Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

تعرف على "جبل الحلال".. المنطقة الأخطر في مصر

تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني بالقوات المسلحة خلال الفترة الماضية من مداهمة العديد من البؤر الإرهابية وقتل وضبط الكثير من العناصر التكفيرية بمنطقة جبل الحلال في سيناء.

وخلال الـ72 ساعة الماضية، استطاعت القوات ضبط ما يقرب من 9 أفدنة مزروعة بالنبات المخدر فى منطقة جبل الحلال، زرعتها الجماعات الإرهابية الموجودة فى المنطقة، بعد أن وجه الأمن ضربات  للعناصر الإجرامية هناك.

و نرصد، في هذا التقرير، أبرز المعلومات عن  جبل الحلال بسيناء التي يتم تطهيرها من العناصر التكفيرية.

سمي "جبل الحلال" ، بهذا الاسم لأن كلمة الحلال تعني " الغنم" لدى قبائل بدو سيناء، حيث كانت الغنم أشهر مراعيهم، فضلا عن أنه يتكون من سلسلة من الهضاب، وأجزاء الجبل تتكون من صخور نارية وجيرية ورخام، وهي منطقة غنية بالموارد الطبيعية، وبه فحم اكتشفه درويش الفار في عهد جمال عبدالناصر.

ويقع "جبل الحلال" بشمال سيناء على بُعد حوالي 60 كم جنوب العريش، ويرتفع نحو 1700 متر فوق مستوى سطح البحر، حيث يقع ضمن المنطقة "ج"، التي تعد بمثابة منطقة منزوعة السلاح، وفي وديان تلك الجبال تنمو أشجار الزيتون وأعشاب أخرى مفيدة.

كما أن أهالي هذا الجبل يعيشون في كهوف حفروها لحمايتهم من العواصف والرياح، حيث تقطنه قبيلتان هما الترابين والتياهة وهي المسئولة عن حماية الجبل أمام الدولة، ولا يحصلون على أى خدمات سواء ماء أو كهرباء ولا توجد مدارس أو خدمات صحية قريبة من المنطقة.

ويتميز هذا الجبل بأنه شديد الارتفاع لدرجة أنه يصعب التصوير الفضائي أخذ أى لقطات له ويصعب أيضا دخوله إلا بمعرفة السكان القاطنين به، فضلا عن أن العناصر الارهابية اتخذته موقعا لتدريب عناصرها لتنفيذ مخططاتهم.

وجاءت شهرة جبل الحلال عام 2004م وتحديدا في أكتوبر بعد تفجيرات طابا ووقعت هناك إشتباكات بين الشرطة وجماعات متورطة في التفجيرات وظل هذا الجبل محاصرا لعدة شهور من قبل قوات الشرطة في عملية تطهير للعناصر الارهابية.  

وتكررت الأحداث عام 2005 بعد تفجيرات شرم الشيخ التي استهدفت منتجعا سياحيا بجنوب شبه جزيرة سيناء؛ واتهمت نفس العناصر والجماعات في تلك العملية، وقيل إنهم لجأوا إلى جبل الحلال للفرار من الشرطة.

ومنذ ذلك الوقت ، إستطاع الجيش المصري تحقيق إنتصارات على أرض سيناء وإقتحام هذا الجبل ، حيث يعد هذا الجبل هو المنطقة الاخطر في مصر ، من خلال عمليات تطهير سواء بالقبض على عناصر إرهابية خطيرة، وإحباط العديد من العمليات الارهابية التى إتخذت الجبل ملاذا لها لتنطلق منه مخططاتهم الارهابية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل الإثنين, 27 شباط/فبراير 2017 09:39
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady