Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

الذكرى التاسعة لرحيل النموذج الفريد للعسكرية المصرية الفريق سعد الدين الشاذلي

تؤكد كافة المراحل التاريخية التى مرت على مصر فى السنوات الأخيرة، أن للفريق الراحل سعد الدين الشاذلى وضع خاص فى قلوب المصريين، ويظهر ذلك جليا من الصور الرئيسية التى ترفع فى الميادين وتعلق على الجدران تحتفى وتخلد القائد العسكرى المصرى بالبدلة العسكرية، وفق آخر منصب تولاه وهو رئاسة أركان حرب القوات المسلحة.

كان الفريق الراحل سعد الدين الشاذلى، والذى رحل عّن عالمنا يوم 10 فبراير، ذو تاريخ مهيب، فقد التحق بالكلية الحربية عام 1939، ليتخرج يوليو 1940، وبعد سنوات من خدمته شارك فى حرب فلسطين 1948، وشغل فيما بعد منصب قائد سلاح المظلات، وهى إحدى الوحدات الخاصة بالجيش المصرى، ثم سافر للكونغو ضمن قوات حفظ السلام عام 1960، حتى عاد قائدا للقوات الخاصة الصاعقة والمظلات بعد عام 1967، فقائدا لمنطقة البحر الأحمر العسكرية عام 1971، حتى توليه منصب رئاسة أركان الجيش المصرى مابين عامي 1971وحتى 1973.

لمع اسم الفريق سعد الدين الشاذلى فى حرب أكتوبر، حتى أنه وضع توجيها عاما حمل رقم 41، سمى بتوجيه الشاذلى، يبين طريقة أداء الجنود لمهمامهم القتالية خلال حرب أكتوبر 1973، كما أن له دور رئيسى فى اعداد خطة الحرب ونصر أكتوبر العظيم.

بداية من عام 1974 دخل الفريق سعد الدين الشاذلى، فى سلك الدبلوماسية، حيث تم تعيينه سفيرا فى لندن ثم لشبونة والبرتغال، وأصدر كتابه عن حرب أكتوبر الذى يعد أهم مرجعا عسكريا عّن الحرب بتفاصيله وطريقته السلسة فى الشرح.

ويقول الفريق سعد الدين الشاذلى فى أحد التسجيلات الخاصة به، عن فلسفة خطة الهجوم بأنها حققت كل ما يريده الجيش المصرى، وكل ما يكرهه العدو الإسرائيلى، حيث تم تحجيم القوات الجوية الإسرائيلية فى استخدام أسلحتها ضد القوات البرية المصرية، وكذلك تحجيم حركة الجيش الإسرائيلى من الأجناب، وإرغامه على القتال بالمواجهة، وبمدة طويلة دون أن تتأثر قواتنا وهو يتأثر.

ظل سعد الدين الشاذلى حتى وفاته، رمزا عسكريا مصريا، حتى أن جنازته فى 2011 أقيمت فى كافة ميادين مصر، وأطلقت الدولة اسمه على أحد دفعات الكليات العسكرية بعد 30 يونيو 2013، كما أطلق اسمه على أحد المحاور الرئيسية فى القاهرة

تحل اليوم الذكرى التاسعة لوفاة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق..ونحن نرصد أبرز 11 معلومات عن «الشاذلي» في ذكرى وفاته.

1- الفريق سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي قائد عسكري ولد في 1 أبريل 1922.

2- شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973.

3- مؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر.

4- أمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال.

5- محلل عسكري، ويعد من أهم أعلام العسكرية العربية المعاصرة.

6- يوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973 وهو واضع خطة العبور كاملة.

7- تزوج الشاذلي في 13 ديسمبر 1943 من زينات محمد متولي السحيمى ابنة محمد متولي باشا السحيمى مدير الكلية الحربية في ثلاثينات القرن الماضي وأنجب 3 بنات هنّ: شهدان وناهد وسامية.

8- أثناء الاحتفالات بعيد الثورة الذي كان سيقام في 23 يوليو 1954، اقترح الشاذلي على اللواء نجيب غنيم قائد منطقة القاهرة بإظهار سلاح المظلات بصورة مختلفة عن باقي وحدات القوات المسلحة التي كانت تمشي بالخطوة العادية أمام المنصة كما هو معروف، إذ اقترح بأن تستعرض كتيبة سلاح المظلات المشي بالخطوة السريعة أمام المنصة، وكان بذلك أول من اقترح المشي بالخطوة السريعة في العروض العسكرية الخاصة لقوات المظلات، والتي أصبحت مرتبطة بقوات الصاعقة والمظلات وما ميزها عن سائر القوات ونقلتها الدول العربية فيما بعد.

9- أظهر الفريق الشاذلي تميزًا نادرًا وقدرة كبيرة على القيادة والسيطرة والمناورة بقواته خلال نكسة 1967، عندما كان برتبة لواء ويقود مجموعة مقتطعة من وحدات وتشكيلات مختلفة (كتيبة مشاة وكتيبة دبابات وكتيبتان من الصاعقة) مجموع أفرادها نحو 1500 ضابط وفرد، والمعروفة بمجموعة الشاذلي في مهمة لحراسة وسط سيناء (بين المحور الأوسط والمحور الجنوبي).

10- كتب الفريق الشاذلي 4 كتب متنوعة، لم ينشر في مصر منها سوى كتاب واحد هو حرب أكتوبر، أما باقي الكتب فقد صدرت جميعا في الجزائر.

11- تُوفي الفريق سعد محمد الحسيني الشاذلي يوم الخميس الموافق 10 فبراير 2011 م، بالمركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، عن عمر بلغ 89 عامًا قضى أغلبها في خدمة وطنه بكل كفاءة وأمانة وإخلاص، وجاءت وفاته في خضم ثورة 25 يناير 2011.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

From IFTTT
الملتقى الثانى لمدن القناة تحت شعار انتى عظيمة -انتى الاهم لاتحاد القبائل المصرية العربية بالتنسيق مع مركز نيل السو… https://t.co/T0PGYdwCrO
From IFTTT
حزب مستقبل وطن بالسويس يشارك في ندوة " تحديات وزارة البترول لمواكبة التطورات العالمية" https://t.co/qGbxxv5MgL https://t.co/r60LcjSaSt
From IFTTT
تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن إيطالى بالجزائر https://t.co/G8uENGhCEI https://t.co/lADyvGyAib
Follow موقع السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2020 SuezBalady