Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

" هنهايات " أقدم محل ساعات في مصر و الوطن العربي ..

إنه في شارع ٢٦ يوليو "بولاق أبوالعلا" بالقاهرة ، كان يوجد أقدم محل لصيانة وبيع الساعات في مصر بل والعالم العربي كله ، كان شاهدا على زمن جميل ولى و مضى وقد ارتاده مشاهير من أهل الفن والسياسة والأدب ، كانوا زبائن دائمين في هذا المحل العريق . وقد تخطى عمر محل هنهايات أكثر من ١٠٠ عام وقد أنشأه الخواجة "سالمون هنهايات" عام ١٩٠٧ وعندما افتتح المحل قام الخواجة هنهايات بتعيين اثنين موظفين بالمحل ، هما السيد جورج والحاج أحمد سيد ، وبعد عدة سنوات تحولوا إلى شركاء للخواجة هنهايات ، وفي عام ١٩٤٨ قام الحاج أحمد سيد بشراء المحل بأكمله ، حيث هاجر هنهايات في أعقاب الحرب .

وقد كان ذلك المحل العريق يحتفظ بعبقه و جماله و ديكوراته المصممة بالكامل في سويسرا ، بالاضافة لاحتوائه على عددا من الساعات القديمة و الاثرية مثل ساعة الملك فاروق والتى يرجع تاريخها لعشرينيات القرن الماضى وساعة سويسرية قديمة منقوش عليها ماركة وضعها صاحب المحل القديم "هنهايات" وهى ماركة "نومولاس ووتش" ، حيث كان المحل هو الوكيل الرسمي لها في مصر وتسمي ملكة الساعات وعمرها ١٤٠ سنة أي قبل إنشاء المحل - والغريب فيها أنه لو تمت قرءاتها من اليسار تقرأ باسم صاحب المحل وتعمل إلي الآن بكفاءة . و كان من مقتنيات المحل أيضا ساعة شركة "مصر للتأمين" ، وكانت مزودة بـ"حصالة"، حيث يتم وضع القروش داخلها فتعطي صوت موسيقى وذلك لتشجيع الأطفال على الادخار . وهناك أيضا ساعة المندوب السامي البريطاني ، إلى جانب عدد من ساعات الجيب و اليد القديمة ، التي دأب المدير الحالي للمحل على جمعها خلال السنوات الماضية . هذا بالاضافة الى ساعات ذهبية وفضية وماسية من أرقى الأنواع "بريكسي" و "فيكسي" و "رولكسي" و "أوميجا" و "تي سوت" ويصل ثمن بعض الساعات إلى ٢٥٠ ألف جنيه.

وفي احد الحوارات الصحفية اشار السيد عصام أحمد ابن الحاج سيد أحمد مصطفي وهو الجد الذي اشتري المحل من الخواجة "سالمون هنهيات" ، أنه لا يزال يحتفظ بالدفتر الخاص بزبائن المحل منذ نشأته، حيث كان الخواجة دقيقاً جداً في تخصيص صفحة لكل زبون وهم من علية القوم ، ومنهم الملك فؤاد والملك فاروق وسعد زغلول ومصطفى النحاس ، ومن الفنانين نجيب الريحاني ، يوسف بك وهبي ، زكي رستم ، تحية كاريوكا ، أم كلثوم ، عبدالحليم حافظ ، مصطفى أمين ، توفيق الحكيم و مصطفى محمود ، كما احتكر المكان صيانة ساعات ضباط وجنود الجيش الإنجليزي في ثكناته بأنحاء مصر قبل جلائهم عام ١٩٥٤ وكذلك الموظفون الأجانب بهيئة قناة السويس .

هذا ومن القطع التي كان يفخر بها المحل العريق "منبه الملك فاروق"  

و كان أهم ما يمثله هذا المحل العريق ، رمزيته على مدى التلاحم و الوحدة الوطنية في عصر مصر الذهبي ، فكان أصحاب المحل الخواجة اليهودي وصديقه الخواجة جورج المسيحي و الحاج سيد المسلم . و في اغسطس ٢٠١٨ تم هدم محل هنهايات ليصبح ذكرى خالدة في وجدان المصريين .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - افتتاح معرض الكتاب بجمعية ابناء قوص بالسويس اليوم https://t.co/lnSHhm9CCh
#الاسعار_نزلت_فعلا انا حبيت اقول لكم اني اشتريت مكونات شنطة تموين فيها سكر وارز ومعها #فراخ #الفراخ الكيلو ب 23 جني… https://t.co/1RndfoAHml
مساء السكر ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا
Follow موقع السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2019 SuezBalady