Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اعرف رموز بلدك..السويسي النابغة الدكتور المهندس محمد باشا حافظ

By محمد عبد اللطيف حمدان آب/أغسطس 30, 2015 2039
محمد باشا حافظ محمد باشا حافظ


في تاريخنا الناصع العريق شخصيات سويسية متميزة كثيرة استوقفتنا طويلا وأشعلت في نفوسنا الحماس والفخار فكان من الضروري الارتحال داخلها والبحث في مكنون شخصيتها الفريدة ولا يجب ان ننسي الدور الهام الذى قامت به .
من بين تلك الشخصيات الهامه في السويس التي كانت مركز اشعاع فني تقني في ربوع المدينه الشخصيه التى شيدت يوما احد المعالم الهامه البارزة في ميناء السويس والمعروف بـــ ( حاجز الامواج ) .
من بين هذه الشخصيات المتميزة الدكتور المهندس محمد باشا حافظ خيري الطنبولي أستاذ الكباري والسكك الحديدية ورئيس قسم الأشغال البحرية وإعمال المواني السابق في كلية الهندسة بجامعة القاهرة .
ولد الفتي محمد حافظ في السويس يوم 9 مايو عام 1904 وكان الابن الاوسط لأحد باشاوات المدينه وكان منذ صباه مولعا بقراءة الكتب الادبيه والفلسفية العلمية التي يجدها في مكتبه جدة ( حافظ الطنبولي ) احد رجالات السويس من الرعيل الاول في المدينة .
شب الفتي محمد حافظ بين اسره ميسورة الحال حيث اتم تعليمه الابتدائي والاعدادى بمدارس السويس إلي إن سافر مع جدته بصحبه مربيته الي القاهرة من اجل استكمال دراسته الثانوية بالمدرسـة الخديويـة الثانوية ومنها حصل علي البكالوريا وهو مازال في السادسة عشر من عمره وهو دليل دامغ على تفوقه الواضح وما يمتلكه من ذكاء خارق .
اجاد محمد حافظ أجاد اللغتين الانجليزية والفرنسية وهو في مدرسة الهندسة الملكية بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) وهي ألجامعه التي حصل منها على بكالوريوس الهندسة عام 1926 .
بحث المهندس محمد حافظ في تاريخ بناء حواجز الموج وكيفيه مد خطوط السكك الحديدية حتي أرسل عام 1929 في بعثه إلي كليـة الهندسـة الملكية الانجليزية بمقاطعه ليفربـول من اجل الاستزادة في العلم فكان الأول علي دفعته بعد حصوله علي الدكتوراه الفخرية في هندسة السكك الحديدية .
ظل الدكتور محمد حافظ يعالج أبحاثه العلمية في جمعية المهندسين الإنشائيين بلندن طوال ( 25 ) خمسه وعشرون شهرا متأثرا بالدراسات العالمية في كيفيه إنشاء حواجز الأمواج في البحار حيث وضع كتابا سماه ( هندسة حواجز الموج ) إلي إن أرسلته الحكومة الانجليزية في بعثة إلي الولايات المتحدة الامريكيه من اجل استكمال أبحاثه والحصول علي درجة الزمالة الفخرية في هندسة السكك الحديدية وحواجز الأمواج عام 1931 .
عاد الدكتور محمد حافظ إلي مصر عام 1957 حاملا الكثير من التفوق والنبوغ وفور عودته اختير وزيرا للمواصلات في الحكومة التي ترأسها جمال عبد الناصر ولم يستمر في هذا المنصب طويلا حيث استقال بسبب انشغاله بالتدريس في الجامعات المصرية .
وللدكتور محمد حافظ عديدا من الانجازات التاريخية الكثيرة من أشهرها الكوبري الشهير في مدينة ليفربول بإنجلترا وهو الكوبري المسمي باسم ( مصر ) هناك والقائم حتى ألان ومن اهم اعماله في السويس ذلك الصرح الباقي ( حاجز ألموج ) الشهير الواقف صامدا في مدخل مينائي الزيتية وبور توفيق وله أيضا عدة مؤلفات في تاريخ هندسه الطرق والكباري تدرس حاليا في كل الجامعات المصرية من بينها كتاب ( السكك الحديدية وهندستها ) وهو المرجع الأهم في قسم الإشغال ألعامه بكلية الهندسة وهو الكتاب القيم الذي انتهي من تأليفه سنة 1945 وهناك كتابا أخر سماه ( قناة السويس - تاريخها و إدارتها و مشروعات تحسينها ) وهو الكتاب الذي أعدة عام 1956 .
ومن بين المناصب العلمية التي تقلدها الدكتور مهندس محمد حافظ قبل وفاته منصب (ألأستاذيه ) بكلية الهندسة في مادتي السكك الحديدية والأشغال البحرية والموانئ .
لم يعش الدكتور مهندس محمد باشا حافظ خيري الطنبولي رحمه الله عليه طويلا فقد توفاه الله يوم 2 يناير 1959 وهو في الخامسة والخمسين من عمرة بعدما ترك من الأبناء اثنين عشاق للسويس هما الربان الجوى علي محمد حافظ وشقيقته الاذاعيه المرموقة في الإذاعات الاوربيه علا محمد حافظ .
ويمكن اعتبارا الدكتور محمد حافظ امتدادا تاريخيا لكل ابناء السويس المتميزين حيث أوقف لصالح أهالي السويس قبل مماته بعدة شهور قطعه ارض فضاء كان يمتلكها في ألملاحه
وفي عام 1979 وبمناسبة الاحتفال بعيد السويس القومي الخامس في عهد المحاسب احمد حلمي بدر محافظ السويس في تلك الفترة تم منحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي كما أطلق أسمه على المدرسة المقتطعه من مدرسه السويس الثانوية ألمقابله لديوان مجلس محلي محافظه السويس .
ومنذ عام 2004 اجازت لجنه ( التسميه ) اطلاق اسمه علي أحد شوارع المدينه التي يسكن بها عدد من إفراد أسرته وعائلته المقيمين في السويس .... وهو رحمه الله عليه مازال موضع فخر لكل ابناء السويس حيث كرمته جامعة كمبردج العالميه باطلاق اسمه علي اكبر قاعاتها الضخمه في بريطانيا . .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady