Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
أحمد السيد

أحمد السيد

يعتبر سرطان المرئ واحداً من أكثر السرطانات شيوعاً في العالم، وهو السادس بين مسببات الموت بالسرطان، ومع ذلك فكثير من الناس غير مدركين مدى خطورته. وغالباً ما يتم تجاهل الأعراض التي يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عنه، وكنتيجة لذلك، يتم تشخيصه دائماً في مرحلة متقدمة، ولذا فإن نحو 15 في المائة فقط من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المريء يظلون على قيد الحياة بعد خمس سنوات.
يبدأ سرطان المريء في الخلايا التي تبطن داخل المريء، ويحدث في أي مكان منه. وتتفاوت معدلات الإصابة حسب المناطق الجغرافية، ففي بعضها تعزى الإصابة إلى تعاطي التبغ والكحول أو إلى اتباع عادات غذائية معينة والسمنة. ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء من النساء.
- الأسباب
ليس هناك أسباب واضحة ومحددة لسرطان المريء، ومن المؤكد أنه يحدث نتيجة أخطاء (طفرات) في الحمض النووي (DNA) للخلايا فتنمو وتنقسم لا إراديا مكونة أوراما في المريء يمكن أن تنمو لتجتاح البنى القريبة وتنتشر في أجزاء أخرى من الجسم.
ووفقا لمؤسسة مايو كلينيك، فإن التهيج المزمن للمريء قد يساهم في حدوث تلك التغييرات التي تسبب سرطان المريء، إضافة إلى مجموعة من العوامل التي تسبب هذا التهيج وتزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، تشمل ما يلي:
* الارتجاع المعدي المريئي (GERD)
* التدخين
* حدوث تغييرات سابقة للسرطان في خلايا المريء (مريء باريت) وسوف نتعرف عليه لاحقا.
* السمنة
* شرب الكحوليات
* الارتجاع المراري
* صعوبة البلع بسبب العضلة العاصرة بالمريء التي لن تهدأ (تعذّر الارتخاء)
* التعود على شرب السوائل الساخنة للغاية
* عدم تناول فواكه وخضراوات كافية
* الخضوع للعلاج الإشعاعي للصدر أو الجزء العلوي من البطن
- التشخيص
* أولا: ملاحظة الأعراض، صعوبة البلع - فقدان الوزن - ألم بالصدر - تفاقم عسر الهضم أو حرقة في المعدة - السعال أو بحة في الصوت - نزيف من المريء. وعادة لا يظهر سرطان المريء المبكر أي علامات.
* ثانيا: التنظير وأخذ عينة (خزعة)، باستخدام منظار المعدة للبحث عن الورم أو أماكن التهيج، ثم أخذ عينة من الأنسجة المشتبه فيها، وفحصها بالمختبر للكشف عن الخلايا السرطانية.
* ثالثا: تقنية سايتوسبونج، التي تم تطويرها في وحدة السرطان بمجلس البحوث الطبية في جامعة كمبردج. وتوفر هذه التقنية وسيلة سهلة وآمنة لالتقاط الخلايا الشاذة في جدار المريء.
وسايتوسبونج (Cytosponge) هو جهاز (من صنع شركة ميدترونيك Medtronic) يستخدم مرة واحدة لجمع الخلايا من بطانة المريء. ويتكون من شبكة إسفنجية صغيرة، قطرها نحو 30 ملم، داخل كبسولة جيلاتينية موصلة بخيط. يبتلع المريض الكبسولة بالماء فيذوب طلاء الجيلاتين بمجرد وصوله إلى المعدة. وبعد نحو خمس دقائق، يُسحب الخيط لاستعادة الإسفنجة المتمددة. عند استرجاعها، تجمع الشبكة الكاشطة الخلايا على طول المريء. يتم تحليل الخلايا التي تم جمعها للكشف عن المؤشر الحيوي لمريء باريت BE.
وتقول البروفسورة ريبيكا فيتزجيرالد من وحدة السرطان في مركز أبحاث السرطان في جامعة كمبردج، إن هذه الإسفنجة تحتوي على نحو نصف مليون خلية، وإن هذه التقنية تجمع مجموعة من الخلايا الأكثر تمثيلاً وشمولية في المريء من عملية المنظار، وإنها دقيقة بنسبة 80 إلى 90 في المائة. وقد تم اختبار سايتوسبونج على أكثر من ألف شخص، ووجد أن أكثر من 94 في المائة من المرضى الذين ابتلعوا الإسفنجة لم يبلغوا عن أي آثار جانبية خطيرة، إضافة إلى أن تقنية الإسفنج تكلف أقل من مائة دولار، بينما تبلغ تكاليف التنظير التقليدي نحو 900 دولار لكل إجراء. وقد صرحت جمعية السرطان البريطانية الخيرية لأبحاث السرطان بأن نتائج اختبارها مشجعة للغاية.
- العلاج
يعتمد نوع العلاج على مرحلة السرطان ونوع الخلايا السرطانية والصحة العامة للمريض. ويشمل
* الجراحة، سواء لإزالة السرطان وحده أو لاستئصال جزء من المريء أو لاستئصال جزء من المريء مع الجزء العلوي من المعدة.
* العلاج الكيميائي، سواء إعطاؤه قبل الجراحة أو بعدها وذلك في حالة الإصابة بالسرطان في مراحله المتقدمة.
* العلاج الإشعاعي، سواء الذي يعطى من خارج الجسم أو الذي يوضع داخل الجسم بالقرب من المنطقة المصابة بالسرطان (المعالجة الكثيبة).
- علاج جيني
يعتقد باحثون من جامعة كمبردج في دراسة نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان عام 2016 أن العلاجات الدوائية القائمة على اكتشافهم يمكن أن تساعد ما يصل إلى 15 في المائة من إجمالي 8500 شخص يتم تشخيص إصابتهم بسرطان المريء في المملكة المتحدة كل عام. ومع التقدم في أبحاث الحمض النووي، أصبح الباحثون قادرين، بشكل أفضل، على تحديد الجينات المرتبطة بالأمراض، إلا أن كون وظيفة الجين غير معروفة، في أغلب الأحيان، فيكون من الصعب تطوير علاج يعتمد على اكتشافها.
وما هو هذا الجين جديد؟ لقد وجد في نتائج دراسة كمبردج أن الجين المسمى (TRIM44) يلعب دورا رئيسيا في تطوير سرطان المريء وأيضا اكتشفت طريقة تكوين هذا الجين للمرض. ويكشف هذا البحث، أيضا، أن الإفراط في نشاطه (عند وجود نسخ متعددة) يؤدي إلى زيادة نشاط الجين (mTOR)، الذي ينظم نمو الخلايا وتقسيمها - وهي عمليات تصبح غير خاضعة للسيطرة في حالة السرطان.
أشادت البروفسورة ريبيكا فيتزجيرالد بمدى فعالية العلاجات التي تستهدف الجينات، وأشارت إلى نجاح هرسبتين Herceptin مثلا لعلاج في سرطان الثدي وسرطان المعدة، واعتبرت ذلك أملا في اكتشاف علاجات جديدة لسرطان المريء في غضون السنوات الخمس المقبلة، طالما أن هناك بالفعل عددا من الأدوية التي تستهدف (mTOR).
ووجد الباحثون بالفعل أنهم عندما يعالجون الأورام في الفئران التي لديها الجين (TRIM44) مع مثبطات (mTOR)، فإنها تتناقص في الحجم. ومن المثير للاهتمام، أن هذه التجارب نفسها قد أجريت مع خلايا من سرطان الثدي البشري، ووجدت نفس النتائج، مما يشير إلى أنه يمكن أيضاً تطبيق هذه النتائج على أنواع أخرى من السرطان.
- طفرات في الجينوم
أجرت البروفسورة فيتزجيرالد وزملاؤها فحصا لسلسلة كاملة من الجينوم لتحليل عينات «مريء باريت» من 23 مريضاً، بالإضافة إلى 73 عينة تم أخذها خلال فترة ثلاث سنوات من مريض واحد لديه مريء باريت. ووجدت أنماطا من الطفرات في الجينوم، حيث يمكن أن تتغير قطعة صغيرة من الحمض النووي إلى أخرى، على سبيل المثال من C إلى T التي توفر «بصمة» لأسباب السرطان. وقد تم عمل مماثل في السابق في سرطان الرئة، حيث تبين أن السجائر تترك بصماتها في الحمض النووي للفرد. وجد فريق كمبردج بصمات يُعتقد أنها من المحتمل أن تكون بسبب التلف الذي أصاب بطانة المريء بسبب رش حمض المعدة على جدرانه. ويمكن رؤية نفس البصمات في كل من سرطان المريء ومريء باريت (Barrett’s esophagus)، تشير إلى أن هذه التغييرات تحدث في وقت مبكر جداً من المرض.
وحتى في مناطق من مريء باريت دون وجود سرطان، فقد وجد الباحثون عدداً كبيراً من الطفرات في الأنسجة - في المتوسط 12000 طفرة / شخص (مقارنةً بمتوسط 18 ألف طفرة في حالة السرطان). ومن المرجح أن الكثير منها كان «منتظرا التغير bystanders»، طفرات جينية حدثت على طول الطريق ولكن لم تكن متورطة بالفعل في السرطان.
ولا يعرف العلماء إلا القليل جدا عن كيفية الانتقال من مرحلة ما قبل السرطان إلى السرطان - وهذا هو الحال على وجه الخصوص في سرطان المريء. فمريء باريت والسرطان يشتركان في كثير من الطفرات، مما جعل الباحثين أقرب إلى فهم الطفرات المهمة التي تؤدي إلى انتقال المرض إلى شكل من أشكال السرطان المميت.

قضت محكمة استئناف بمدينة أنتويرب في شمال بلجيكا بتجريد فؤاد بلقاسم الزعيم السابق لجماعة "الشريعة" في بلجيكا من جنسيته البلجيكية.وقالت وكالة الأنباء البلجيكية إن المحكمة خلصت إلى أن بلقاسم انتهك مسؤوليته كمواطن. وهو الآن يعد مغربي الجنسية فقط.حيث صدر حكم بحبس بلقاسم الذي كان يقضي فترة حبس في قضية أخرى لمدة 12 عاماً لإدانته بقيادة الجماعة.و قد افادت محامية بلقاسم إنها تدرس الطعن على الحكم لتجنب ترحيل بلقاسم للمغرب وربما طرح القضية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

قام الكرملين اليوم الثلاثاء بالاقرار بأن في معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي تريد امريكا الانسحاب منها نقاط ضعف لكنه لا يرحب بما وصفه بأنه منهج أميركي خطير بالحديث عن الانسحاب دون اقتراح بديل.ومن المقرر أن يناقش الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأمر في موسكو اليوم مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.وتوقّع المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن يفسر بولتون الموقف الأميركي. وأضاف: "بالطبع هناك نقاط ضعف في المعاهدة، لكننا لا نرحب بتمزيقها دون وجود خطط بشأن شيء جديد".من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم إنه يتوقع أن توفر زيارة بولتون لروسيا زخما لتوطيد العلاقات بين البلدين. ورأى أن الكثير من مشكلات العالم لا يمكن حلها إلا من خلال الجهود المتبادلة، وأن "هناك حاجة إلى حوار أكثر عمقا".

تحول صباح اليوم عاصفة " ويلا " الى اعصار شديد . حيث انه يتجه نحو المكسيك . حيث انه تحول الى اعصار من الدرجة الرابعة . و يتوقع خبراء الارصاد الجوية ان الاعصار من المتوقع ان يضرب سواحل المكسيك فى وقت متأخر غدا الثلاثاء او صباح يوم الاربعاء . و قد اشار المركز الوطنى للأعاصير حسبما نقلت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية اليوم الإثنين إن الإعصار يبعد حاليا حوالى 225 ميلا جنوب غرب "كابو كورينتس"  حيث تصاحبه رياح تصل سرعتها القصوى إلى 140 ميلا فى الساعة. وقد  اكتسب اعصار " ويلا " المزيد من القوة بسرعة كبيرة.

قامت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي "الناتو" " أوانا لانجيسكو"  أمس الاحد بالاعلان أن الناتو يحمل روسيا مسئولية قرار انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى الروسية-الأمريكية لأنه من المرجح أن تكون روسيا قد انتهكت ذلك الاتفاق.وأفادت لانجيسكو وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "تاس" الروسية ان حلفاء الناتو أعربوا مرارا عن قلقهم إزاء عدم احترام روسيا لالتزاماتها الدولية ومن بينها معاهدة القوى النووية متوسطة المدى التي تم توقيعها عام 1987 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.وقد اضافت المتحدثة أن الحلفاء أكدوا خلال قمة الناتو في يوليو الماضي أن الولايات المتحدة تتقيد بالتزاماتها بموجب المعاهدة النووية في حين أن نمط السلوك أدى إلى زيادة الشكوك حول الالتزام الروسي.

قام علماء صينيون بتحقيق اختراقاً طبياً مثيراً للجدل بإعلانهم استخدام تقنيات التعديل الجيني والخلايا الجذعية لتوليد فئران أصحاء من اثنتين من الأمهات من دون الاستعانة بأب.وتسعى هذه التجربة إلى معرفة سبب عدم قدرة بعض الحيوانات على التكاثر من آباء ينتمون إلى الجنس نفسه. وفي حين نجحت تجربة التوليد من أمّين قال الباحثون إن فئراناً ولدت أيضاً لاثنين من الآباء لكنها لم تبق على قيد الحياة سوى يومين فقط.وتظهر النتائج المنشورة في دورية "الخلايا الجذعية" أن بعض العقبات التي تواجه التكاثر الأحادي الجنس يمكن تخطيها باستخدام الخلايا الجذعية والتعديل الجيني لكن خبراء قالوا إنه لا يوجد احتمال لاختبار ذلك قريباً في البشر.وقال "داسكو إيليس" خبير الخلايا الجذعية في جامعة "كينغز كوليدج" بلندن لوكالة "رويترز" إن " من المستبعد التفكير في استخدام تكنولوجيا مماثلة لتطبيقها على البشر في المستقبل القريب". وتابع: " احتمال حدوث تشوهات خطيرة مرتفع بشدة وسيستغرق الأمر أعواماً من البحث في أنماط حيوانية متنوعة لفهم كيفية فعل ذلك بأمان تام" ويستطيع بعض الزواحف والبرمائيات وأنواع من السمك التكاثر من أب واحد؛ لكن من الصعب جداً للثدييات فعل ذلك حتى مع استخدام تقنيات التلقيح الصناعي.ولإنتاج فئران من اثنتين من الأمهات استخدم فريق العلماء من الأكاديمية الصينية للعلوم بقيادة شي تشو خلايا جذعية جنينية تحتوي على مجموعة واحدة من الكروموسومات وتضم نصف عدد الكروموسومات والحمض النووي الخاص بإحدى الأمهات. واستخدم الباحثون تقنيات التعديل الجيني على الحمض النووي الخاص بواحدة من الأمهات ثم حقنوه في بويضة أنثى أخرى من الفئران. وأسفر ذلك عن ميلاد 29 فأراً من 210 أجنة. وكانت الفئران طبيعية وعاشت حتى وصلت إلى مرحلة البلوغ ثم أنجبت بدورها.

شهدت بريطانيا اليوم السبت عدد كبير من مواطنيها للتظاهر امام البرلمان حيث انهم ينوون من خلالها إعلاء صوتهم للمطالبة باستفتاء حول الاتفاق النهائي لبريكست إثر المفاوضات بين لندن والاتحاد الأوروبي. ويأمل المنظمون أن يتجاوز عدد المشاركين لهذا العام المئة ألف متظاهر الذين خرجوا لهذه الغاية في يونيو الماضي وأن ينظموا المظاهرة الأكبر والأكثر ضوضاء للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست.

افاد مكتب رئيسة وزراء بريطانيا " تيريزا ماي" إنها خرجت من اجتماع المجلس الأوروبي هذا الأسبوع في بروكسل بشعور بأن زعماء الاتحاد الأوروبي يريدون التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن حول خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" . و قد أضاف مكتب رئيسة الوزراء  في بيان أوردته قناة "سكاي نيوز" الاخبارية أن ماي أقرت بأن بضع قضايا مهمة لا تزال معلقة لكنها قالت إن الشعور الحقيقي الذي خرجت به من الزعماء حول الطاولة في اجتماع المجلس كان أنهم يريدون التوصل إلى اتفاق بشأن "بريكست" في أسرع وقت ممكن. و كانت ماي قالت في بروكسيل إنه في حال قبول الاقتراح الخاص بتمديد فترة المفاوضات الخاصة بتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي  فإن ذلك لن يتعدى عدة أشهر لافتة إلى أنها تتوقع أن تنتهي فترة تنفيذ" بريكست " بحلول نهاية ديسمبر عام 2020 علما بأن الموعد المقرر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو 29 مارس القادم.

قام آلاف من المواطنين في العاصمة الكرواتية اليوم السبت بالاحتشاد احتجاجا على خطط الحكومة لرفع سن التقاعد إلى 67 عاما وخفض معاشات الأشخاص الذين يتقاعدون في وقت مبكر بنسبة نحو 4 %.. حيث قامت الحكومة بالطلب من البرلمان إصدار تشريع بشأن رفع سن التقاعد من 65 عاما ابتداء من عام 2033 فصاعدا كما يتضمن مشروع القانون اقتراحا بخفض معاشات الأشخاص الذين يتوقفون عن العمل قبل بلوغ سن التقاعد بنحو 4 % سنويا. وقد ضمت التظاهرات العديد من العاملين في مجال الصناعة والممرضات وغيرها من المهن الأخرى التي يقول أصحابها إنهم لا يستطيعون العمل حتى سن 67 فيما أكد قادة النقابات العمالية أن القانون الجديد سيضر على وجه الخصوص بالموظفين الأكبر سنا الذين غالبا ما يتعرضون لضغوط للتقاعد في وقت مبكر لأسباب صحية أو لأن أرباب العمل يريدون التخلص من كبار الموظفين.وقد تعهدت النقابات بإطلاق حملة لإجراء استفتاء على مستوى البلاد حول مقترح إصلاح نظام التقاعد إذا رفضت الحكومة مطالبها بإلغاء هذه الخطة ,ولكي يتم الاستفتاء يجب على مؤيدي عملية الاقتراع جمع توقيعات 10% من الناخبين أي ما يعادل 375 ألف شخص تقريبا.

