صفحة لسرد أسباب الحكم بالبراءة، في حين تضمنت ردود المتهمين ومذكرات الدفاع نحو 75 صفحة عقب اختصار المكرر منها.

وبنت المحكمة حيثيات الحكم على فتاوى بينت أن الوفاة إذا لم تكن بفعل آدمي معلوم أو مجهول العين، فلا دية مطلقا.

وخلصت إلى أن الحادثة كانت بسبب إعصار وعواصف رعدية غير متوقعة تسببت في التواء الرافعة وسقوطها في ساحة الحرم عصر الجمعة 27 من ذي القعدة 1436هـ ونجم عنها وفاة 110 أشخاص وإصابة 209 أشخاص من حجاج بيت الله الحرام ومرتاديه.

وجاء في منطوق الحكم "لما كان الأصل براءة الذمة، وأن الأحكام الجزائية إنما تبنى على الجزم أو اليقين لا على الشك والتخمين، فإن الدائرة تنتهي إلى أن الحكم بعدم ثبوت المسؤولية التقصيرية في مواجهة مجموعة بن لادن وعدم مسؤوليتها عن ديات المتوفين وأروش المصابين والأضرار التي نتجت عنها لعدم اكتمال أركان المسؤولية فيحقها، وعدم إدانة بقية المتهمين بما نسب إليهم من مخالفة لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات ورفض ما عدا ذلك من طلبات".

 عضو النيابة العامة السابق المحامي صالح مسفر الغامدي، أوضح لـ"عكاظ" أن ترافعه عن عدد من المتهمين في رافعة الحرم على مدى عامين انتهى بصدور حكم نهائي بالبراءة، عاش خلالها مراحل التقاضي بدرجاته، وظل واثقا من أن القضاء سينصف موكليه، وقال إن الدائرة القضائية بذلت جهدا في دراسة مئات الصفحات من لوائح الدعوى، الأساسية والإلحاقية، والمذكرات الجوابية والتقارير الفنية الموثقة للحالة، وقال إن الدائرة القضائية انتهت في حكمها إلى أنها لا تطمئن إلى أدلة الادعاء، وتجد أن الأدلةالمقدمة من المدعي العام غير كافية لإدانة المتهمين لما نسب إليهم، كون الأصل براءة الذمة، مشددا على أن الأحكام الجزائية تبنى على الجزم واليقين لا على الشك والتخمين، وهو ما أكدت عليه المحكمة في براءة المتهمين.

هنأ أسطورة الكرة البرازيلية والعالمية، بيليه، لاعبنا المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، بمناسبة فوزه بلقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 2017 من هيئة الأذاعة البريطانية "BBC".

وقال بيليه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "التهاني لمحمد صلاح، لقد كان عام رائع، استمر وانتظر أن أراك تلعب في مرحلة أكبر العام المقبل بكأس العالم".

وكان صلاح قد تفوق على كلاً من نابي كيتا وبيير أيمريك أوباميانج وفيكتور موسيس وساديو ماني، ليفوز بالجائزة التي حقق لقبها سابقًا كلاً من محمد بركات ومحمد أبو تريكة.

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية و التعليم، انه سيتم تطبيق النظام الجديد للتعليم بدءا من العام المقبل ، لافتا إلي أنهم  يجرون عملية جراحية لخلق نظام تعليمي جديد يحقق أمال المصريين.

وأضاف " شوقي" في مداخلة هاتفية ببرنامج " كل يوم "  أن

هذا النظام الجديد يبدأ من رياض اطفال.

وأوضح " شوقي" ، ان اولي ثانوي و اولي ابتدائي هم من يشعرون بالتغيير العام المقبل، مشيرا إلي أنه سيتم إلغاء الدروس الخصوصية خاصة للصف الأول الثانوي حيث أنه سيتبدلون نظام الإمتحان الموحد بإمتحانات تختلف من مدرسة لمدرسة و من طالب لطالب.

توفى، اليوم الأربعاء، اللاعب السابق في نادي الزمالك، أحمد رفعت، بعد معاناة مع المرض.

وتولى أحمد رفعت الذى يعد أحد رموز القلعة البيضاء، تدريب فريق الزمالك أكثر من مرة حيث درب الفريق عام 1996 بالإضافة إلى تواجده مع البرازيلى كابرال فى جهاز موسم 2002 / 2003 بالإضافة إلى توليه المهمة فى 2008.

الصفحة 1 من 229

اعلان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

اعلان

اعلان

تابعنا على الفيس بوك