000211 f787e

 

أصبحت الهواتف الذكية أكثر تطورًا وقوة، لكن جميعها تشترك فى العيب نفسه: استنزاف عمر البطارية. ومع التقدم التقنى فى قدرات المعالج، والشاشة، والكاميرا، والذاكرة الداخلية، كل ذلك يتقدّم بفارقٍ كبير عن تطوّر البطاريات التى بين أيدينا اليوم، ومعها عادة نسعى للبقاء على كل ذرة طاقتها.

وبالإضافة إلى بعض الممارسات التى تحد من عملية استنزاف شحن البطارية، هناك بعض التطبيقات يمكنها أن تساعد فى توفير الطاقة، واكتساب بضع "دقائق-ساعات" إضافية خلال اليوم. وهى:

1. GSAM Battery Monitor

شكله وواجهة استخدامه ليست تلك الرائعة فى ذاتها، بل بداخله إعلانات، إلا أنه رائع جدًا فى مضماره. يوضِّح تطبيق GSAM Battery Monitor مدة الوقت المتبقى بدقة متناهية؛ مستندًا فى ذلك إلى إحصائيات يومية وكثافة الاستخدام.

وبالإضافة إلى ذلك، يسرد التطبيق تلك التطبيقات الأخرى التى تستهلك المزيد من طاقة شحن البطارية، حتى يتخذ المستخدم الإجراءات المناسبة تجاهها – تذكروا أن تطبيق الفيس بوك غالبًا هو الأكثر شرًّا ها هنا.

ميزة أخرى هى تنبيه يعمل بمثابة ناقوس الخطر عندما تزداد حرارة البطارية – كما تعلمون، كلما أصبحت البطارية أكثر حرارة؛ كلما تسارعت عملية استنفاد طاقتها.

يمكنكم أيضًا تثبيت التطبيق التكميلى، الذى يوفر الوصول إلى إحصائيات أكثر تفصيلًا عن أداء الخدمات الأخرى وأجهزة الاستشعار، لتشخيص كل العوارض التى تطرأ وتؤثر على عمر البطارية، لكن هذا التطبيق المكمل بحاجة إلى تفعيل مستخدم الجذر – الروت Root – للاستفادة منه.

2. Snapdragon Battery Guru

معالج هاتفكم الذكى هو المسؤول الأول عن إدارة استهلاك الطاقة، لهذا لا يوجد أفضل من تطبيق أكبر شركة لتصنيع المعالجات الذكية والأجهزة اللوحية من أجل إطالة عمر البطارية.

تطبيق كوالكوم هو تطبيق فريد من نوعه للأجهزة المحمولة التى تحتوى على المعالج نفسه، وإضافة إلى كونه مجانًا، فإنه يعمل أيضًا بصورة تلقائية دون الحاجة لمزيدٍ من الجهد.

بعد تثبيته، يبدأ Snapdragon Battery Guru فى العمل بنمط التعلم، وهو وضع يستغرق من أربعة أيام إلى بضعة أسابيع لتحديد أنماط استخدامكم للجهاز، عندها فقط، سيكون قادرًا على تقديم بيانات وتوقعات أكثر دقة، مع توفير الإجراءات التى تقلل من الاستهلاك – مثل خفض إضاءة الشاشة "السطوع"، وإيقاف بيانات الاتصال الخلوى، وإيقاف الاتصال اللاسلكى، الخ.

هناك أيضًا ميزة رائعة، التى تسمح لكم ضبط مقدار الطاقة التى يستهلكها كل تطبيق بصورة يدوية. وهكذا، يمكنكم تحديد تلك التطبيقات النهمة للحصول على طاقةٍ أقل عندما تعمل فى الخلفية.

3. Greenify

يسمح لكم تطبيق Greenify أن تعمل أجهزتكم المحمولة بصورة أكثر كفاءة، وذلك من خلال إيقاف التطبيقات التى تستهلك المزيد من الطاقة. والطريقة سهلة، كل ما عليكم فعله هو تحديد التطبيقات النهمة، واتركوا البقية على Greenify.

الميزة الجميلة جدًا فى التطبيق هى الثبات التلقائى للتطبيقات، يمكنكم تفعيلها من الإعدادات. لكنها تعمل فقط على أندرويد 4.1 وما يليه من إصدارات.

لوضع بعض التطبيقات فى خاصية السبات، لا يقوم Greenify بإغلاق التطبيق بأكمله، بل عندما يكون فى حالة عدم الاستخدام أو العمل فى الخلفية، يصبح تأثيره وكأنه تم إغلاقه، لكن دون فقد البيانات التى كانت قيد الاستخدام.

المزيد من النصائح

إلى جانب التطبيقات الثلاثة المذكورة، ننصح دائمًا بإغلاق الاتصال اللاسلكى والبلوتوث فى حالة عدم الاستخدام. والشىء نفسه ينطبق على نظام تحديد المواقع GPS والاتصال الخلوى من جهازكم.

آخر نصيحة لدى ها هنا تفعيل وضع توفير الطاقة، والمتوافر فى بعض الهواتف الذكية. عند تفعيل تلك الوضعية، يتم تقليص قوة المعالِج لتجنب الإسراف من عمر البطارية. لذا تأكدوا من تفعيل هذا الخيار، وتعطيله كلما لزم الأمر