قبل أن يعمل البشر الأوائل في زراعة القمح والشعير والعدس والكتّان عمل النمل على زراعة الفطريات. وكما المزارعين البشر كان على النمل أن يعمل على حماية محاصيله من الأمراض التي تصيبها وتحديداً المرض الفطري الطفيلي.
واعتبر كاميرون كوري عالم بيئي متخصص بالجراثيم في جامعة ويسكونسن - ماديسون الذي يدرس النمل الذي يزرع الفطريات ومصالحها المشتركة مع الأحياء الأخرى، أنّ موت الفطريات يعني موت النمل. ولمحاربة هذا الوباء الطفيلي تعاون النمل مع بكتيريا تنتج مادة كيميائية قادرة على إخضاع الطفيليات. ووجد كوري وزملاؤه اليوم دليلاً يرجّح أن الشراكة بين النمل والبكتيريا المقاومة للجراثيم قائمة منذ ملايين السنين. وقد تمّ اكتشاف الأدلّة الأساسية بعد اكتشاف حشرات نمل عمرها 20 مليون سنة متحجّرة في كهرمان في جمهورية الدومنيكان. واحدة من ملايين النمل التي عثر عليها متحجّرة في الكهرمان كانت تحمل على رأسها جيوبا خاصة تعرف بالسرداب نراها أيضاً لدى النمل الذي يعيش معنا اليوم. تُعرف هذه السراديب باستخدامها لتخزين البكتيريا الحامية للفطريات والتي تعرف باسم "أكتينوبكتيريا" أو الشعاويات. كما ظهرت أجساد نمل من فصيلة أخرى مغطاة بفقاعات غازية يعتقد غالباً أنّها ناتجة عن تنفس هذه الشعاويات.
وقال كوري الذي شارك في هذه الدراسة التي نشرت الأسبوع الفائت في دورية" بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس": إن " الأمر أشبه بسير النمل وهو يحمل مصانع دوائية على رأسه مما يشير إلى أن هذه الحشرات الصغيرة سبقت البشر بعشرات ملايين السنوات بالتعاون مع الميكروبات لإنتاج المضادات الحيوية تماماً كما سبقتنا في إنتاج المحاصيل الزراعية"
وكان هونجي لي عالم الأحياء التطورية من مختبر كوري والباحث الرئيسي في هذه الدراسة قد عمل الصيف الفائت على التحقيق في أنساب النمل الذي عثر عليه في الكهرمان فاستخدم مجهراً إلكترونياً في معهد "سميثسونيان" فتوصل وزملاؤه إلى مؤشرات على أنّ النمل الموجود في الكهرمان كان يحمل البكتيريا بشكل مماثل للطريقة التي يحملها بها النمل العصري. جمع الفريق البحثي النتائج التي توصل إليها ونشر بيانات حول 69 فصيلة أخرى من النمل لإعادة تشكيل شجرة التطوّر النملية. وأشارت النتائج إلى أن النمل أسس شراكته مع البكتيريا قبل عشرات ملايين السنوات وبعد وقت قصير من تطوير قدراتها على زراعة الفطريات.

الصفحة 1 من 151
Ad Sidebar

فيس بوك

Ad Sidebar
Ad Sidebar


الزراير - شارع النيل - امام برج الساعة
السويس، مصر
الجوال: 01007147647
البريد الألكتروني: admin@suezbalady.com

تويتر

Suezbalady | السويس بلدي - سرطان المرئ اسبابه و علاجه https://t.co/4VgDfAhGsj
Suezbalady | السويس بلدي - الزعيم السابق لجماعة الشريعة يخسر جنسيته https://t.co/TlP53ilZ6H
Suezbalady | السويس بلدي - الزعيم السابق لجماعة الشريعة يخسر جنسيته https://t.co/TlP53i4nI7
Follow جريدة السويس بلدي on Twitter
.Copyright © 2018 SuezBalady