0077 95138

 

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوى عن أن اللجنة القومية للفيروسات الكبدية قد أعدت حزمة من الإرشادات، التى تساعد المواطن فى الإجابة عن التساؤلات التى تجول بذهنه حيال العقار الجديد (سوفالدى).

وأشار وزير الصحة إلى أن هذه الإجراءات تتمثل فى فتح البوابة الإلكترونية للحجز، وذلك من خلال الموقع التالى: www.nccvh.org.eg، بجانب تفعيل خدمة الخط الساخن رقم 19153 اعتبارا من الأحد 21 سبتمبر، لتلقى استفسارات السادة المواطنين، ويمكن الاتصال برقمى طوارئ الوزارة 105، 137 للاستفسار.

وأوضح عدوى أن الكشف أول مرة سيكون مجانيا بموجب ورقة الحجز المطبوعة من البوابة الإلكترونية، وأن العلاج سيكون على نفقة الدولة للمرضى غير الخاضعين لمظلة التأمين الصحى، ويتحمل التأمين الصحى نفقة علاج المرضى الخاضعين لمظلته.

وأضاف أنه يسمح بالدخول فى منظومة العلاج الجديد للمرضى من سن ١٨ إلى ٧٠ سنة، ولا يوجد أولوية لأى مرحلة عمرية، وأن أولوية العلاج تتحدد بناء على درجة تليف الكبد وكفاءة أدائه وظيفته.

وأشار الوزير إلى أن مكان وحدة العلاج سيتم تحديده بناء على منطقة سكن المريض الموضحة ببطاقة الرقم القومى، ويمكن للمريض أن يغير بيانات بطاقة الرقم القومى قبل الحجز، كما أن هناك بعض الفحوصات التى لابد من إجرائها خلال شهر واحد من تاريخ الزيارة الأولى، وأخرى خلال 3 شهور، وثالثة خلال ستة شهور.

ولفت إلى أن المرضى الراغبين فى الحصول على العقار على نفقتهم الخاصة سيكون لهم قوائم منفصلة مختلفة عن قوائم العلاج على نفقة الدولة، وتتحدد أولوية المريض فى تلقى العلاج على أساس حالته الطبية وليس على أولوية دفع المقابل النقدى للعلاج، علما بأن العلاج لم يطرح فى الصيدليات العامة للتداول المباشر بعد، مشيرا إلى أنه بالنسبة لمرضى الفشل الكلوى فمازال هناك قصور فى نتائج الأبحاث الخاصة باستخدامهم لسوفالدى، لكن هذا لا يمنع من تقديم طلب للعلاج وأن تدرس حالته لبدء العلاج ضمن الأبحاث المخصصة لهؤلاء المرضى.

ومن الجدير بالذكر أن بروتوكول العلاج سيشمل علاج المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة كبد، كما سيشمل المرضى الذين أصيبوا بسرطان الكبد إذا كانت حالتهم تسمح بذلك ضمن الشروط التى يراها الطبيب المعالج مناسبة لبدء العلاج.