Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

ذكرى رحيل فايزة احمد ..سيدة الإحساس.. ذات الصوت العبقري الدافئ

سيدة الإحساس، صاحبة الحنجرة الفولاذية، ذات الصوت العبقري الدافئ، أحيانا تطرب أذنيك لرقته على طبلتيهما كما في أغنية "ليه يا قلبي ليه"، وأحيانا أخرى تقفز نبضات قلبك من شدة قوة هذا الصوت الذي لا يظهر مباشرة بل على دفعات كما في أغنية "خاف الله"، وربما يقشّعر جسدك لقوة إحساسها الذي يجبر عينيك على ذرف دمعها، كما في أغنية "حمال الأسية"، فايزة أحمد الملقبة بـ"كروان الشرق".

ولدت "كروان الشرق" في 5 سبتمبر 1934 بمدينة صيدا بلبنان لأب سوري وأم لبنانية، ثم عادت مع والدها إلى دمشق التي قضت بها طفولتها، وأدت فيها معظم أغاني الراحلتين ليلى مراد وأسمهان، ما دفع والدتها للانتباه لموهبتها المبكرة، لتتفق مع أحد الموسيقيين اللبنانيين لتعليمها مخارج الحروف وقواعد الموسيقى والغناء، واتجهت للإذاعة اللبنانية لاعتماد صوتها كمطربة في سن الثانية عشر ومنها للإذاعة السورية.

سافرت فايزة، إلى مصر بعد أن اشتهرت من خلال الإذاعة السورية فتلقفها كبار الملحنين ومنهم محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد الموجي وبليغ حمدي، إلى أن تعرفت بالملحن محمد سلطان وما لبثت أن اقتصرت على غناء ألحانه، بعد أن تزوجا لمدة 17 عام لينجبا خلالهم "طارق وعمرو".

في مصر كانت البداية الفنية لها مع كمال الطويل وأغنية "ياما قلبي قالي لأ" وأغنية "النار القايدة"، ثم محمود الشريف وأغنية "قول يا عزول" ومع بليغ حمدي "ماتحبنيش بالشكل ده"، حتى جاء من اكتشف خبايا صوت فايزة، محمد الموجي الذي لحن لها أهم أغانيها مثل "غلطة واحدة، حبيبي واحشني، حيران، يامه القمر على الباب، قلبي عليك يا خي، تمر حنة".

شاركت أيضا في بطولة مجموعة من الأفلام لتطلق من خلالهم بعض ألبوماتها الغنائية التي سطعت من خلالها وهي "تمر حنة" و"المليونير الفقير" و"ليلى بنت الشاطئ" و "امسك حرامي" و"أنا ويناتي" و"منتهى الفرح".

"هي الصوت النسائي الوحيد الذي أطرب له وأسمعه بنشوة، وهي الوحيدة التي ستخلفني على عرش الأغنية"، هكذا وصفتها سيدة الغناء أم كلثوم بعد أن سمعتها تغني بإجادة وقوة دفعتها للإشادة بصوتها.

وعلى الرغم من صراعها للوصول لقمة مطربي مصر في زمن الفن الجميل، إلا أن مرض السرطان غلب هذا الصراع وأرداها صريعة في 21 سبتمبر 1983 بعد أن أثرت "خليفة كوكب الشرق" عالم الفن بما يزيد عن 320 أغنية إذاعية و80 أغنية تليفزيونية بالإضافة إلى 6 أفلام سينمائية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady