Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

16 مارس ..يوم المرأة المصرية

يرتبط يوم المرأة المصرية بذكرى تظاهرها ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، وفي هذا اليوم سقطت به أول شهيدة مصرية في 16 مارس عام 1919.

حيث تظاهرت في هذا اليوم 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي، بأعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية منددات بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وفي مثل هذا اليوم عام 1923 دعت هدى شعراوي لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر بهدف تحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للمرأة، وضرورة حصولها على حق التعليم الثانوي والجامعي.

وفي عام 1928 دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة، أما عام 1956 حصلت المرأة على حق الانتخاب والترشيح.

لذا نحتفل بيوم المرأة المصرية في هذا اليوم الذي سعت فيه للحصول على جميع حقوقها، ومازالت تسعى وتجاهد للحصول على كل ما تريده.
في أجواء متوترة غير متوقعة، مرت 48 ساعة ولم تهدأ نساء مصر منذ أن خرجن يهتفن أمام بيت الأمة “الاستقلال التام أو الموت الزؤام”، وفي أول مظاهرة تجمعن المصريات وتعالت أصواتهن في وجوه بنادق الاحتلال، يهتفن لزعيم الأمة “نموت ويحيا سعد” مطالبات بعودته إلى مصر وبالحرية والاستقلال لها، لحظات وتختلط رائحة بارود الإنجليز بدماء “حميدة خليل” بنت الجمالية، ومعها 12 شهيدًا أمام مسجد الإمام الحسين، حمل المتظاهرون أجساد شهداءهم الطاهرة يتقدمهم جسد “حميدة” إلى بيت الأمة.

16 مارس 1919، اليوم الذي خلدت فيه “هدى شعراوي”، تقود مسيرة ضخمة شاركت فيها زوجات السياسيين المصريين وطالبات مدرسة السنية الثانوية للبنات، رافعات شعار “الهلال مع الصليب” وطفن حول السفارات الأجنبية بمنطقة جاردن سيتي، وهتفن لزعيم الأمة، لتكون أول مظاهرة نسائية في تاريخ مصر والأمة العربية كلها، وظل 16 مارس يسجل أهم إنجازات في حقوق المرأة في مصر، حتى أصبح “يوم المرأة المصرية”.

16 مارس عام 1923، دعت هدى شعراوي لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي، وحق طرفي الزواج في التعارف قبل التعاقد، وكانت العادات والتقاليد تمنع كل ذلك آنذاك، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

وفي عام 1928، دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة كانت.

16 مارس من عام 1956، حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح وهو أحد المطالب التي ناضلت المرأة المصرية من أجلها وهي التي تحققت بفعل دستور 1956.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady