Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الرباع "خضر التوني "..البطل المصري الذي تمني " هتلر" أن يكون ألمانيا

أحد  أهم  أبطال  العالم في لعبة رفع الاثقال الرباع المصري خضر التوني صاحب ذهبية أولمبياد برلين  1936  .. من مواليد 15 ديسمبر 1916، توفي يوم 25 سبتمبر 1956، قاهري المولد، عاشَ فيها 40 عاماً هي كل عمره، وافته المنية في شقته في حلوان صعقاً بالكهرباء التي كان يُحاول إصلاحها.

البطل الذي لا يقهر، أقوي رجل في العالم، بطل أبطال رفع الأثقال، رافع أثقال القرن العشرين، كل هذه ألقاب مستحقة أطلقتها موسوعات رياضية متخصصة، و صحف العالم علي خضر التوني وقد طلبه هتل في  مقصورته الرئاسية ليحيه بنفسه على الإنجاز الذي حققه، بعبارته الشهيرة "أهنئك من كل قلبي، على مصر أن تفخر بك، أرجو أن تعتبر أنك هنا فى ألمانيا بلدك الثانى،كم وددت لوكنت المانيا "وبذلك تمكن التونى من رفع علم مصر ذو الهلال والنجوم الثلاث فى ألمانيا، ووقف هتلر مهنئًا لأفضل رافع أثقال فى العصر الحديث.  

استطاع خضر أن يحقق إنجازًا غير مسبوق وبمفرده دون دعم من الحكومة وقتها، فذهب الى اولمبياد برلين 1936  ونافس رافعًا علم بلده دون أن يكلف البلاد قرشًا واحدا، محققا إنجازًا الأقوى لمصر وسط الأوليمبياد وقتها، وأطلق اسمه على أحد شوارع مدينة نصر كذلك أحد شوارع ألمانيا تكريمًا له، فهو أول مصري ينضم  لقائمة أعظم 50 بطلًا فى تاريخ رفع الأثقال،حصل على ذهبية الدورة، في وزن المتوسط، بعد تغلبه على بطل ألمانيا وتحطيمه للرقم الاولمبي القياسي 3 مرات، و بلغ مجموع رفعاته 387.5 كيلو غرام.   

ليس ذلك فحسب، بل بقى في تلك القائمة 48 عامًا متصدرًا قمتهاحتى عام 1996، حين استطاع بطل تركيا كسر هذا الإعجاز، ومحتلا المركز الأول، ليتراجع خضر التونى إلى المركز الثانى فى قائمة العظماء السنوية، وهي القائمة التى يصدرها الاتحاد الدولى لرفع الأثقال سنويا.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady