الأربعاء, 28 فبراير 2018 18:13

عمار يا سويس ...السويس تاريــــخ وجغرافيه السمسمية

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بقلم الكاتب : محمد عبد اللطيف حمدان
السويس هي المدينه القديمه التي تختلف في نشأتها عن بورسعيد والاسماعيليه فبينما كانت نشأة بورسعيد والاسماعيليه نتيجه حفر قناه السويس كانت السويس موجوده قبل ذلك باللاف السنين وكان الفن والحياه يدبان في اوصالها .
السويس هي احد مداخل التاريخ الانساني قبل التاريخ تحديدا منذ ان شيدت فيها اهم القلاع الحربيه ومازالت اطلال قلعه تل القلزم بمنطقه الانصارى شاهدة علي عراقه السويس
والسمسمية القديمه كانت ومازالت تصنع في السويس بنفس شكلها المعروف قديما وكانت ومازالت تستخدم الي ألان في إحياء المناسبات السعيدة وأعياد السوايسة القومية والوطنية .
وآلة سمسميه أهل السويس الونرية ضاربة في جذور التاريخ ومازالت تصنع بنفس شكلها القديم ذو الخمسة أوتار وبنفس السلم الموسيقي الخماسي المتبع عند العزف علي اله ألطنبوره التي تتكون أجزائها بما يعرف بـــ ( الحمال والسناد والشمسية والقرص وصندوق الصوت والحوايات الأوتار ) .
وتصنع اوتارالسمسمية الخمسة من السلك الصلب وتعرف بالبومة والمتكلم والمتحدث والمجاوب والشرارة وعند العزف يتم وضع الأصابع علي كل الأوتار ولا يترك حرا غير الوتر الذي يراد إظهار نغمته عكس الآلات الوترية الاخري .
واله السمسمية دخلت السويس عن طريق تجار الجزيرة العربية ممن كانوا يأتون إلى المدينة من اجل التجارة ويحفظ اهالي السويس القدامي الكثير من اغانى ( الجداويه ) ومازالت بعض العائلات الجداويه تقيم في السويس حتى اليوم .
وهناك رأي أخر يقول أن اله السمسمية وصلت الي السويس عن طريق أهل الحبشة الذين مروا علي المدينة عبر قوافل التي كانت تعبر عن طريق الحج القديم وكانوا يصطحبون معهم آلة ألطنبوره .
انتقلت السمسمية من السويس إلي بورسعيد والاسماعيليه عقب شق قناة السويس عام 1850 ومن أشهر أسماء فناني السمسمية الذين نقلوا اله السمسمية الي باقي مدن القناة الفنان السويسي صاحب ألبشره السمراء ( عبد الله كبربر ) .
والحديث عن السمسميه وجذورها في السويس يطول .. سنواصلة قريبا

قراءة 1727 مرات