Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

معهد الفلك : 3 ظواهر مميزة يوم الجمعة المقبل

6_ab89d.jpg

 

أكدت الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر جمادي الأخر للعام الهجري الحالي، ستوافق يوم السبت المقبل، وأن طول الشهر 30 يومًا، مشيرة إلى أن الهلال ستم ثبات  رؤيته يوم الجمعة المقبل، يوم استطلاعه شرعيًا، حيث يولد فى السماء في الساعة 11:36 بالتوقيت المحلى القاهرة وسيظل في سماء القاهرة بعد غروب الشمس بـ14 دقيقة، وفي باقي محافظات الجمهورية بمدد تتراوح مابين 12- 15 دقيقة، وفي سماء مكة المكرمة بـ11 دقيقة.

وافاد الدكتور "أشرف لطيف تادرس" رئيس قسم الفلك بالمعهد، في تصريح لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، إن يوم الجمعة المقبل سيكون يومًا فلكيًا مميزًا، حيث لا يقتصر على ميلاد هلال الشهر الهجري، وإنما سيشهد أيضًا ثلاث ظواهر فلكية تحدث في نفس هذا اليوم وهي " كسوف كلي للشمس، وذروة الاعتدال الربيعي والقمر العملاق" .

وأضاف "تادرس" أن مصر ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال آسيا، سيشاهدون بدرجات متفاوتة الكسوف الكلي للشمس، مشيرًا إلى أنه سيبدأ جزئيًا في مصر في ذلك اليوم في الساعة 11:10 صباحًا بتوقيت القاهرة، ويصل أقصى درجة له الساعة 11:48 صباحًا، فيما ينتهي في 12:30 ظهرًا تقريبًا.

 

وأوضح أن هذا الكسوف هو الأول في العام الميلادي الحالي، وأنه سيحدث متزامنًا مع تساوي الليل والنهار تمامَا، نظرًا لإتفاق حدوثه مع ذروة الاعتدال الربيعي، وأنه يتفق كذلك مع حدوث ظاهرة القمر السوبر (القمر العملاق)، حيث يكون القمر محاقًا، وفي نفس الوقت أقرب إلى الأرض (نقطة الحضيض في مداره)، فيظهر تأثيره في عملية المد والجذر ويزيد ارتفاع المياه عن معدله الطبيعي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الإثنين, 16 مارس 2015 00:21
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

#اوائل_الطلبة بدء فاعليات مسابقة أوائل الطلبة للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠١٩ من يوم الأحد الموافق ٢٠١… https://t.co/rn99H05nkD
Suezbalady | السويس بلدي - محمد صلاح يتقدم باستقالته من تدريب منتخب السويس غدا https://t.co/YoX4banCt8
محمد صلاح يتقدم باستقالته من تدريب منتخب السويس غدا بسبب خلافات مادية واختلاف وجهات النظر
Follow موقع السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2019 SuezBalady