Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

محمية كهف وادى سنور بمحافظة بنى سويف

إعداد وتقديم:م.جيولوجي زكريا الدسوقي.

 

عمرك سمعت قبل كده عن منطقة فى مصر تسمي
#كهف_وادى_سنورWadi_Sannor_Cave!؟

كهف وادي سنور أو الألباستر المصري(المرمر)#Egyptian_Alabaster عبارة عن محمية طبيعية تسمي محمية كهف وادى سنور بمحافظة بنى سويف.
تاريخ الاعلان: 1992.
مساحتها:12كم2.
نوعها: محمية جيولوجية وأثر قومى.
المسافة من القاهرة: 200كم.

لو عاوز تعرف أكثر تعال نأخذ فكرة بسرعة كده..

تقع محمية كهف وادى سنور فى جمهورية مصر العربية وتحديدا على بعد 70 كيلومترا شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كيلو مترا عن القاهرة،يتم الوصول إليها من الطريق الإسفلتي بني سويف – المنيا الصحراوي،ويتم الاتجاه عند قرية سنور بشرق نهر النيل الكيلو 18إلى الكهف على الطريق الصحراوي الممهد،والذي يُعرف بدرب الرخام البحري،أو درب الرخام القبلي لمسافة 50 كيلو متر.

تحتوى المحمية على تراكيب جيولوجية معروفه باسم #الصواعد_والهوابط فى صورة مثالية جميلة تكونت عبر ملايين السنين،حيث يرجع تكوينه إلى عصر الأيوسين الأوسط حوالى 60 مليون سنة نتيجة تسرب المحاليل المائية المشبعة بأملاح كربونات الكالسيوم خلال سقف الكهف ثم تبخرت تاركة هذه الأملاح المعدنية التى تراكمت على هيئة رواسب من #الصواعد_والهوابط، يمتد الكهف مسافة حوالى 700 م واتساعه حوالى15 م وعمقه حوالى15 م وترجع أهمية هذا الكهف إلى ندرة هذه التكوينات الطبيعية فى العالم كما أنها تلقى الضوء على ظروف المناخ القديم فى تلك المنطقة وعلى عصر تكوينها. وكذلك تتيح للباحثين إجراء دراسات تفصيلية مقارنة من حيث اختلاف طبيعة الظروف البيئية القديمة التى سادت فى عصر الأيوسين الأوسط.

فى عام 1992 كان عمال المحاجر فى المنطقة يبحثون عن رخام الألباستر،وفى أثناء تفجيرهم للكهوف المحيطة،ظهرت لهم فوهة كهف صغيرة جدا،قامو بإبلاغ المختصين بالأمر،وعن طريق علماء الجيلوجيا تم معرفة تاريخ الكهف وأنه يرجع إلى العصر الأيوسيني الأوسط أي من منذ نحو 60 مليون سنة مضت.

للتاريخ،لابد أن تعلموا أن الذين اكتشفوا كهف وادى سنور هم كلا من المرحوم الدكتور الجيولوجى أحمد مرزوق معوض والدكتور الجيولوجى عطيه مخلوف وهم من أبناء بنى سويف.

وهناك تاريخ قريب لمنطقة كهف سنور حيث تذكر المصادر التاريخية إن الرئيس المصري الراحل أنور السادات اختبأ فترة طويلة داخل منطقة كهف “وادى سنور” هربا من الإنجليز بعد مقتل “أمين عثمان” الذي كان ينادي بضرورة بقاء الاحتلال الانجليزي في مصر.

وذلك لأن به تكوينات صخرية تكونت عبر ملايين السنوات وهو مكان سياحى جذاب يضاف إلى الأماكن السياحية بمحافظة بنى سويف حيث تم وضعها على خريطة مصر السياحية علي أساس أنها عبارة عن كهف طبيعي كبير نتج من تأثير عوامل الإذابة للحجر الجيرى الأيوسينى المتواجد بمنطقة جبل سنور شرق النيل ببنى سويف حيث يحتوى على أشكال المورفولوجية الجميلة والتى تعرف باسم (الأسبيليوتيم).

ويوجد بالكهف نطاق كارستي كامل محفوظ بمنطقة المحمية،ينقسم إلى نطاق علوي من التربة،والتي تعرف بـ(التيراروزا) ونطاق سفلي من التربة،حيث يكون كهف وادي سنور جزء منه،بما يحتوى عليه من أشكال ورسوبيات الكالسيت المختلفة.

كما تم إكتشاف سد أثرى يرجع للعصر الرومانى يبعد حوالى 2.5 كيلو متر من الجنوب الشرقى لكهف وادى سنور .

تكون الكهف نتيجة تفاعلات كيميائية للمياه الجوفية تحت سطح الأرض واختلاطها بالحجر الجيرى،منذ العصر الإيوسينى أى منذ 60 مليون سنة،هذه التفاعلات قد انتجت رخام (الألباستر) وهو أجود أنواع الرخام فى العالم والذى يستخدم فى صناعه أوانى الزينة.

بالإضافة إلى أن الكهف به كميات كبيرة من المواد المزينة عبارة عن صواعد وهوابط وستائر وأعمدة جميلة،ويتكون الكهف من بهوين كبيرين يمين وشمال الفتحة المؤدية إلى داخله،بالجزء الأيمن منها تكوينات كلسية،تأخذ أشكالا مختلفة من الكمثري والجزر،والشعاب المرجانية،وكذلك مثل الستائر الكلسية النامية علي أرضية جدار الكهف،وعند التقائها بالهوابط تشكل عموداً يشبه جذع الشجرة، ويأخذ الكهف ككل شكل هلالي، وحوله طرق دائرية وجبال صخرية، ويقع الكهف في مكان التقاء واديين.

محمية كهف وادى سنور يعد من أهم المزارات السياحية فى مصر وخصوصا لقربه من القاهرة،لكنه بحاجة كبير للاهتمام والعناية من قبل الجهات المختصة،كما يجب عمل مسوح رادارية لاكتشاف ماحول الكهف والبحث عن كهوف أخري،كما يلزم أيضا دراسة النباتات الصحراوية التي تنبت في وديان المحمية المختلفة وإمكانية استغلالها.
شكرا وتحياتى
☆إعداد وتقديم:
م.جيولوجي/زكريا الدسوقي.
Geologist Zakaria Aldsoky.


قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الجمعة, 25 مايو 2018 21:13
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

الميكروباص والتاكسي و #التعريفة_الجديدة #الميكروباص الشلن والبريزة اتلغو الناس هتجيبها منين؟ حطيتوها في التعريفة از… https://t.co/pYOI4FvlsO
Suezbalady | السويس بلدي - توقع معنا نتيجة مباراة منتخب مصر وروسيا واكسب جايزة فورية https://t.co/O3RPpvOIuI
مين هيكسب الجايزة https://t.co/O3RPpvOIuI
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady