Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

اهم احداث الخامس من رمضان دخول المعز للقاهرة وظهور أول فانوس..

عام 1367 هجري

دخول المعز لدين الله الفاطمي القاهرة

في الخامس من شهر رمضان الكريم، دخل المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة قادمًا من تونس بعد سقوطها بيد قائده جوهر الصقلي، حيث قرر المعز فتح مصر عقب توليه الخلافة الفاطمية، وبالتالي عزلت مصر عن ولاية الخلافة العباسية وأصبحت ولاية فاطمية عام 969م.

وأقام الخليفة المعز مدينة جديدة تمهيدًا لنقل مركز الفاطمية إلى مصر، وبالتالي بنى له القائد جوهر الصقلي قصرًا فخمًا شمال الفسطاط التي كانت عاصمة مصر آنذاك،وأيضًا في عهد العباسيين ثم أصبحت " قاهرة المعز" حتي هذا اليوم.

ظهور "فانوس رمضان" للمرة الأولى في مصر

عرفت مصر أول فانوس عقب دخول المعز لدين الله الفاطمي القاهرة خلال عهد الدولة الفاطمية في الخامس من شهر رمضان، وتقول بعض الروايات إن القائد جوهر الصقلي، قد أمر المصريين في إحدى الليالي الرمضانية إستقبال الخليفة الفاطمي مصطحبين شموعًا لانارة الطرق وهو ما أعجب به القائد والخليفة، ومن ثم أصبح الفانوس تقليدًا، وإنتشر من ذلك الوقت في مصر حتى وصل إلى العالم الاسلامي.

مجزرة "اللد" بفلسطين

ففي الخامس من شهر رمضان من عام 1367هجريًا، الموافق 11 يوليو 1948م، ارتكبت وحدة كوماندوس الاسرائيلية بقيادة موشيه ديان مجزرة في مدينة اللد بفلسطين وراح ضحيتها حوالي 426 شهيدًا،حيث اقتحمت المدينة تحت وابل من القذائف وهجموا على مدينتي اللد والرملة بفلسطين.

وتعرضت المدينتان إلى قصف جوي من قبل القوات الاسرائيلية، ولكن المقاتلين بالمدينة استطاعوا أن يصمتوا أمام المعركة،وخسر فيها الاسرائيليين 60 قتيًلا، ثم عاودت القوات الإسرائيلية الهجوم وتمكنت من سكان اللد، فقتل حوالي 426 مواطنًا من أبناء فلسطين.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الأربعاء, 31 أيار 2017 13:31

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady