Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

عمار يا سويس ..في ذكرى رحيل مؤرخ السويس حسين العشي

بقلم الكاتب: محمد عبد اللطيف حمدان
سيبقي الاستاذ المؤرخ الصحفي المبدع العاشق للسويس ( حـــــســـيـــن الـــــعـــــشــــي ) ذكرى خالده في وجدان ( السوايسه ) في ذكرى وفاته التي مرت علينا امس نتذكربكل فخر واعتزاز سيرته العطره .
والاستاذ حسين العشي رحمه الله عليه واحد ممن كرسوا حياتهم للسويس ومن اجل اهل السويس فكان عاشقا لكل ما هو سويسي .
سجل رحمه الله عليه للسويس الكثير من تاريخها العريق وكان شاهدا علي كل احدائها .. اقترن اسمه بالعمل الصحفي والسياسي فكان فكان نجما صحفيا من نجوم الصحافه الاقليميه حيث شارك برسوماته وكتاباته في ابراز محاسن السويس كما كان سياسيا بارعا وظل كذلك حتي آخر لحظة في عمره .
له في مجال الابداع الكثير من الاعمال في مختلف الفنون ادهش الجميع بنجاحه الباهر في توظيف ادواته الصحفيه في التعبير عن حبه لكل ما هو سويسي فكان رحمه الله عليه عاشقا للسويس فلم يغادرها للعمل في اكبر المؤسسات الصحفيه وفضل البقاء بجانب اهل السويس فكان اول المشاركين في اعداد واصدار جريدة الوعي عام 1966 حيث شارك مع الشاعرعبد الرحمن الابنودى والاديب احمد عبد الواهب والكابتن محمد احمد غزالى والسياسي احمد نجيب العسكرى والاديب محمد الراوى في تطويرها وكان له فيها عمودا شهيرا بعنوان ( كلام لبلدى ) ..
عرفته شاعرا ورساما وكاتبا صحفيا ومؤرخا تاريخيا مثقفا وعلما من اعلام الفكر في مصر ونجما من نجوم الصحافه في السويس فكان طيب الله ثراة دائما ملتزما بكل القضايا السياسيه والاجتماعيه التي تعالج هموم الوطن .
كان رحمه الله عليه واحد من أبرز الشخصيات السويسيه التي انخرطت فى العمل السياسي منذ شبابه حيث انضم مبكرا الي الاتحاد الاشتراكى ثم منظمه الشباب وكان من بين الذين خاضوا تجربه المحليات مبكرا حيث كان وكيلا للجنه الثقافه والاعلام في اول مجلس محلي للمحافظه عقب نصر اكتوبر المجيد كما كان رائدا من رواد كتابه التاريخ الحديث حيث خط بقلمه الرشيق احداث كثيره مرت علي السويس خاصه احداث معارك كفر احمد عبده عام 1951 ورموزها في تلك الحقبه التاريخيه ضد المحتل البريطاني كما كتب عن العدوان الاسرائيلي وهزيمته المنكره في عام 1973. وله في هذا المجال لعديد من المؤلفات التي أثرت المكتبه المصريه والعربيه من اهمها ( مــعــركـــة كـــفـر احـمــد عـبــده ) و ( خـفـايــا حـــصـــار الـــسويـــس ) و ( 100 يــوم مـــجـــهــولـــه فـــى حــرب اكتوبر ) وصدر له قبل رحيله كتاب بعنوان ( شخصيات صنعت تاريخ السويس ) .
حصل علي عضويه مـجـلـس الشورى عن ( العمال ) منذ عام 1998 حتي 2004 وكان رحمه الله عليه اول نائب في تاريخ السويس يحصل علي المقعد بالتزكيه كما حظي ايضا برئاسه مجلس اداره نادى منتخب السويس . ... عملت معه بجريدته ( الوعي ) في القسم الرياضي طوال عده اعوام وأشهد أنني لم ارى منه يوما غير الأدب الجم وحسن اللقاء ونظافة اليد .
رحمه الله عليك يا استاذ حسين

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2024 SuezBalady