Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

كل هذه المباني التراثية في مصر تم تدميرها تحت أعين الحكومة


يبدو أن هناك إصرار على تدمير التراث المعماري في مصر.. فمؤخرا أصدرت محافظة القاهرة رخصة الهدم الخاصة بفندق "الكونتننتال" القائم بشارع 26 يوليو.. والذي تم بناؤه في القرن الثامن عشر وكان ملتقى الزعماء.. ولكن هناك العديد من المباني التراثية في القاهرة والإسكندرية يتم تدميرها من أجل هدمها.. وهي كالتالي..

- قصر السكاكيني باشا: وقد تعرض منذ أسابيع لحريق كبير ساهم في تشويه جزء منه، وقد لا تجد قصراً آخر في مصر يشبه ذلك القصر المبني عام 1908 على الطراز الإيطالي والبيزنطي المميّز، ومساحته 2698 متراً مربّعاً و يحتوي 50 غرفة و5 طوابق، وكل أرضيّات القصر من الرخام الإيطالي، ويحتوي القصر على حديقة دائريّة  بالإضافة لنقوش قديمة مميزة وتماثيل مبهرة، بعضها ما زال صامداً أمام كل أشكال الإهمال، وبينها تمثالان كبيران على هيئة أسد لكن تمّ محو وجهيهما وكسر أقدامهما الأماميّة، ومع مرور الزمن، تقلّصت مساحة الحديقة المحيطة بالقصر، بعد أن كانت متنزّهاً لأهالي منطقة السكاكيني والتي بُنيت حول القصر، وقبلها كان القصر يتوسّط بقعة زراعيّة كبيرة.

قصر سعيد حليم "شامبليون": كان الحزب الوطني المنحلّ يستخدم ذلك القصر الواقع بشارع شامبليون في وسط القاهرة كمخزنٍ للافتات الانتخابيّة، منذ سنواتٍ طويلة والقصر أصبح في حالةٍ يرثى لها، و فقد العديد من تماثيله وزخارفه الأصليّة، رغم إشراف وزارة الآثار عليه، و يمتلكه الآن رجل أعمال، وهذا القصر قام بتصميمه وإنشاءه المهندس الإيطالي أنطونيو لاشياك،

- فيلا شيكوريل: وهي ضمن عشرات القصور والمباني القديمة والأثرية التي تمّ هدمها حديثاً، ليس في الإسكندريّة فقط، وإنّما على مستوى محافظات الجمهورية، وقد أنشأ الفيلا عام 1930 رجل الأعمال اليهودي شيكوريل، الذي كان يمتلك فيلا أخرى بحي الزمالك بالقاهرة و"التي اشترتها عائلة الفنان عزت أبو عوف"، ولم يتمّ تسجيلها كأثرٍ رغم المطالب العديدة، لكن تمّ سحب معظم أملاك شيكوريل إثر قرارات التأميم في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي، وانتقلت تبعيّة الفيلا إلى الشركة العربيّة للملاحة البحرية، و تمّ بشكلٍ متعمّد، إخراج الفيلا من مجلّد التراث المعماري، لتتحوّل في نظر الدولة إلى مبنى عادي ليس له تاريخ.

- فيلا أجيون: تمكن مالك فيلا «أجيون» التراثية بمنطقة «وابور المياه» بوسط الإسكندرية، والتي يزيد عمرها على 90 عامًا، من هدمها بالكامل رغم صدور قرار من مجلس الوزراء بنزع ملكيتها للمنفعة العامة للحفاظ عليها، بعد أن تم هدمها جزئيًا، الفيلا اسمها «جوستاف أجيون»، ومساحتها 1800 متر مربع من تصميم المعماري الفرنسي أوجوست بيريه، الذي ولد عام 1874، وقام بتشييد هذا البناء عام 1922، وهو أحد أهم وأشهر معماريي العالم، ورائد استخدام الخرسانة المسلحة في إنشاء المباني، وكان يزيد عمرها على 90 عامًا.

- فيلا النحاس باشا: وهدمت فيلا "زينب هانم الوكيل" حرم مصطفى النحاس باشا، بمنطقة وابور المياه وسط المدينة، دائرة قسم باب شرقى، على الرغم من وجودها فى مجلد التراث للعقارات المحظور هدمها. كان الأهالى، قد فوجئوا بمنطقة وابور المياه، بهدم الفيلا حتى سطح الأرض بشكل كامل بعد قرابة 5 أعوام كاملة، حيث كان يتم هدمها جزئيًا بعد ما تصدى لهدمها الأهالى أكثر من مرة

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الخميس, 22 كانون1/ديسمبر 2016 21:51

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady